|


المنشطات .. الانتهاكات عادية

2015.08.01 | 04:13 am

تستعد اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات للقيام بدورها الرقابي في الموســم الرياضي الجديــد في كافــة المسابقات السعودية بمختلف الألعاب، ومن المنتظر أن تباشر عملها في سحب العينات وفحصها وتحديد ما إذا كانت النتيجة سلبية أم إيجابية، الأمر الذي يجعل الفرق المشاركة في المنافسات تتوقع زيارات مفاجئة للفريق المتخصص من اللجنة بإخضاع اللاعبين جميعا لاختبارات كشف المنشطات مما يعني عليها أن تحذر لاعبيها من التعرض لإيقافات تحرم فرقهم من خدماتهم لفترة طويلة .
يخضع اللاعبون المشاركون في الأنشطة الرياضية التي تنظمها الاتحادات الرياضية السعودية بما فيها الاتحاد السعودي لكرة القدم وأبرز منافساته دوري عبداللطيف جميل المقرر لانطلاقته 19 أغسطس المقبل.
وكانت اللجنة أعلنت عن نتائج برنامج الرقابة على المنشـطات لمنافسـات دوري "جميـل" للموسم الماضي حيث تم جمع عدد 252 عينة منها 168 عينة داخل المنافسة، و 84 عينة خارج المنافسة، بواقع عدد 18 عينة لكل فريق.
وجاءت نتائجها 250 عينة سلبية و2 إيجابية، وبذلك تكون نسبة الانتهاكات 0.80 % واعتبرت اللجنة هذه النسبة جيدة على المستوى الدولي وتدل على حرص ووعي الرياضيين بالمحافظة على صحتهم والابتعاد عن آفة المواد المحظورة رياضيا.

28 موقوفاً
في الموسم الماضي قامت اللجنة بجهد كبير وأجملت كل ما قامت به في تقرير واف وأصدرته للعلن، ووفقاً للتقرير فإن قائمة الموقوفين بتحديثها الأخير بتاريخ 20ـ7ـ2015 بلغ 28 رياضياً من المشاركين في الأنشطة والبرامج التي تشرف عليها الهيئات والاتحادات الرياضية السعودية.
وصنفت اللجنة المعاقبين بأنهم 27 لاعباً وإداري واحد، ويقضون جميعاً فترة إيقاف (عدم أهلية) ويشار إلى أن الإدراي (غير لاعب) جاء إيقافه بسبب التحريض والتواطؤ.

1 إلى 4
جاءت جزاءات لجنة المنشطات حاسمة حيث بلغت أطول فترة عقوبة للموقوفين ٤ سـنوات وطالت 7 موقوفين منهم 7 لاعبين ورياضي وحيد مصنف من ضمــن " غير اللاعبيـن " ، في حين جــاءت عقوبة سنة واحد كأقل عقوبة تم اتخاذها ضد رياضيان فقط.
أما أكثر عقوبة تكررت فهي الإيقاف لمدة سنتين حيث طالت 16 رياضيا جميعهم مصنفين كلاعبين ، بينما تساوت عقوبة 3 سنوات وسنتين و6 أشهر حيث طالت فقط رياضياً واحداً جميعهم لاعبين.

الأهلي والقادسية
يأتي الأهلي والقادسية كأكثر الأندية التي تعرضت لعقوبات اللجنة في التحديث الأخير لها حيث بلغت عقوبة كل ناد 3 مرات وشملت قائمة معاقبي الأهلي كلاً من: لاعبي كرة الطاولة منصور عالم وعزام عالم بسبب تهربهما من الفحوصات، ومشرف كرة الطاولة أحمد شيبان بسبب التحريض والتواطـــؤ، فيما شملت قائمــة منســوبي القادسية لاعبي المصارعة سعود البيشي وعادل آل ماجد ولاعب الجودو علي مجرشي بسـبب انتهاكهم لمواد محظورة رياضياً، تلاها أندية الاتحاد والشباب وحطين بعقوبتين وبالإضافة للأهلي والقادسية شملت قائمة الأندية التي وقعت تحت طائلة العقوبات كلاً من حطين، والباطن، والوحدة، والقوس، ومضر، وجرش، والجيل، وأحد، والأنصار، وعكاظ، وأبها، والمنتخب السعودي.

7 للقدم
- تعتبر لعبة كرة القدم النشاط الأكثر خرقاً لقانــون المنشطات وبالتالي أكثر الرياضات تعرضاً للعقوبات ب 7 معاقبين وهم سامي الفضلي (الباطن) ، محمد العوفي (أحد)، جبســون دي أوليفيــرا، أسامة المولــد (الاتحــاد)، عماد حنتول (حطين)، عبدالله الدوسري (الجيل)، محمد الغامدي (أبها)، تلاها لعبة ألعاب القوى بعدد 6 لاعبين وهم: محمد شاوين ، حسين ال حمضـة (المنتخب السعودي)، يوسف العسيري (الجيل) عبدالعزيز الدوسـري ( القــوس ) ، محمـــد يوسف(جرش)، فهد خليفة (الوحدة) ، نايف مشنفي(حطين).
وتأتي ألعاب كرة اليد ورفع الأثقال والملاكمة والجـودو كأقل الألعاب نصيباً من العقوبات بعقوبة وحيدة لكل لعبة.