|


الرياضة سلوك إنساني وحضاري يعكس تقدم ورقي الشعوب

2014.10.20 | 06:00 am

الرياض - ناصر العساف

أكد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد أهمية الرياضة في حياة الشعوب كسلوك إنساني حضاري وأسلوب حياة يسهم في أن يعيش الإنسان حياة متجددة وصحية تعكس تقدم الشعوب ورقيها.
وقال الرئيس العام في كلمته خلال افتتاحه أمس الندوة العلمية للرياضة للجميع في الدول العربية “الواقع الطموح”التي ينظمها الاتحاد السعودي للتربية والرياضة للجميع في قاعة المؤتمرات بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض: “نأمل من الدول العربية أن تسهم الرياضة في احتضان قدرات شبابنا وطاقاتهم وجميع شرائح المجتمع دون استثناء وأن تكون جزءاً من حياتهم بما يحتم علينا جميعاً - في أجهزة الرياضة والشباب والاتحادات الرياضية المختلفة واتحادات الرياضة للجميع خصوصاً - تهيئة البيئة السليمة لممارستها وتوفير البرامج والفعاليات التي تحثهم على ذلك.
وعبر الأمير عبدالله بن مساعد عن أمله أن تحقق الندوة أهدافها، مؤكداً أن القائمين عليها هم أهل التجربة والاختصاص وخيرة من يحقق تطلعاتهم وتطلعات شعوب الدول العربية وتشجيعهم بممارسة الرياضة وتهيئة البيئة الملائمة لذلك.
وكان رئيس اللجنة المنظمة رئيس الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة للجميع سلمان بن سعيدان ألقى كلمة قدم فيها الشكر للرئيس العام لرعاية الشباب على رعايته حفل افتتاح الندوة وعنايته ببرامج الاتحاد، مشيراً إلى أن الاتحاد ومنذ تأسيسه سعى جاهداً إلى أن تصبح الرياضة للجميع أسلوب حياة للأشخاص.
وأكد أنهم يسيرون على هذا النهج حتى مع التشكيل الجديد للاتحاد من خلال إقرار خطتهم الاستراتيجية التي تهدف لبناء مجتمع صحي من خلال تقديم أفضل البرامج والمشاريع الرياضية وأن تكون ممارسة النشاط البدني أولوية لدى المجتمع.
وأبان ابن سعيدان أن هذه الندوة تسعى لتعزيز مفهوم الرياضة للجميع ورفع الوعي في جميع الدول العربية بأهمية النشاط البدني إضافة إلى عرض تجارب الدول العربية في برامج الرياضة للجميع تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً ورسم رؤية عربية مستقبلية للرياضة للجميع. ثم ألقى رئيس الاتحاد العربي للرياضة للجميع الدكتور محمد الحماحمي كلمة شكر فيها السعودية على دعم الاتحاد العربي للرياضة للجميع واستضافة الندوة ، مشيراً إلى أن الرياضة للجميع أصبحت حركة واعية تعبر عن الاهتمام بالصحة والحالة الذهنية في المجتمع المعاصر وطريقة للبحث عن حياة أفضل للجميع.
وقال: “أصبحت الرياضة للجميع ظاهرة اجتماعية ترتبط بالنظم وتتأثر بفلسفة المجتمع والمناخ الاقتصادي وكيفية استثمار الأشخاص لأوقات فراغهم بهدف مواجهة العديد من المشكلات الناتجة عن التقدم التقني ومن أهمها نقص الحركة والبدانة والإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية والأمراض النفسية الناتجة عن ضغوط الحياة اليومية”.
وأكد الحماحمي ضرورة أن يقوم الاتحاد العربي للرياضة للجميع على العمل بجدية لنشر ثقافة الرياضة للجميع وأهميتها لحياة الإنسان المعاصر في التحديات المفروضة عليه من خلال التوعية بمفهوم الرياضة للجميع وأهميتها في تحسين نوعية الحياة وإقامة العديد من البرامج والمشروعات التي تهتم بتعليم المواطنين الهوايات الرياضية والاستفادة منها في استثمار أوقات فراغهم والعمل على استثمار دافعية الأشخاص للمشاركة في برامج ومشروعات الرياضة للجميع وتطوير الكفاءات المهنية للعاملين في هذا المجال من خلال إعداد برامج التدريب أثناء الخدمة والمبنية على أسس علمية وبما يتماشى مع احتياجات المتدربين من العاملين .
وأكد الحماحمي أن تطلعات الاتحاد العربي لن تتحقق إلا بتضافر جهود جميع الدول العربية الأعضاء في الاتحاد وتعاونها لتصبح الرياضة للجميع أسلوباً للحياة لدى المواطنين ، مؤكداً أهمية التعاون بين الاتحادين العربي والدولي للرياضة للجميع لدعم مسيرته في الوطن العربي وعلى المستوى الدولي.
وقدم الحماحمي في ختام كلمته الشكر للاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة للجميع على ما قدمه من دعم مادي ومعنوي لتوفير مقومات النجاح للندوة كما شكر جميع الدول العربية المشاركة مستذكراً ما قدمه الأمير فيصل بن فهد ــ رحمه الله ــ من دعم مادي ومعنوي للاتحاد العربي للرياضة للجميع منذ تأسيسه.
كما قدم شكره باسمه ونيابة عن أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لجميع الدول العربية التي تسعى إلى رفع شأن الرياضة للجميع في الوطن العربي من خلال دعمها واستضافتها للفعاليات ومهرجانات وندوات ومؤتمرات .
وعقب نهاية حفل افتتاح الندوة التقطت الصور التذكارية للأمير عبدالله بن مساعد مع المشاركين من الدول العربية في الندوة ثم تسلم درعين تذكاريين من رئيسي الاتحاد العربي والسعودي للرياضة للجميع، بعد ذلك بدأت الجلسات العلمية للندوة التي تستمر لمدة يومين. حضر حفل الافتتاح وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب الدكتور أحمد السناني ورئيس الاتحاد الدولي للرياضة للجميع عيسى عبدالرحيم ورئيس الاتحاد الآسيوي للرياضة للجميع الدكتور أحمد الشريف وأمين عام اللجنة الأولمبية العربية السعودية محمد المسحل.