|


صهوات الخيل تبكي فارسها

2015.01.29 | 06:00 am

الرياض ـ سعود المغيري

وترجل الفارس.. لحظة مؤلمة. رحل فارس الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز باني أمجاد الفروسية السعودية.. رحل فارس الخيل وعاشق الفروسية.. الذي رعاها وحافظ على هذا الموروث وهذه الأصالة حتى أصبحت الفروسية السعودية تتبوأ مكانة كبرى في جميع المنافسات الدولية.. الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله عمل أكثر من نصف قرن لخدمة دينه ووطنه في جميع المجالات ورغم مسؤولياته الجسام إلا أنه لم ينس الخيل وعشقها، يتابعها ويعمل على تذليل كافة الصعوبات للوصول إلى أعلى الإنجازات. بفقده الخيل وأهلها تبكيه بحرقة.

نادي الفروسية
تأسس نادي الفروسية بالرياض عام 1965 بجهد من الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله في حي الملز بالرياض، حيث كانت السباقات قبل هذا التاريخ في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الرياض، وكانت الخيل تنطلق للسباق من المكان الذي يقع في آخر طريق صلاح الدين الأيوبي إلى أن تصل نقطة النهاية أمام ربوة مرتفعة كان يجلس عليها جلالة الملك عبدالعزيز (يرحمه الله) ويشاهد السباق... كان هذا السباق يقام بين أبناء جلالته، وعلى خيل عربية أصيلة يملكها جلالته وبعض من أصحاب السمو الأمراء من أبنائه الذين أصبحوا يهتمون باقتناء الخيل. في عهد جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز (يرحمه الله) تم إنشاء (دكة) على الربوة المرتفعة المشار إليها وأصبحت مكاناً يجتمع فيه المتسابقون من ملاك الخيل ويشاهدون السباقات.. وفي عام 1383هـ تقريباً سعى الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله في دعوة محبي الفروسية والمهتمين بالخيل عندما لاحظ اندثار هذه الرياضة، وضعف الاهتمام بالخيل؛ وعدم وجود التنظيم المناسب لممارستها؛ ودعا لتجميع هذه الفئة من الناس حتى تبلورت الفكرة لإنشاء كيان يضم كل محبي الفروسية وسباقات الخيل، وتولى حينها الملك سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض آنذاك حفظه الله التنسيق في تكوين هذا التجمع؛ وفي عام 1385هـ - 1965م اكتمل هذا الجهد بقيام ناد للفروسية رسمياً بموجب قرار من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعد إنشائه؛ وصدر الأمر السامي الكريم من لدن جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز (يرحمه الله) بتكليف الملك عبدالله بن عبدالعزيز برئاسة هذا النادي، بعد ذلك تم تسوير ميدان سباق الخيل المذكور، وأقيم أول سباق رسمي للخيل بهذا الموقع. وعندما اكتظ حي الملز بالسكان أمر الملك عبدالله رحمه الله بإنشاء ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية وانتقلت السباقات هناك عام عام 2002م وأصبح صرحاً فروسياً شامخاً يضاهي أفضل ميادين الفروسية في العالم.
وتطورت سباقات الخيل وتضاعفت الجوائز وتم تخصيص أربع كؤوس كبرى تقام بشكل سنوي هي كأس الوفاء للأمير محمد بن سعود الكبير وكأس ولي العهد وكأس الملك وكأس المؤسس حتى أصبحت سباقات الخيل السعودية من أقوى السباقات ولها مشاركات وإنجازات دولية، كما خصص رحمه الله كأساً باسمه تقام في اليابان ومصر والفلبين.

دعم فرسان القفز
لم يتوقف دعم الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله على السباقات فقط وإنما كان له الفضل بعد الله إلى ما وصلت إليه رياضة القفز إلى هذا المستوى الكبير حتى أصبحت السعودية من أبرز الدول تحقيقا للإنجازات على المستوى الدولي حيث بدأ مشوار الفرسان مع البطولات عام 1990 مع تأسيس الاتحاد السعودي للفروسية وأصبح الذهب رفيق دربهم في جميع الاستحقاقات وحققوا خلال هذا المشوار إنجازات كبرى، وقام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بدعمهم بالخيل مثل (خشم العان) و(الحرس الوطني) و(الرياض) وتم تحقيق أول إنجاز أولمبي للرياضة السعودية عندما حقق الفارس خالد العيد برونزية سيدني بعدها سيطر الفرسان السعوديون على البطولات العربية والآسيوية، ومع تطور الخيل وقوة المنافسة أنشأ الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله صندوق الفروسية ودعمه بـ 200 مليون ريال لرعاية الفرسان السعوديين في البطولات، ونجح الفارس عبدالله الشربتلي بتحقيق الميدالية الفضية في بطولة العالم للفروسية في كنتاكي عام 2010 بعدها أيضا حقق المنتخب السعودي بطولة آسيا للفرق والفردي أيضا عن طريق الفارس رمزي الدهامي إضافة إلى تحقيق المنتخب السعودي للفروسية المكون من الفرسان الأمير عبدالله بن متعب وكمال باحمدان ورمزي الدهامي والشربتلي والعيد من تحقيق الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012 م، أيضا حقق الفارس عبدالله الشربتلي الميدالية الذهبية للفردي في البطولة الآسيوية 2014 م.
ودعم رحمه الله الفرسان وقلدهم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة تقديرا لإنجازاتهم المتتالية.

الخيل العربية
كان الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله حريصاً على المحافظة على سلالات الخيل العربية الأصيلة، وأمر رحمه الله بإقامة العرض الأول في مركز الملك عبدالعزيز بديراب عام 1417 هـ ثم عام 1418، كما أشرف المركز على إقامة العديد من عروض جمال الخيل العربية الأصيلة وقدم لها الدعم الكبير، وفي العام الماضي أقام المركز العرض الدولي بمشاركة الكثير من الدول.
وشهد المركز وبدعم من الملك عبدالله بن عبدالعزيز نقلة نوعية كبيرة بإشراف المهندس سامي النحيط حتى أصبح المركز الآن يضم آلافاً من الخيل العربية الأصيلة ويشرف على تنظيمها والتنسيق مع الهيئات الدولية لحفظ السلالات وتطويرها بهدف عودة الخيل العربية الأصيلة إلى موطنها الأصلي المملكة العربية السعودية. وتحتوي مزرعة الجنادرية الخاصة بالملك عبدالله أفضل سلالات الخيل العربية الأصيلة التي شاركت في عدة بطولات دولية ومحلية وحققت إنجازات متتالية.

المعارض الفروسية
ولأن الفروسية تعد جزءاً لايتجزأ من تاريخ المملكة العربية السعودية، وأن الملك عبدالعزيز آخر فارس يوحد دولته على ظهر حصان، حرص الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعريف العالم بمكانة الفروسية في نفوس المواطنين السعوديين، ووافق رحمه الله على إقامة معارض ثقافية رياضية فروسية في عدة دول للتعريف بهذه الرياضة النبيلة، حيث أقيم معرض (فارس من الصحراء) في مدينة كنتاكي الأمريكية عام 2010 وشهد إقبالاً كبيراً، كما أقيم معرض آخر عام 2012 في لندن إضافة إلى عدة معارض في دول أوروبية وآسيوية.


صهوات الخيل تبكي فارسها

صهوات الخيل تبكي فارسها

صهوات الخيل تبكي فارسها

صهوات الخيل تبكي فارسها

صهوات الخيل تبكي فارسها

صهوات الخيل تبكي فارسها