|


أحداث مهمة في الدوري

2015.03.20 | 06:00 am

1977 : قام حكم مباراة النصر والأهلي عبد الرحمن الدهام بطرد لاعب الأهلي أمين دابو فقام هذا الأخير بأخذ البطاقة الحمراء وتمزيقها فتمّ إيقاف اللاعب لمدة ثلاثة أشهر.
في عام 1978 تمّ إيقاف لاعبي الهلال فهد الحبشي وسمير سلطان لمدة 6 أشهر بسبب أحداث وقعت في مباراة الهلال والأهلي.
1979 : شارك لأول مرة لاعبون غير سعوديين في الدوري السعودي.
1980 : ضرب المحترف بنادي الهلال ريفلينيو (برازيلي) لاعب النصر علي كميخ مما أدى إلى رفع البطاقة الحمراء في وجهه من قبل الحكم مثيب الجعيد، النصر فاز بالمباراة وباللقب أيضا لأول مرة في تاريخه.
1981: أوقف أربعة لاعبين من الهلال بسبب دخولهم في عراك مع جماهير القادسية، كما أوقف البرازيلي ريفلينيو ولاعب الاتحاد سعد بريك والحكم فهد الدهمش لمدة ثلاثة أشهر.
1982: كان دوري مشترك بين فرق الدرجة الممتازة والدرجة الأولى.
1983: حقق الاتفاق اللقب دون خسارة.
1984 : لم يشارك لاعبو المنتخب الدوليون في آخر جولات البطولة.
1985: سجل الهلاليون 57 هدفا كرقم قياسي وتصدر ثلاثة من لاعبيه قائمة الهدافين هم هذال الدوسري ويوسف الثنيان، وعبدالرحمن اليوسف.
1988: كاد الأهلي أن يهبط إلى دوري الدرجة الأولى لولا فوزه على القادسية في آخر مباراة.
1991: بدأ العمل بنظام المربع الذهبي الذي يعطي أصحاب المراكز من الأول وحتى الرابع فرصة الفوز باللقب.
1992: تصدر الأهلي المرحلة التمهيدية ولكنه فشل في تحقيق اللقب، ليكون أول فريق يتضرر من نظام المربع.
1994 : أقيم المربع من مباراة واحدة فقط بسبب انشغال المنتخب السعودي في الإعداد لمونديال أمريكا
1996: تم تغيير نظام المربع ليلعب الأول ضد الرابع والثاني ضد الثالث، بدلا من عن النظام السابق الذي كان يقضي بلقاء الأول ضد الثالث والثاني ضد الرابع.
1997: في ذهاب مباريات المربع بين الجارين النصر والهلال تقدم الأخير بهدفين نظيفين قبل أن يعود النصر للمباراة بهدفين آخرين، ونجح الهلال في تسجيل هدف ثالث بواسطة لاعب الارتكاز خميس العويران إلا أن الحكم الدولي عمر المهنا رفض الهدف مما أثار حفيظة مدير نادي الهلال اللاعب الدولي السابق صالح النعيمة الذي نزل لأرض الملعب واحتج على الحكم وضرب القائم النصراوي، فتمّ معاقبة النعيمة بالإيقاف لمدة عام.
1998: استفاد النجمة من غياب اللاعبين الدوليين مع المنتخب للانشغال في تصفيات كأس العالم فحقق المفاجأة وحل ثانيا في نهاية الدور التمهيدي لكن مفاجأته توقفت في المربع فحل الفريق رابعًا.
1999: حدث في نهائي كأس ولي العهد بين الشباب والهلال العديد من المشاكل فيوسف الثنيان ضرب عبد الله الواكد وبدرت بعض المشاكل من سامي الجابر، فأوقف كل من سامي والثنيان خلال مباراتي المربع.
2000: لم يتغير الترتيب قبل المربع عنه بعده وهذه المرة الأولى بعد الموسم الذي تمّ تطبيق المربع فيه.
2002: بدأ تطبيق نظام جديد للمربع الذهبي وقد يناسب مسمى المثلث الماسي أو الذهبي هذا النظام أكثر، فقد أقر الاتحاد السعودي أن يلعب رابع الدوري ضد ثالثه في ملعب الثالث والفائز يقابل الثاني في ملعب الثاني والفائز يقابل الأول على نهائي البطولة.
2007: تدهورت نتائج النصر كثيرا ودخل دوامة الهبوط لدوري الدرجة الأولى ولكن تعادله مع الفيصلي في الجولة قبل الأخيرة أنقذه.


أحداث مهمة في الدوري