|


يا النصر .. “اهزمهم وتأهل”

2015.05.06 | 04:31 am

الرياض ـ إبراهيم الجريس

ليس أمام الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر سوى الفوز على ضيفه ونظيره لخويا القطري اليوم، لضمان العبور إلى دور الـ16 لبطولة دوري أبطال آسيا دون النظر إلى حسابات معقّده.
وستجري المواجهة بين الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، ضمن آخر جولات المجموعة الأولى التي ستشهد مواجهة أخرى حاسمة تجمع فريق بيروزي الإيراني بضيفه بونيودكور الأوزبكي على ملعب أزادي في مدينة طهران الإيرانية.
ويتصدر فريق لخويا القطري ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط، أمام فريق بيروزي الإيراني الثاني بتسع نقاط، بينما يأتي فريق النصر ثالثاً بثماني نقاط ويتذيل فريق بونيودكور الأوزبكي الترتيب بنقطة يتيمة.
وضمن الجولة ذاتها لحساب المجموعة الثانية، يرحل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب إلى عاصمة أوزبكستان طشقند لتأدية الواجب في اللقاء أمام فريق باختاكور، بعدما فقد الآمال في الترشح إلى دور الـ16 إثر الخسارة على أرضه وبين جماهيره من العين الإماراتي في الجولة الماضية 0ـ 1.
وستشهد المجموعة لقاء مهماً ستتضح بنهايته معالم المتأهلين، عندما يستقبل فريق العين الإماراتي على ملعب هزاع بن زايد نظيره نفط طهران الإيراني.
ومنحت النقاط الـ10 فريق العين صدارة المجموعة، بفارق نقطتين عن فريق نفط طهران الإيراني الثاني، ويحتل فريق باختاكور الأوزبكي المركز الثالث بست نقاط قبل فريق الشباب الأخير بنقطتين.

النصر vs لخويا

يبدو الفوز وحده مطلب مدرب فريق النصر خورخي داسيلفا (أوروجوياني) وهو يعمل على تهيئة عناصره والوقوف على نقاط وضعف فريق لخويا القطري طيلة الأيام الماضية.
وتنفس داسيلفا الصعداء بعدما منحه الجهاز الطبي الضوء الأخضر للاستعانة بلاعب الوسط أدريان ميرزيفسكي (بولندي) والمدافع عمر هوساوي، اللذين اشتكيا من إصابات متفرقة أبعدت الأول عن اللقاءين الدوري أمام الفيصلي وفي مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين أمام نجران، وتسببت في خروج الثاني مع الدقائق الأخيرة من المواجهة أمام نجران الخميس الماضي.
وتبدو معنويات النصراويين مرتفعة بعد قطع تذكرة العبور إلى دور الـ16 لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين بالانتصار الساحق خارج الديار على فريق نجران 4ـ1، إضافة إلى مواصلة صدارة ترتيب فرق دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين وتجاوز فريق الفيصلي في المجمعة 5ـ1.
كما أن الفريق الأصفر استعاد قواه في البطولة القارية وتجاوز الخسارة من فريق بيروزي الإيراني في طهران 0ـ 1 مطلع شهر أبريل الماضي بالفوز على فريق بونيودكور الأوزبكي في طشقند 1ـ0، ضمن الجولة الماضية، ليرفع رصيده إلى ثماني نقاط باقياً في المركز الثالث، متخلفاً بفارق نقطة واحدة عن فريق بيروزي الإيراني الثاني بتسع نقاط، بينما يتصدر فريق لخويا القطري الترتيب بـ10 نقاط.
وسيجد فريق النصر نفسه متصدراً ترتيب المجموعة إذا ما نجح في الفوز اليوم وتعثر فريق بيروزي في لقائه أمام بونيودكور، بينما سيتأهل ثانياً حال فوز الفريق الإيراني المرشح لذلك كون الفريق الأوزبكي يتذيل الترتيب بنقطة واحدة.
وسترمي الخسارة بالنصر إلى خارج المنافسة، بينما قد يمنحه التعادل بطاقة التأهل ثانياً شريطة خسارة بيروزي، إذ يتفوق النصر على الفريق الإيراني في نتيجة المواجهات المباشرة (الفوز ذهاباً 3ـ0 والخسارة إياباً 0ـ 1).
في الجهة الأخرى، يدخل فريق لخويا القطري الذي يشرف على تدريبه مايكل لاودروب (دنماركي) لقاء اليوم بثلاث فرص، حيث سيمنحه الفوز التأهل بالمركز الأول، وسيضمن له التعادل التأهل فقط، لكن مسألة بقائه أولاً أو ترشحه ثانياً ترتبط بنتيجة لقاء بيروزي أمام بونيودكور، كما يمكنه العبور في حال الخسارة، لكن هذا الاحتمال يتطلب سقوط الإيرانيين أمام فريق بونيودكور، حينها سيكون لخويا ثانياً خلف النصر المتصدر.
وارتفعت معنويات اللاعبين بعد التتويج بكأس قطر للمرة الأولى في تاريخه الخميس الماضي ساعة الفوز على فريق الجيش بهدف المهاجم سيباستيان سوريا، ليواصلوا التألق كونهم احتفظوا بلقب دوري النجوم الشهر الماضي.
وتبدو الصفوف شبه مكتملة، ولا توجد سوى حالة غياب المدافع دامي تراوري (فرنسي) لوفاة والده، حيث عمل الجهاز الفني على تجهيز اللاعب الذي سيقف إلى جانب مانويل مورينيو (إسباني) في متوسط الدفاع.


باختاكور vs الشباب

يضع فريق الشباب نصب عينيه تحقيق الفوز الأول في البطولة بعد خمس مواجهات شهدت خسارته ثلاثة لقاءات وتعادله مرتين، ليقبع في المركز الأخير برصيد نقطتين، علماً بأنه فشل في الفوز على الفريق ذاته عندما واجهه في الرياض ذهاباً مطلع شهر مارس الماضي، حينها رضي بالتعادل 2ـ2 ضمن الجولة الثانية.
وبات الفريق الذي يدبّره فنياً المدرب عادل عبد الرحمن (مصري) حلقة ضعيفة في المنافسات السعودية، حيث يحتل المركز الخامس في سلم ترتيب دوري المحترفين، وودع مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين من دور ربع النهائي بالخسارة من فريق التعاون 1ـ2.
ويفتقد الفريق الشبابي اليوم لخدمات صانع الألعاب رفاييل رافينها (برازيلي) والمهاجم نايف هزازي، وعمل الجهاز الفني على تجهيز عدد من البدلاء للخروج بنتيجة إيجابية تحفظ ماء وجه الفريق.
في المقابل، يتطلع فريق باختاكور إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور للخروج بنقاط المباراة الثلاث ورفع رصيده إلى تسع نقاط، على أمل خسارة فريق نفط طهران الإيراني صاحب المركز الثاني بثماني نقاط للقائه أمام العين الإماراتي متصدر الترتيب برصيد تسع نقاط أو تعادله.
وفي حال بقاء رصيد فريق نفط طهران الإيراني على حاله وفوز باختاكور الأوزبكي وبالتالي زيادة رصيده النقطي إلى تسع فإنه سيضمن التأهل ثانياً، كما أن فارق المواجهات المباشرة مع فريق نفط طهران الإيراني (الفوز ذهاباً 2ـ1 والتعادل إياباً 1ـ1) ستمنحه البطاقة في حال تساوي الفريقين نقطياً.
لكن الخسارة الأوزبكية أو التعادل ستعلن تبخر آمال الفريق في العبور إلى دور الـ16.