|


“الديربي” يحدد هوية حكم نهائي الملك

2015.05.27 | 04:14 am

الرياض ـ إبراهيم الجريس

خاطب الاتحاد السعودي لكرة القدم عدة اتحادات بطلب ترشيح أطقم حكام لقيادة المباراة النهائية لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، تحسباً لإمكانية حضور مواجهة "الديربي" بين فريقي النصر الهلال حال تجاوزهما دور نصف النهائي، حيث يخوض الأول مواجهته أمام فريق التعاون في الرياض السبت المقبل، بينما يستضيف الثاني نظيره الاتحاد في الرياض أيضاً الاحد المقبل.
وكشفت مصادر خاصة لـ"الرياضية" أن مجلس إدارة الاتحاد برئاسة أحمد عيد اتخذ قرار اسناد إدارة المواجهة لطاقم تحكيم أجنبي حال تأهل فريقي النصر والهلال، بينما سيكون الطاقم محلياً اذا ما وجد أي من فريقي الاتحاد أو التعاون طرفاً في المباراة النهائية.
ورجحت ذات المصادر الحكم عبد الرحمن العمري (دولي) لإدارة المباراة، حيث يخوض عامه الأخير في المجال التحكيمي ولرغبة اللجنة في تكريمه بإدارة المباراة التي تعتبر مسك ختام موسم كرة القدم السعودية.
وسيكون الموسم الرياضي الحالي هو الأول من نوعه والذي يتم فيه اختيار الحكام السعوديين لإدارة كافة المباريات النهائية لمسابقاته، منذ قرار حضور الأطقم الأجنبية في موسم 2003 ـ 2004، بعدما أدار الحكم فهد المرداسي (دولي) مباراة كأس السوبر بداية الموسم بين فريقي النصر والشباب قبل أن يضبط الحكم تركي الخضير (دولي) نهائي مسابقة كأس ولي العهد والتي جمعت فريقي الهلال والأهلي.
ومنذ انطلاق المسابقة عام 2008، بقي الحكم مرعي العواجي (دولي) وحيداً من بين السعوديين في إدارة مباراة نهائية، عندما حضر عام 2013 في اللقاء الذي جمع فريقي الشباب والاتحاد بالرياض وكسبه الأخير 4ـ2.
وتواجد الحكم وولف قانق ستارك (ألماني) في نهائي نسخة العام 2008، قبل حضور الحكم كيروس فاساراس (يوناني) لنهائي نسخة العام 2009، ليتبعه الحكم مانويل غونزاليز (إسباني) في نهائي العام 2010.
وتواصلت عملية الاستعانة بالأطقم الأجنبية في نهائي عام 2011 الذي أداره الحكم فرانك دي بليكير (بلجيكي)، وظهر الحكم لوكا بانتي (إيطالي) في نهائي عام 2012، وفي 2013 أدار المواجهة الختامية الحكم مرعي العواجي، لتعود الصافرة الأجنبية في نهائي العام الماضي والذي ضبطه الحكم فيكتور كاساي (مجري).


“الديربي” يحدد هوية حكم نهائي الملك