|


الأجانب .. مال مفقود وبعضهم بلا مردود

2015.04.01 | 06:00 am

استعانت الأندية السعودية الـ 14 المشاركة في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين هذا الموسم بـ 86 لاعبا أجنبيا في رقم يعد الأعلى في تاريخ الدوري على مستوى موسم واحد .

وتكبدت خزائن الأندية الكثير من الأموال تجاه هذه العقود التي أرهقت ميزانياتها حيث أشارت لجنة الإحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم في مؤتمريها الصحفيين اللذين عقدا بعد إقفال فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية إلى أن قيمة عقود اللاعبين الأجانب في الدوري بلغت أكثر من 342 مليون ريال سعودي مقسمة على فترتين، بواقع 228,083,495 ريالا في الفترة الصيفية و114,028,954 ريالا خلال الفترة الشتوية.

وبلغ معدل ما يتقاضاه اللاعب الأجنبي الواحد من بين الـ 86 لاعبا في الدوري ما يقارب الأربعة ملايين ريال سعودي سنوياً. وكانت الفترة الصيفية أغلقت أبوابها بعد انقضاء عدد من جولات الدوري وصرح حينها رئيس لجنة الاحتراف الدكتور عبدالله البرقان أنهم منحوا الأندية فرصة تجربة للاعبيها الأجانب في بداية الموسم مع إمكانية الاستغناء عنهم قبل نهاية الفترة وتعويضهم بلاعبين آخرين وهو السبب الرئيسي لارتفاع الرقم ليصل في المعدل إلى 6 لاعبين أجانب لكل ناد مشارك في الدوري .



الأكثر تغييراً

يعد فريقا الأهلي والشعلة الأكثر استعانة باللاعبين الأجانب هذا الموسم، حيث استعان كل منهما بثمانية لاعبين أجانب تبعهما فرق الاتحاد والشباب وهجر والتي استعان كل منهم بسبعة لاعبين فيما بقي التعاون الفريق الوحيد الذي لم يبدّل أياً من أجانبه الأربعة وفضل الإبقاء عليهم حتى نهاية الموسم.



61 في الصيفية

في الفترة الصيفية وقعت الأندية المشاركة بالدوري مع 61 لاعباً أجنبياً واستغنت عن النصف تقريباً سواء داخل الفترة أو في الفترة الشتوية حيث ألغت عقود 30 لاعباً أجنبياً .



25 في الشتوية

في فترة الانتقالات الشتوية فضلت الأندية الاستعانة بـ 25 لاعباً لتدعيم صفوفها في فترة الحصاد بالموسم وهو رقم كبير على فترة يجب أن يكون التغيير فيها محدوداً لمعالجة نقاط الضعف في الفريق والتركيز على تدعيم جوانب نقاط القوة .



الاستفادة من الربع

لم تستفد الأندية من مشاركة لاعبيها الأجانب في المباريات المتاحة لهم سوى ما يقرب من ربع عدد المباريات وبالتحديد في 23% منها حيث لعب 20 لاعبا فقط المباريات المتاحة له بشكل كامل مع فريقه ولم يتغيب عن أي مباراة بسبب إصابة أو إيقاف أو لأي أمر آخر وانقسم اللاعبون العشرون على قسمين، فنصفهم بدأ مع فريقه منذ بداية الموسم بينما بدأ النصف الآخر في فترة الانتقالات الشتوية.



3 لاعبين مستمرون

من بين اللاعبين الأجانب الـ 86 الذين شاركوا مع الأندية هذا الموسم لا يوجد سوى 3 لاعبين فقط شاركوا مع أنديتهم في جميع المباريات بشكل أساسي ولم يتم استبدالهم أو إيقافهم عن أي مباراة، ويبرز لاعب الرائد أنس بن ياسين الوحيد الذي شارك في جميع الدقائق مع فريقه بالدوري منذ بداية الموسم بينما شارك اللاعبان زوكالا من الاتحاد وبوبا من الخليج مع فريقيهما في كل الدقائق منذ قدومهما خلال فترة الانتقالات الشتوية.



14 دقيقة فقط

يعد لاعب هجر دياس بيكسو "برازيلي" والذي قدم للفريق في فترة الانتقالات الشتوية أقل اللاعبين الأجانب مشاركة في الدوري حيث لم يشارك سوى في 14 دقيقة فقط حيث أصيب بعد مشاركته في أول مباراة له أمام التعاون .



33 دولة

يحمل اللاعبون الأجانب الـ 86 في دوري عبد اللطيف جميل هذا الموسم وفقا لموقع إحصائيات الدوري السعودي جنسيات 33 دولة أكثرهم من البرازيل حيث فضلت الأندية الاستعانة باللاعب البرازيلي بشكل كبير فكان الأكثر تواجداً بين اللاعبين الأجانب حيث بلغ عددهم 17 لاعبا ثم الأردنيين (11) والغانيين (10) مقابل 4 لاعبين من كل من الكاميرون ومالي و3 لاعبين من كل من رومانيا والسنغال وسوريا ثم لاعبان من كل من البحرين والجبل الأسود وساحل العاج والعراق وكوريا الجنوبية ونيجيريا وأخيرا لاعب واحد من كل من بولندا وبوليفيا وتيمور الشرقية والجزائر وإسبانيا والإكوادور وأستراليا والأوروجواي وغينيا وفلسطين وكرواتيا وكولومبيا والكونغووالكويت وكينيا ولبنان ومصر والمغرب وهولندة .