|


أنديتكم لاتعرف تحتج بـ الأدلة

2015.09.02 | 03:54 am

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

كشف وفد لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم المكون من نائب رئيس اللجنة الدكتور حميد الشيباني، وعضو اللجنة ياسر المسحل، وسكرتير اللجنة القانوني جيمس كيتشنج، أن الأندية السعودية لا تقدم “أدلة موثقة” عن تجاوزات الجماهير الإيرانية في مسابقة دوري أبطال آسيا أو المنتخبات، وتحتج فقط عبر وسائل الإعلام، مؤكدا أحقية لجان الاتحادات الأهلية وكذلك الأندية بالتقاط صور ومقاطع “الفيديو” الراصدة للمخالفات والتجاوزات في المباريات وتوثيقها.
جاء ذلك خلال ورشة عمل لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي التي نظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين السعودي بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، صباح أمس (الثلاثاء) في مقر الاتحاد السعودي بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض.
وشهدت الورشة حضور أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد الخميس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، الدكتور خالد بن مقرن رئيس لجنة المسابقات، والدكتور عبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف وسلمان القريني، ونائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل، وعضو لجنة الانضباط فهد القحيز، إضافة إلى ممثلي أندية الهلال والنصر والشباب والأهلي والاتحاد والفيصلي والتعاون والقادسية ونجران.
وأوضح الوفد الآسيوي أنه من حق لجنة الانضباط الآسيوية الاستعانة بشهادات رجال الأمن والإعلاميين وموظفي الشركات المتواجدين في أرضية المباراة لبعض الحالات، مبينا أنه يحق لكل ناد معرفة “إيميل مراقب المباراة” و “رقم الفاكس” قبل بداية كل مباراة.
وأضاف: “ نستقبل الاحتجاجات من أي ناد بتدوين عبارة (نحتج على ماحدث في المباراة) بعد المباراة بساعتين كأقصى حد وبعد ذلك نطلب من النادي إيضاحات وأدلة عن احتجاجه، مشددا على أهمية قبول مراقب المباراة لأي احتجاج خلال ساعتين حتى لو كان الاحتجاج خاطئاً ولا يحق للمراقب رفض أي احتجاج.
وطالبت لجنة الانضباط مراسلي القنوات والإذاعات والصحف الالتزام بتعليمات المنسق الإعلامي للمباراة وأن أي مخالف ستطبق بحقه عقوبة، وأن على منسق المباراة الإعلامي والمراقب المحافظة على حقوق الشركات الراعية في المباراة بإلزام جميع الإعلاميين بالأنظمة، وحذر الوفد الآسيوي من عدم تسليم النادي لـ”DVD” المباراة لمراقب المباراة وأن ذلك يعد مخالفة وتصدر بحق النادي عقوبة، وطلب الوفد من أمين عام نادي الهلال المساعد، فهد الحميدي عقد اجتماع خاص للاطلاع على جميع ملاحظات نادي الهلال، وأشاد الوفد الآسيوي بجماهير الدوري السعودي المهم والمثير والجميل، وأن جمهوره عاشق ومتميز في “التيفو” الذي كان حرمان الجماهير السعودية من الحضور يضر الاتحاد الآسيوي بشكل مباشر، وكان الوفد قد استعرض عدداً من الصور المتنوعة للمخالفات التي ارتكبتها بعض جماهير الأندية السعودية.
وكان عضو لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ياسر المسحل قد ألقى كلمة رحب فيها بالمشاركين في ورشة العمل وبالوفد الآسيوي، تضمنت تعريفا عن الورشة وأهدافها، بينما استعرض السكرتير القانوني للجنة الانضباط جيمس كيتشج مهام اللجنة وآلية عملها، ثم قدم عرضاً مرئياً عن أنواع المخالفات التي تحدث في المباريات، وعن آلية تقديم الاحتجاجات والشكاوى لمراقبي المباريات والآلية الخاصة بذلك، إضافة إلى التعريف بمهام المراقبين والمنسقين الإعلاميين.
كما عرض الأسترالي جيمس كيتشنج إحصائيات للعقوبات التي أصدرتها لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي خلال المواسم الماضية، وأنواع المخالفات التي حدثت في عدة مباريات، إلى جانب تقديمه لشرح مفصل على الطرق الرسمية المتبعة لتقديم الاحتجاجات من قبل مدراء الأندية وطريقة تسليمها لمراقبي المباريات.
وشهدت الورشة مشاركات فاعلة من ممثلي الأندية لمعرفة مزيد من المعلومات الخاصة بالإجراءات القانونية عند تقديم احتجاج أو شكوى ضد أي جهة ما إلى لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي.