|


“الفاشل” عاد لقيادة الكرة السعودية

2015.08.04 | 04:12 am

الرياض ـ مشعل الوعيل

أعاد الاتحاد السعودي لكرة القدم المدرب يان فان (بلجيكي) للكرة السعودية مجدداً وذلك بعد أن تم تعيينه رسمياً مديراً فنياً للمنتخبات السعودية.
ويخفى على الكثيرين أن البلجيكي سبق له العمل في السعودية كمساعد مدرب في الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، قبل قرابة 12 عاما وتحديدا موسم 2003 ومنتصف الموسم الذي يليه، وذلك حينما كان مساعدا للمدرب أديموس (هولندي) والذي وصفت تجربته بالفاشلة كما يراها العديد من المراقبين.
البلجيكي يان لم يكن وضعه في النادي كأي مساعد مدرب، بل اتهمه عدد من لاعبي الفريق الهلالي حينها، أنه من كان يتحكم في الكثير من أمور النادي، وكان القائد الهلالي وقتها سامي الجابر تذمره من يان في أكثر من مناسبة سواء على صعيد عمله الفني أو من خلال أسلوبه في التعامل مع اللاعبين.
وغادر البجليكي الكرة السعودية بعد إقالة المدرب أديموس في موسم 2004 من منصبه في الهلال، بعد أن سجل الفريق الهلالي أسوأ نتائجه في ذلك الموسم دورياً وخروجه من نصف نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي 1ـ2، وخرج في ذلك الموسم خالي الوفاض، في حين كان يرأس النادي آنذاك الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام الحالي لرعاية الشباب. ولم يكتف يان بالتجربة السعودية في منطقة الخليج، بل خاض تجربة أخرى مع منتخب الإمارات التي عينت أديموس مدرباً لمنتخبها ولم يكتب لتلك التجربة النجاح أيضا وذلك بعد أن غادر الأبيض الإماراتي من دور المجموعات في كأس آسيا 2004 بالإضافة لإخفاق الأبيض الإماراتي في "خليجي 17" الأمر الذي دفع بالاتحاد الإماراتي لإقالة أديموس وجهازه المساعد.