|


عمره 16 عاما و30 من أندية أوروبا تتهافت عليه

2015.01.08 | 06:00 am

أوسلو ـ (أ ف ب)

يعتبر اللاعب النروجي مارتن أوديجارد ظاهرة بكل ما للكلمة من معنى، فهو بلغ السادسة عشرة من عمره قبل أيام قليلة لكن جميع الأندية الأوروبية العريقة تتهافت للتعاقد معه.
ريال مدريد، برشلونة، بايرن ميونيخ، بوروسيا دورتموند، أرسنال، ليفربول وقطبا مدينة مانشستر، كل هذه الأندية تسعى إلى الحصول على خدمات اللاعب الذي يدافع عن ألوان نادي سترومجوديست من الدرجة الأولى النروجية، والذي دافع عن ألوان منتخب بلاده ثلاث مرات حتى الآن. جميع هذه الأندية كانت تأمل أن يحدد أوديجارد وجهته المستقبلية بعيد احتفاله بيوم ميلاده السادس عشر في 17 ديسمبر الماضي وهو العمر الذي يسمح له بأن ينتقل إلى أي ناد أجنبي، لكن ذلك لم يحصل. ويكشف والده هانس اريك وهو لاعب محترف سابق لوكالة فرانس برس "هناك الكثير من الكلام والشائعات لكننا قررنا عدم الدخول في متاهات الرد. الشيء الأهم بالنسبة إلى مارتن هو تطوير مستواه كلاعب كرة قدم".وإذا كان اوديجارد لا يكشف إطلاقاً عن النادي الذي يرغب في الانتقال إليه، فإنه في المقابل قام بجولة زار فيها الأندية العريقة في الأسابيع الأخيرة وشارك في الحصص التدريبية إلى جانب كبار النجوم.وكثرت الشائعات بعد هذه التجارب التي قام فيها أوديجارد المعروف عنه حبه لنادي ليفربول، فبعض الأخبار اعتبرت بأنه سينتقل إلى أياكس أمستردام، في حين أشارت تقارير أخرى إلى أن ريال مدريد مستعد لدفع 12 مليون للحصول على خدماته.كما اعتبرت الصحف الألمانية أن بايرن ميونيخ قاب قوسين أو أدنى من التعاقد مع اوديجارد ولم يتردد رئيس النادي البافاري في وصف اوديجارد بـ"موهبة العصر". أما مدرب برشلونة لويس إنريكه فجزم بأن اوديجارد "يملك مستقبلا باهرا أينما حل". بيد أن النادي الكاتالوني لا يستطيع إجراء أي تعاقدات بسبب الحظر الذي فرضه عليه الاتحاد الدولي حتى يناير عام 2016 وتحديدا لأنه خالف القوانين فيما يتعلق بالتعاقد مع لاعبين قاصرين.
وأعرب حوالي 30 ناديا الرغبة في التعاقد مع اوديجارد، أما تشيلسي فهو الوحيد الذي لم يبد أي رغبة في ذلك وقال مدربه جوزيه مورينيو "لا نستطيع المنافسة في مواجهة 25 ناديا أخرى، لا أريد الدخول في مزاد علني".ولفت اوديجارد الأنظار بشكل كبير قبل أشهر عدة وتحديدا في أبريل 2014 عندما انضم إلى الفريق الأول في نادي سترومجوديست في مسقط رأسه مدينة درامين ليصبح بالتالي أصغر لاعب يلعب في الدرجة الأولى ثم أصبح أصغر لاعب يسجل هدفا في هذه الدرجة أيضا. وبعد خوضه 25 مباراة، سجل اوديجارد 5 أهداف وساهم في 7 تمريرات حاسمة.وبات اسم اوديجارد على كل شفة ولسان في النروج، ومادة دسمة للصحافة المحلية حيث بثت أشرطة فيديو له على شبكة الإنترنت تظهر مهاراته في مراوغة اللاعبين المنافسين.لم يتأخر المسؤولون عن المنتخب النروجي في استدعاء اوديجارد للدفاع عن ألوان الفريق وخاض أول مباراة دولية له في أواخر أغسطس عندما كان في الخامسة عشرة و253 يوما من عمره وهو رقم قياسي في البلاد.وبعدها بأيام قليلة، حطم رقماً قياسياً جديدا عندما بات أصغر لاعب يخوض مباراة في تصفيات كأس أوروبا وذلك في المباراة ضد بلغاريا.وقال مدرب منتخب النروج ماتياس هويجمو "لقد تطور مستواه كثيرا في وقت قصير، لقد أسقط حواجز كثيرة لم يكن يتصورها هو نفسه".
وأضاف "طريقة لعبه، موهبته، وقدرته على اتخاذ القرارات والتفكير، كل هذه الأمور مدهشة لديه".إذا كان الطلب كبيرا للحصول على خدمات هذه الظاهرة، فإن كثيرين ينصحونه بانتظار نهاية عقده مع سترومجوديست لموسم 2015 قبل أن يخطو الخطوة التالية وذلك من أجل أن يحصل على وقت أكبر للعب ويكون في أهبة الاستعداد للدفاع عن ألوان ناد كبير.


عمره 16 عاما و30 من أندية أوروبا تتهافت عليه