|


2014.10.25 | 06:00 am

مدريد- (أ ف ب)

يقص ريال مدريد وبرشلونة شريط مواجهات الكلاسيكو الأقوى في العالم عندما يلتقيان على أرض الأول عند الساعة السابعة مساء بتوقيت السعودية اليوم السبت في المرحلة التاسعة من الدوري الأسباني لكرة القدم في ظل تألقهما محلياً وقارياً وانتهاء عقوبة الأوروجوني لويس سواريز بعد حادثة العض الشهيرة في مونديال 2014.برشلونة صاحب الدفاع الأقوى في الدوري لم تهتز شباكه في ثماني مباريات فتربع على الصدارة مع 22 نقطة بفارق 3 نقاط عن أشبيلية الثاني و4 نقاط عن ريال مدريد صاحب أقوى هجوم الذي دك شباك خصومه بثلاثين هدفاً نصفها لهدافه الأسطوري البرتغالي كريستيانو رونالدو، فأعاد تقويم مساره بخمسة انتصارات متتالية بعد خسارتين مبكرتين أمام ريال سوسييداد 2ـ4 وجاره أتلتيكو مدريد حامل اللقب 1ـ2.قاريا، سقط برشلونة أمام باريس سان جرمان الفرنسي 2ـ3، لكنه تغلب على أبويل نيقوسيا القبرصي وأياكس إمستردام الهولندي، فيما ضمن ريال بشكل كبير تأهله إلى الدور الثاني مع 3 انتصارات آخرها جاء صارخاً على أرض ليفربول الإنجليزي 3ـ0 أمس الأول.وستتركز الأنظار مجدداً على عملاقي الفريقين، رونالدو من الطرف الملكي والأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة.رونالدو أفضل لاعب في العالم للموسم الماضي، حقق بداية خيالية سجل فيها 15 هدفاً حتى الآن بتسجيله ثنائية خلال الفوز الكاسح على أرض ليفانتي 5ـ0 الأسبوع الماضي، فبات أول لاعب في تاريخ الليغا يسجل 15 هدفا في 8 مراحل، علماً بأن الدولي البرتغالي لعب 7 مباريات فقط في الليجا هذا الموسم لأنه غاب عن المباراة أمام ريال سوسييداد بسبب الإصابة.
ورفع رونالدو رصيده التهديفي هذا الموسم إلى 20 هدفاً في 13 مباراة في مختلف المسابقات، وإلى 272 هدفا في 259 مباراة في مختلف المسابقات مع النادي الملكي و192 هدفا في 172 مباراة في الليجا.
أما ميسي، أفضل لاعب في العالم بين 2009 و2012، فقد سجل في مرمى ايبار هدفه الرقم 250 في الليغا وبات على بعد هدف واحد فقط من معادلة الرقم القياسي لأفضل هداف في تاريخ الليجا مهاجم اتلتيك بلباو تيلمو زارا (251) الذي لا يزال صامدا منذ 59 عاما، كما سجل 9 أهداف و11 تمريرة حاسمة في 11 مباراة حتى الآن.ورأى ميسي أن الفوز على ريال أهم من تحطيم رقم زارا: “هذا هو الكلاسيكو ومن الجميل دوماً أن تخوضه، لكنه لن يقرر شيئا. الرقم القياسي ليس مهماً، المهم أن نلعب جيدا ونفوز”.وأراح مدرب برشلونة لويس انريكي ميسي والبرازيلي نيمار في مباراة أياكس الثلاثاء الماضي، على غرار اليطالي كارلو انشيلوتي مدرب الريال الذي أخرج رونالدو في الدقيقة 75 من مباراة ليفربول بعد أن اقترب بفارق هدف من الرقم القياسي للأسباني راؤول كأفضل هداف في تاريخ دوري الأبطال.

أفضل لاعب
وفضلاً عن الصراع القديم-الجديد بين رونالدو وميسي، ستكون الأنظار شاخصة على مشاركة محتملة للأوروجواني لويس سواريز المنتهية فترة إيقافه بعد عضة الإيطالي جورجيو كييليني في مونديال 2014، وقد يحمل ألوان الفريق الكاتالوني لأول مرة في مباراة رسمية بعد اشتراكه في مباريات ودية مع بلاده والفريق الكاتالوني.
سواريز، وهو أغلى لاعب رسميا في تاريخ برشلونة بعد انتقاله صيفا من ليفربول مقابل 125 مليون دولار أميركي أو 95 مليون يورو، سيجد نفسه بين تخمة من المهاجمين يتقدمهم ميسي ونيمار الذي يمر في أحلى فتراته مع برشلونة بعد انتقاله قبل موسمين من سانتوس البرازيلي إذ سجل 10 أهداف حتى الآن في 11 مباراة في مختلف المسابقات.لكن مدير برشلونة وحارسه السابق اندوني زوبيزاريتا شدد أن لا ضغطاً على المدرب انريكي كي يدفع بسواريز في مباراة برنابيو: “نأمل أن نصل إلى المباراة بصحة جيدة، وسيقرر المدرب هوية اللاعبين القادرين على المشاركة”.
سواريز الذي سجل 31 هدفاً لليفربول في الدوري الإنكليزي الموسم المنصرم، كاد يخسر انتقاله إلى الفريق العريق بسبب تهوره في المونديال، لكن برشلونة أمن به برغم غيابه 4 أشهر عن المواجهات الرسمية أثر عقوبة الاتحاد الدولي.واللافت أن نجوم برشلونة الثلاثة، ميسي ونيمار وسواريز، عانوا خيبات في المونديال، فخسر الأول النهائي أمام ألمانيا، وتعرض الثاني لكسر في إحدى فقرات ظهره قبل خسارة بلاده في نصف النهائي أمام المانيا 1ـ7 وتسبب طرد سواريز من منتخب الأوروجواي في إضعاف منتخب بلاده وخروجه من الدور ثمن النهائي.وعن عودة سواريز، قال ميسي بعد الفوز على أياكس امستردام 3ـ1 في دوري الأبطال: “نتوق لعودة لويس لأنه سيمنح قوة إضافية للفريق. هو مهاجم كبير يسجل الكثير من الأهداف. أنا سعيد لأجله لأنه أمضى وقتاً كثيراً من دون أن يلعب”.أما انريكي فوصف التزام لاعب اياكس السابق: “تمارينه قوية جدا ويولي أهمية للعمل اليومي. ما شاهدته منه في الأسابيع الأخيرة يؤكد أنه اقترب من أفضل مستوياته”.

بدري على الحسم
برغم الإثارة التي ترافق المباراة الأشهر في العالم لدى الأندية، يرى مدرب برشلونة الجديد انريكي أنه من المبكر الحديث عن لقاء حاسم على لقب الدوري: “السيناريو الأمثل أن يكون ريال من دون نقاط الآن، ونحن نمتلك العدد الحالي. الطريق طويل للنهاية ولن تكون المباراة حاسمة”.وتابع انريكي الذي حمل ألوان الفريقين سابقا: “ستكون مقاربة للمباراة على غرار كل رحلات برشلونة إلى سانتياجو برنابيو في السنوات القليلة الماضية، سنحاول أن نكون أفضل من خصمنا ونحصل على نتيجة إيجابية”.وعن ميسي وتألقه قال انريكي معلقاً على رفض اللاعب الموهوب تبديله في الدوري أمام ايبار : “أحيانا انظر إلى المدرب على الجهة المقابلة وأقول لنفسي: كم أنا محظوظ للحصول على ميسي في فريقي”.لكن انريكي يواجه امتحانا شخصيا إذ يعتبر من الشخصيات المكروهة في مدريد بعد انتقاله من ريال إلى برشلونة، ويتوقع أن يحظى باستقبال ساخن في أول كلاسيكو له على المقعد التدريبي لبرشلونة.أمضى انريكي (44 عاما) خمسة أعوام في صفوف ريال (1991-1996)، لكنه صنع اسمه مع برشلونة (1996-2004) حيث أصبح قائدا للفريق وأحد أبرز رموزه، خصوصاً خلال تسجيله في مرمى الريال .قال مؤخرا: “فترتي مع ريال لم تترك لي ذكريات طيبة”، معتبراً أن قميص البرشا كانت ملائمة له أكثر من القميص الأبيض.

فريق جديد
ورأى مدافع برشلونة الفرنسي جيريمي ماتيو (31 عاما) القادم من فالنسيا مقابل 20 مليون يورو والذي سجل الموسم الماضي في مرمى ريال على ملعب برنابيو أن: “برشلونة لم يكن ذاك الفريق الكبير في الموسم الماضي. كان لعبه متوقعا فأصبح الفوز معقدا بالنسبة إليهم. هذه السنة، أصبحت لدينا دينامكية جديدة، فالمدرب يطلب منا الضغط على كل كرة، وأن نكون متعطشين للفوز بطريقة أسهل”.
وفي المعسكر المقابل، يبدو ريال في حالة رائعة، مع رونالدو وباقي ترسانة المدرب انشيلوتي، وعلى رأسها صانع اللعب الكولومبي خاميس رودريغيز، المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة وساعد الدفاع الألماني طوني كروس، لكن بطل أوروبا سيفتقد لجناحه الويلزي الطائر غاريث بايل بسبب إصابة عضلية.وسيخوض خاميس (23 عاما)، هداف مونديال 2014 ست محاولات ناجحة وصاحب أجمل هدف، الكلاسيكو الأول له بعد انتقاله من موناكو الفرنسي في صفقة خيالية بلغت 80 مليون يورو وضعته بين لاعبي المجرة المدريدية.
وبرغم إمكاناته الهجومية الهائلة ولمساته الفنية القادرة على خرق اعتى الدفاعات، إلا أن خاميس تعرض لانتقادات سابقا على أدائه الدفاعي الضعيف فقال الإيطالي كلاوديو رانييري مدربه الإيطالي السابق في موناكو: “يفكر كالمهاجم لكن عليه أن يدافع أيضا”.وفي ظل التخمة الهجومية لدى ريال أيضا، وتواجد الثلاثي رونالدو-بايل-بنزيمة، أجبر انشيلوتي على إرجاع رودريجيز إلى الخلف في ظل خطة 4ـ3ـ3 التي ينتهجها: “عندما تعاقدنا مع خاميس، أظهرت الفحوصات الجسدية أنه لاعب مقاوم. يمتلك صفات جسدية للاعب الوسط”.ولا شك بأن انشيلوتي هو الشخص المناسب لاعادة موضع لاعبي الوسط الهجوميين في مواقع أكثر دفاعا على غرار ما فعل مع مواطنه اندريا بيرلو مع ميلان أو الأرجنتيني انخل دي ماريا في مدريد.وعلق اللاعب المعني: “يجب أن أركض وبدأت أتأقلم. هذا ما يريده المدرب. وسأقوم بذلك لأني سعيد هنا”.لكن في ظل غياب بايل، قد تتغير المعادلة ويكون لخامس دور هجومي إضافي مع رونالدو وبنزيمة.وذهبت الأفضلية الموسم الماضي لبرشلونة في الدوري، إذ فاز ذهاباً على أرضه 2ـ1، وإيابا في مدريد 4ـ3 بعدما كان متأخرا 3ـ2 في مباراة طرد فيها مدافعه سيرخيو راموس الذي غاب عن مباراة ليفربول بسبب الإصابة.وفي ظل المعركة المحتدمة بين ريال وبرشلونة، يترقب إشبيلية الوصيف نتيجة الكلاسيكو قبل أن يستقبل فياريال السادس في مباراة قوية غداً الأحد، وبحال فوزه وخسارة برشلونة سيعادل رصيد الأخير في الصدارة وهو إنجاز لافت للفريق الأندلسي.أما اتلتيكو مدريد حامل اللقب، فيحل ضيفاً على خيتافي العاشر في ختام المرحلة غدا الأحد ، باحثاً عن تقليص الفارق مع ثلاثي المقدمة، إذ يبتعد في المركز الخامس بفارق 5 نقاط عن برشلونة.وفي باقي المباريات، يلتقي اليوم السبت الميريا مع اتلتيك بلباو، فالنسيا مع التشي، قرطبة مع ريال سوسييداد، ايبار مع غرناطة، وغدا الأحد ملقة مع رايو فايكانو، واسبانيول مع ديبورتيفو لاكورونيا.