|


سامي وناصر .. “شرفتونا”

2014.11.28 | 06:00 am

يغادر مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونادي الهلال ناصر الشمراني صباح اليوم الجمعة إلى العاصمة الفلبينية مانيلا ، وذلك لحضور حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والمقرر إقامته بعد غد الأحد.
ويرافق الشمراني ، مدير الاحتراف في نادي الهلال تركي المسند ، حيث اشترط اتحاد القارة على تواجد اللاعب يوم الثامن والعشرين من نوفمبر الجاري ، أي قبل موعد الإعلان الرسمي بيومين.
وكانت العاصمة الفلبينية مانيلا أكملت استعداداتها لاحتضان الاحتفال بمرور 60 عاما على تأسيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، بعد غد الأحد ، حيث ستشهد مانيلا الحفل الضخم الذي سيتم فيه إعلان أفضل لاعب آسيوي والمرشح له ناصر الشمراني ، إلى جانب إبراهيم خلفان لاعب نادي السد القطري ، وإسماعيل احمد مدافع نادي العين الإماراتي ، إضافه إلى اختيار نادي آسيا الأول والذي ترشح له ناديا الهلال السعودي وسيدني الاسترالي ، وأفضل منتخب آسيوي ، وأفضل منتخب شاب ، وأفضل لاعب ، واعد ، وأفضل مدرب ، وأفضل حكم ، وحكم مساعد ، وجائزة اللعب النظيف ، وأفضل منتخب آسيوي ، وأفضل لاعبة في القارة.
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد اختار (الأسطورة) سامي الجابر لينضم إلى قائمة المشاهير ، إلى جانب 9 شخصيات من القارة الاسيوية ، ويعتبر الجابر العربي الوحيد الذي اقتحم قائمة المشاهير. وسيتواجد الجابر في حفل مانيلا ، حيث كان قد غادر الرياض أمس في طريقة إلى مانيلا لحضور الحفل.

لماذا الفلبين؟
بدأت رحلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1952، وبالتحديد على هامش دورة الألعاب الأولمبية في هيلسنكي، حيث التقى عدد من ممثلي الاتحادات الوطنية في قارة آسيا وبحثوا إمكانية تأسيس اتحاد قاري.
وقد كانت المهمة صعبة للغاية في البداية، حيث كانت الكرة الآسيوية لا زالت في مرحلة البدايات مع غياب اتحادات وطنية للعبة في العديد من دول القارة.
ولكن، بعد عامين من اجتماع هيلسنكي عقد الاجتماع الثاني في العاصمة الفلبينية مانيلا عام 1954 على هامش دورة الألعاب الآسيوية الثانية، وقام ممثل الفلبين جون كليلاند بترؤس الاجتماع ليتم التمهيد لعقد اجتماع ثالث.
وفي الاجتماع الثالث الذي عقد يوم 8 مايو من ذات العام تم الإعلان عن ولادة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مانيلا، وحضر الاجتماع ممثلين عن أفغانستان وبورما (ميانمار) وهونغ كونغ والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وباكستان والفلبين وتايوان (الصين تايبيه) وسنغافورة وفيتنام.
وباشرت الأمانة العامة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عملها في هونغ كونغ، حيث اختير السير مان كام لوه كأول رئيس للاتحاد، في حين كان مواطنه لي واي- تونغ أول أمين عام.
وفي الشهر التالي، وتحديدا يوم 21 يونيو 1954، حصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الاعتراف الدولي خلال اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيرن بسويسرا، حيث تم دعوة ممثلي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل حضور اجتماع اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي، والآن بعد مرور 60 عاما فإن الاتحاد الآسيوي تطور ليكون من أكثر الهيئات الرياضية فعالية.


سامي وناصر .. “شرفتونا”

سامي وناصر .. “شرفتونا”

سامي وناصر .. “شرفتونا”

سامي وناصر .. “شرفتونا”

سامي وناصر .. “شرفتونا”