|


فيفا يعلق عضوية اندونيسيا

جاكرتا - (أ ف ب) 2015.05.30 | 09:01 pm

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم السبت تعليق عضوية اندونيسيا بسبب تدخل السلطات بشؤون الاتحاد المحلي للعبة، وذلك قبل اقل من اسبوعين على انطلاق التصفيات المؤهلة لكأس اسيا 2019 وكأس العالم 2018.
وكان الفيفا بعث في اوائل الشهر الحالي برسالة الى السلطات الاندونيسية طالبها فيها بالتراجع عن قراراتها بالتدخل في شؤون اتحاد كرة القدم المنتخب حديثا تحت طائلة الايقاف الفوري.
لكن السلطات الاندونيسية جمدت الاتحاد المنتخب رغم تحذير الفيفا، ما دفع بالاخير الى اتخاذ قرار تعليق عضوية البلد ومنع منتخباته وانديته من اي مشاركة كروية على الصعيدين القاري والعالمي باستثناء تلك القائمة حاليا، اي بطولة جنوب-شرق اسيا.
وهذا القرار يعني ان ليس باستطاعة المنتخب الاندونيسي المشاركة في التصفيات المشتركة لكأس اسيا 2019 وكأس العالم 2018 والتي تنطلق بعد اقل من اسبوعين حيث كان من المفترض ان يبدأ مشواره في 11 الشهر المقبل ضد تايوان قبل ان يلتقي العراق بعدها بخمسة ايام ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تضم تايلاند وفيتنام ايضا.
وطلبت الحكومة الاندونيسية عدم اجراء انتخابات اتحاد كرة القدم، لكن الجمعية العمومية مضت في الانتخابات التي حصلت وفاز فيها الاتحاد الحالي باصوات 106 اندية مقابل 14 ناديا لم يصوتوا.
وعادت الحكومة وطلبت عدم اعتماد نتائج الانتخابات، لكن الاتحاد التزم بالنظام الاساسي المعتمد من الفيفا، فاتخذت وزارة الرياضة قرارا بوضع اليد على مقر الاتحاد والملاعب.
وسبق للفيفا ان وجه رسالة الى السلطات الاندونيسية في فبراير الماضي ايضا بهذا الشأن لكن وزير الرياضة لم يستجب، ثم وجه رسالته النهائية في اوائل الشهر الحالي اعطى فيها السلطات مهلة حتى يوم امس الواقع في 29 مايو للتراجع عن قرارات التدخل في شؤون اتحاد كرة القدم تحت طائلة فرض عقوبات مباشرة بايقاف النشاط محليا ودوليا.
وجاء في الرسالة الثانية للفيفا الى السلطات الاندونيسية "عطفا على رسالتنا السابقة بشأن الاجراءات المتخذة ضد اتحاد كرة القدم والتي نعتبرها خرقا للمادتين 13 و17 من النظام الاساسي واللتين تنصان على ضرورة ان تدير الاتحادات الوطنية شؤونها باستقلالية من دون تأثير اي طرف آخر، فاننا نطالب بالتراجع عن هذه الاجراءات قبل 29 مايو والا فان الفيفا سيكون مضطرا لاتخاذ قرار الايقاف الفوري".
واكدت رئيسة اللجنة الاولمبية الاندونيسية ريتا سوبوو في المقابل انه "يجب احترام استقلالية الاتحادات والاندية الرياضية وعدم التدخل بشؤون كرة القدم وتطبيق قرارات الفيفا"، مضيفة "نحن نحترم قرار الجمعية العمومية للاتحاد الاندونيسي لكرة القدم".
وقد يؤثر قرار تعليق عضوية اندونيسيا على استضافتها لدورة الالعاب الاسيوية عام 2018.