|


الهلال يطمح بتأهل عبر بوابة بيروزي الايراني

الرياض - علي الحدادي 2015.05.25 | 04:32 pm

يستضيف الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال يوم الثلاثاء على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بيروزي الايراني في اجواء مشحونة في اياب دور ال16 من دوري ابطال اسيا لكرة القدم , وكان الهلال في طريقه الى العودة من معقل بيروزي بتعادل ثمين ذهابا، لكن شباكه اهتزت بنيران صديقة في الثواني القاتلة. فقد صمد الهلال حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما اهتزت شباكه بهدف سجله مدافعه البرازيلي رودريغو سيلفا ديغاو عن طريق الخطأ عند محاولته تشتيت الكرة.
وتأتي مباراة الاياب بعد بيان شديد اللهجة للاتحاد السعودي لكرة القدم احتجاجا على التحكيم والمضايقات التي تتعرض لها الأندية السعودية من نظيرتها الأيرانية.
ووصف البيان التجاوزات بانها غير مقبولة، وطالب نظيره الأسيوي بوقفها وضمان عدم تكرارها بشكل نهائي، إلى جانب إعادة النظر في تكليف الحكام الذين يظهرون بمستوى ضعيف لا يكفل حقوق المنافسة الشريفة بين الفرق المتنافسة في دوري أبطال آسيا للمحترفين.
وكشف بيان الاتحاد السعودي "تابعنا بعض الأخطاء التحكيمية المؤثرة والتي باتت عنواناً للمعاملة التي تجدها الأندية السعودية من الحكام الذين يديرون مواجهاتها في دوري أبطال آسيا والتي كانت سبباً رئيساً في فقدانها فرص المنافسة على البطولة، كما حدث لفريق الهلال في نهائي النسخة الماضية، وهو ما يتكرر في النسخة الحالية بشكل يثير الاستغراب والتساؤل حول حقيقة ما يضمر للأندية السعودية في هذا المحفل الآسيوي".
وزاد البيان "كما يتحتم علينا أيضاً الإشارة للأحداث التي ظلت تصاحب مشاركات الأندية السعودية أمام نظيرتها الإيرانية في منافسات دوري أبطال آسيا في المباريات التي تقام في مختلف المدن الإيرانية، سواءً كان ذلك على صعيد المضايقات التي تتعرض لها البعثات السعودية الرياضية في صالات المطار بتعمد تأخير دخولها لساعات أو تجاهل استقبالها وفقاً لأخلاقيات الضيافة وما تبديه المملكة ممثلةً في اتحاد كرة القدم وأنديته تجاه كل الأندية المنافسة، وأولها الأندية الإيرانية التي تجد الترحيب والاهتمام وكل ما يسهل لها أداء مبارياتها وفقا لمبادئ التنافس الرياضي الشريف".
واضاف "لكن ذلك لم يلتزم به الإيرانيون عندما حلت بعثات الأندية السعودية في أراضيهم، حيث تقابل أنديتنا بالهتافات المسيئة في المدرجات وبإقحام الأمور السياسية في المنافسة الرياضية ليصل الأمر إلى قذف اللاعبين بالحجارة والعلب الفارغة، وهو تمادي يسأل عنه المنظمون لكرة القدم الذين ظلوا صامتين أمام تلك التجاوزات دون أن يصدر عنهم ما يوقف تلك التجاوزات المتكررة على الرغم من الملاحظات والشكاوى التي رفعت أكثر من مرة مرفقة بالأدلة ومشفوعة بكل التوضيحات المطلوبة".
ولم يسبق للهلال وبيروزي احراز لقب المسابقة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، وكان الهلال قريبا من ذلك في الموسم الماضي قبل ان يسقط امام وسترن سيدني واندررز الاسترالي في النهائي الذي شهد احتجاجا سعوديا قويا على التحكيم.
اما بيروزي ففشل في بلوغ ربع النهائي في مشاركاته الاربع السابقة، وقد بلغ دور ال16 مرتين فقط حتى الان عامي 2009 و2012.
وبعد خسارة مباراة الذهاب بهدف، فإن الهلال سيدخل موقعة الاياب بخيار الفوز بهدفين نظيفين أو بفارق هدفين لضمان التأهل مباشرة للدور ربع النهائي، في حين ان بيروزي يدخل المباراة بأكثر من فرصة سواء الفوز أو التعادل أو الخسارة بفارق هدف لضمان التأهل.
عطفا على ذلك فإن المباراة ستشهد اندفاعا هلاليا منذ البداية بحثا عن هدف يريح اللاعبين ويربك المنافس، لكنه سيصطدم من دون شك بفريق ايراني يدافع بأكبر عدد من اللاعبين مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.
وسبق ان التقى الهلال مع فولاذ خوذستان الايراني وبيروزي مع النصر السعودي في الدور الاول.
تأهل الهلال الى دور ال16 بعد تصدره المجموعة الثالثة في الدور الاول برصيد 13 نقطة، متقدما على السد القطري (10 نقاط) وفولاذ خوذستان (6 نقاط) ولوكوموتيف الاوزبكي (4 نقاط).
وفي مواجهتي الهلال مع فولاذ خوذستان، تعادل الفريقان سلبا ذهابا في ايران، وفاز الفريق السعودي 2-صفر ايابا في الرياض.
اما بيروزي، فحل ثانيا في المجموعة الاولى ضمن منافسات الدور الاول جامعا 12 نقطة، بفارق نقطة خلف لخويا القطري، ومتقدما على النصر السعودي (8 نقاط) وبونيودكور الاوزبكي (نقطة واحدة).
وفي المواجهتين مع الفريق السعودي، فاز النصر بثلاثية نظيفة ذهابا في الرياض، وبيروزي 1-صفر ايابا في طهران.
يغيب سلمان الفرج عن الهلال بسبب الايقاف، لكن الفريق يضم لاعبين جيدين امثال ناصر الشمراني وخالد شراحيلي وياسر الشهراني وسعود كريري وسلمان الفرج وسالم الدوسري والكوري كواك تاي هوي والبرازيليين ديغاو وتياغو نيفيز.
من جهته، يعول مدرب بيروزي الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش على مجموعة جيدة من اللاعبين امثال محمد نوري ومحسن بنغار ومهدي داغاغه وعلي رضا نور محمدي وهادي نوروزي ومهرداد كافشغاري ورضا كالغيفار، فضلا عن لاعبي الوسط البرازيليين فرناندو غابرييل ريبيرو وجوزيه تادو.
تحمل المباراة الرقم 29 في تاريخ مواجهات الهلال مع الأندية الإيرانية في كافة البطولات الآسيوية. فقد سبق أن تقابلا في 28 مباراة حيث فاز الهلال 11 مرة، والفرق الإيرانية في مثلها، في حين كان التعادل سيد الموقف في 6 مباريات.
سجل الهلال في هذه المباريات 28 هدفا واهتزت شباكه 27 مرة.
وكانت أول مباراة تجمع الهلال مع فريق ايراني في عام 1991 بالرياض عندما واجه بيروزي بالذات في ذهاب نصف نهائي كأس الكؤوس الآسيوية، وانتهى اللقاء حينها بالتعادل السلبي.
أما على صعيد المواجهات المباشرة بين الفريقين، فإن المباراة تعتبر العاشرة، حيث سبق لهما أن التقيا 9 مرات فاز الهلال في 3 منها، وبيروزي في 4، وتعادلا مرتين. وسجل كل من الفريقين 8 أهداف.