|


“المتواضع” يرفض حكاية ماتيوس

2015.01.18 | 06:00 am

سيدني ـ (أ ف ب)

رفض لاعب وسط المنتخب الياباني ياسوهيتو اندو مقارنة نفسه بقائد المنتخب الألماني السابق لوثار ماتيوس بعد أن لحق بالأخير إلى المركز الخامس عشر من حيث أكثر اللاعبين خوضا للمباريات الدولية.
ورفع لاعب غامبا اوساكا البالغ من العمر 34 عاما عدد مبارياته الدولية مع "الساموراي الأزرق" إلى 150 في اللقاء الذي فازت به اليابان على العراق 1-صفر أمس الأول الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لنهائيات كأس آسيا 2015.
"سيكون من المهين لماتيوس أن تتم مقارنتي به"، هذا ما قاله اندو الذي تعود مباراته الدولية الأولى إلى 20 نوفمبر 2002، مضيفا "أنا أفتخر بعدد المباريات الدولية الذي حققته وهذا سيمنحني شيئا أفتخر به بعد تقاعدي".
وتابع اندو، الفائز مع المنتخب الياباني بكأس آسيا عامي 2004 و2011 ومع فريقه غامبا اوساكا بدوري أبطال آسيا عام 2008 إضافة إلى الدوري المحلي عامي 2005 و2014: "اللعب مع المنتخب الوطني كان طموحي كلاعب كرة قدم لكني لم أعتقد أبدا بأني سأقطع هذا المشوار الطويل، وفي ذات الوقت لن أتوقف وآمل أن أتمكن من الاستمرار".
ولايزال اندو بعيدا كثيرا عن الرقم القياسي بعدد المباريات الدولية والذي يحمله المصري أحمد حسن (184) لكنه ليس بعيدا عن نادي العشرة الأوائل إذ يفصله عن المركز العاشر الكويتي بدر المطوع (151) الذي مازال يلعب حتى الآن ومشارك في كأس آسيا، والأميركي لوندون دونوفان (155) والسعودي سامي الجابر والأستوني مارتن ريم (156) والثلاثة الأخيرين اعتزلوا اللعب، خلافا لصاحب المركز العاشر الحارس الإسباني ايكر كاسياس (160).
وتطرق اندو إلى الفوز على العراق بطل 2007، قائلا: "أنا سعيد لتحقيق الفوز. أعتقد أننا حافظنا على قوتنا وآمل أن نبني على هذا الأمر. أنا سعيد بالوصول إلى 150 مباراة دولية، وكان من الجميل أن يتحقق هذا الأمر مع الفوز".
وأضاف "لو استغللنا الفرص التي سنحت لنا كان بإمكاننا تسجيل ثلاثة أهداف أو ربما أربعة. أعتقد أننا نتحسن فنيا، ولدينا صلابة دفاعية وقد اهتممنا بشكل إضافي في التعامل مع الكرات الثابتة ودافعنا ضدها جيدا".
وعن المباراة المقبلة أمام الأردن، قال اندو: "إذا خسرنا أمام الأردن فلا يمكن أن نعرف ماذا سيحصل. نحن بحاجة للاستفادة من دروس هذه المباراة لكي نطبقها على المباراة المقبلة. نريد الفوز بصدارة المجموعة ونأمل أن نكون أفضل عندما نهاجم".
ويحتاج منتخب "الساموراي الأزرق" إلى التعادل فقط في الجولة الثالثة الأخيرة أمام الأردن لكي يضمن تأهله إلى ربع النهائي وصدارة المجموعة، فيما سيكون التعادل كافيا للعراق أمام فلسطين في حال تعادل أو فوز حاملي اللقب على "النشامى" الذين خسروا مباراتهم الأولى أمام بطل 2007 بنتيجة صفر-1 (الأخير يتمتع بأفضلية المواجهة المباشرة).
وتدين اليابان بفوزها على العراق إلى صانع ألعاب ميلان الإيطالي كيسوكي هوندا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 23 من ركلة جزاء.
وقد أشاد هوندا بزميله اندو، قائلا: "إنه أمر رائع. خاض اندو 150 مباراة دولية، أريد أن أسأله كيف تمكن من القيام بذلك. أريد أن أهنئه لقد منح الشعب الياباني الأمل والحلم والعديد من الأمور الإيجابية، إنه لاعب رائع".