|


معاودة "النشاط الكروي" في مصر بعد انتهاء "فترة الحداد" على ضحايا مباراة الزمالك وانبي

القاهرة - (أ ف ب) 2015.02.25 | 09:56 pm

قررت السلطات المصرية استئناف مباريات كرة القدم بعد انتهاء فترة الحداد لمدة اربعين يوما على المشجعين الـ22 الذين قتلوا نتيجة اعمال الشغب التي شهدتها مباراة الزمالك وانبي في الثامن من الشهر الحالي.
ولم يذكر البيان الرسمي الصادر عن السلطات موعدا محددا لانطلاق مباريات الدوري المصري، علما بان مجلس الوزراء المصري برئاسة ابراهيم محلب قرر الاربعاء الماضي تأجيل مناقشة ملف عودة الدوري المصري الى الاسبوع الحالي.
وأكد حينها وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز أنه سيبذل قصارى جهده من أجل استئناف المسابقة التي توقفت بقرار من الحكومة بعد الأحداث الدامية التي شهدتها مباراة الزمالك وانبي والتي سقط ضحيتها 22 مشجعا وعشرات الجرحى.
وكان وزير الشباب والرياضة قد تقدم بعده اقتراحات بضوابط جديدة وشروط صارمة من أجل عودة المسابقة وفقا لما أعده اتحاد الكرة وهي عودة الدوري في 26 فبراير الجاري عقب انتهاء فترة الحداد التي تعيشها البلاد على ضحايا مصر في ليبيا ايضا، عدم السماح بحضور الجماهير خلال الفترة المقبلة، تعيين منسق أمني من قبل اتحاد الكرة للتواصل مع وزارة الداخلية، تحديد عدد أعضاء مجلس إدارة كل ناد في المقصورة، دخول الصحافيين والإعلاميين على مسؤولية اتحاد الكرة واعتبار وزارة الداخلية الجهة الوحيدة المنوط لها تأمين المباراة.
كما اعتمد مجلس الوزراء قراره السابق بصرف 100 الف جنيه مصري (نحو 13 الف دولار اميركي) لكل اسرة من اسر ضحايا مباراة الزمالك وانبي.
وسبق لرئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جوزف بلاتر ان ارسل خطابا رسميا لرئيس الإتحاد المصري جمال علام يؤكد فيه مساندته لإستئناف نشاط كرة القدم في ظل هذه الظروف، معتبرا بان عودته ستكون لمصلحة الشعب المصري وليس لأسرة كرة القدم فقط.
وأوضح بلاتر أن كرة القدم تمارس بشكل طبيعي في مناطق مضطربة في أنحاء العالم، لأنها عامل مهم جدا لجلب الأمل للمواطنين وأيضا لبناء الجسور والمساعدة في رأب الإنقسامات.
وأكد رئيس فيفا أن الطلب الذي تقدم به عضو مكتبه التنفيذي المصري هاني أبوريدة من أجل تقديم منحة لعائلات ضحايا كارثة استاد الدفاع الجوي قد تم اعتماده وإرساله إلى اللجنة المالية لفيفا لإقراره في اجتماعها المقبل.