|


في بيان له: إتحاد الكرة يعتذر للأهلي وجماهيره

الرياض - الرياضية 2015.10.05 | 11:34 pm

إعتذر الإتحاد السعودي لكرة القدم في بيان له يوم الأثنين للوسط الرياضي عامة ونادي الأهلي (إدارة وجماهير) بصفة خاصة بخصوص قضية اللاعب سعيد المولد, وفي ما يلي نص البيان:
تابع الاتحاد السعودي لكرة القدم ما تداوله معظم وسائل الإعلام المقروء والمرئي من تصريحات حيال موضوع اللاعب المحترف سعيد فواز المولد، فلزم الاتحاد السعودي إيضاح ما يلي:
1 ـ تعاقد نادي الاتحاد مع اللاعب المحترف سعيد فواز المولد لمدة أربع سنوات تبدأ من تاريخ 15ـ1ـ2015م وحتى تاريخ 14ـ1ـ2019م.
2 ـ بتاريخ 24ـ8ـ2015م تلقينا طلب من الاتحاد البرتغالي لكرة القدم بواسطة نظام (TMS) الدولي بشأن إصدار الشهادة الدولية لانتقال اللاعب المحترف سعيد فواز المولد بعد أن تعاقد مع نادي فارنزي البرتغالي، ووفق ما تنص عليه مواد لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين الدولية تم إبلاغ نادي الاتحاد بهذا الطلب بموجب خطاب رقم (10545/ 24) وتاريخ 10ـ11ـ1436هـ الموافق 25ـ8ـ2015م للإفادة بمرئياته في موعد أقصاه 28ـ8ـ2015م.
3 ـ بتاريخ 13ـ11ـ1436هـ الموافق 28ـ8ـ2015م ورد للاتحاد السعودي المذكرة الجوابية المقدمة من نادي الاتحاد برقم (671/ق) ومرفقاتها رداً على طلب الاتحاد البرتغالي ورد فيها: "رفض إصدار الشهادة الدولية لانتقال اللاعب سعيد المولد لوجود عقد ساري مع نادي الاتحاد حتى 14ـ1ـ2019م وأن النادي التزم بدفع جميع الأمور المالية للاعب وناديه السابق ووكيله...".
4 - بتاريخ 23ـ11ـ1436هـ الموافق 7ـ9ـ2015م تلقى الاتحاد السعودي خطاب عاجل من الاتحاد الدولي لكرة القدم موجه مباشرة لمسؤول نظام (TMS) في الاتحاد السعودي يطلب فيه إصدار الشهادة للاعب سعيد المولد من خلال النظام أو رفضها مع تزويده بأسباب الرفض في موعد أقصاه 14 سبتمبر 2015م مع التشديد على إبلاغ نادي الاتحاد المعني بذلك.
5 ـ وتم إبلاغ نادي الاتحاد بخطاب الاتحاد الدولي بموجب خطاب رقم (11075/ 9) وتاريخ 24ـ11ـ1436هـ الموافق 8ـ9ـ2015م والطلب إليه تزويد الاتحاد السعودي برده على خطاب الاتحاد الدولي المذكور أعلاه.
6 ـ وفي نفس يوم 24ـ11ـ1436هـ الموافق 8ـ9ـ2015م تلقى الاتحاد السعودي إجابة من نادي الاتحاد بخطابه رقم (680/ق) ورد فيه "إلحاقاً لخطابنا رقم (671/ق) وتاريخ 13ـ11ـ1436هـ الموافق 28ـ8ـ2015م، نؤكد على عدم الموافقة بإرسال الشهادة الدولية لانتقال اللاعب المحترف سعيد فواز المولد للاتحاد البرتغالي لكرة القدم. لذا ووفقاً لأحكام الملحق (3) (نظام مطابقة الانتقالات TMS) المادة 8ـ2 (إصدار شهادة الانتقال الدولي للاعب المحترف) والفقرة (4) والفقرة (7) من نفس الملحق بالإضافة إلى الملحق (3 أ) (الإجراء الإداري الذي يحكم انتقال اللاعبين بين الاتحادات) من لائحة أوضاع وانتقال اللاعبين الدولية، تم رفض إصدار الشهادة الدولية بواسطة نظام (TMS) الدولي من قبل مسؤول النظام بالاتحاد السعودي بناء على ما وصل للاتحاد السعودي من نادي الاتحاد الطرف المعني بهذا الموضوع.
7 ـ بتاريخ 14ـ9ـ2015م (أي الموعد النهائي للرد على خطاب الاتحاد الدولي المؤرخ في 7ـ9ـ2015م لتوضيح الأسباب لرفض إصدار الشهادة الدولية لانتقال اللاعب سعيد المولد) قام مسؤولي الاتحاد السعودي بإرسال مذكرة جوابية للاتحاد الدولي الذي لخص فيها موقع نادي الاتحاد من طلب الاتحاد الدولي إصدار البطاقة الدولية لانتقال اللاعب سعيد المولد وتضمنت المذكرة الجوابية جميع المراسلات والمستندات التي أبرزها نادي الاتحاد المعني بهذا الموضوع.
8 ـ أما بالنسبة ما دفع به الإخوان في النادي الأهلي كون الاتحاد السعودي طرف في النزاع، فإن هذا الدفع غير صحيح إذ المعول عليه في قاعدة المراسلات التي تتم بين الاتحاد الدولي والاتحاد السعودي والأندية التابعة له بشأن الشكاوى هو العمل الإجرائي فقط وليس النص الموضوعي لخطابات الاتحاد السعودي ومرفقاتها المرسلة للاتحاد الدولي، وفي مثل هذه الحالة وفي جميع الحالات السابقة المشابهة، من الطبيعي أن يتم الرد على الاتحاد الدولي على الورق الرسمي للاتحاد السعودي لأنه لا يمكن نظاماً أن يقوم نادي الاتحاد أو أي نادي سعودي آخر بالتواصل مباشرة مع الاتحاد الدولي إلا من خلال الاتحاد الذي يتبع له النادي (الاتحاد السعودي)، وبالتالي فإن الاتحاد السعودي ملزم نظاماً أمام الاتحاد الدولي أن يبلغ هذا الأخير موقف النادي المدعى عليه في الشكوى المقدمة من اللاعب المدعي، على أن يكون الرد المقدم من النادي المعني مدعم بالمرئيات والمستندات. الأمر الذي قام بهم سؤول نظام (TMS) في الاتحاد السعودي الذي نقل إلى الاتحاد الدولي الموقف الذي تبلغه من نادي الاتحاد دون أن يكون للاتحاد السعودي أي رأي أو موقف في هذا الموضوع، وفي هذا الإطار يهم الاتحاد السعودي أن يوضح للجميع حرصه التام على التقيد بالأنظمة والقوانين واللوائح التي يضعها الاتحاد الدولي، وبالتالي فإن جميع المراسلات والمذكرات المقدمة في أي نزاع من هذا النوع تتم وفقاً لهذه الآلية والتي تم تطبيقها في هذه القضية.
9 ـ ونود أن نوضح للوسط الرياضي من خلال ما م تناوله إعلامياً بشأن موضوع اللاعب سعيد المولد والخطابات التي تم تسريبها ونشرها أن تلك الخطابات سرية وحساسة في محتواها، ولا يمكن الكشف عنها من قبل أطراف ليس لهم علاقة مباشرة في هذا الموضوع، وبالتالي العمل على تحوير مضمونها إلى اتهامات تطال الاتحاد السعودي.
10 ـ وعليه وبما أن الاتحاد السعودي ملزم بتزويد الاتحاد الدولي بموقف نادي الاتحاد في الموعد المحدد بتاريخ 14ـ9ـ2015م وبسرية تامة التي يشدد عليها الاتحاد الدولي بأن يتم معاملة تلك المستندات واستخدامها فقط في مجال التحقيق، حفاظاً على النزاهة والعدالة في مجريات التقاضي أمام الاتحاد الدولي، فلقد قام الاتحاد السعودي، وحسب الإجراءات النظامية المتبعة، بتزويد الاتحاد الدولي بموقف نادي الاتحاد وأرفق جميع المستندات التي أبرزها نادي الاتحاد. بدوره قام الاتحاد الدولي بإبلاغ الاتحاد البرتغالي وناديه التابع له (فارنزي) بنسخة من خطاب الاتحاد السعودي المؤرخ 14ـ9ـ2015م والذي تضمن موقف نادي الاتحاد من القضية بالإضافة إلى كامل المستندات في تاريخ 21ـ9ـ2015م وكان من المفترض على مسؤول نظام (TMS) الدولي في الاتحاد السعودي أن يذكر في خطابه إلى الاتحاد الدولي أن المذكرة تمثل رد نادي الاتحاد إلا أنه لم يقم بهذا الإجراء مما تسبب في التباس يستوجب الاعتذار للوسط الرياضي عامة ونادي الأهلي (إدارة وجماهير) بصفة خاصة. وسيقوم الاتحاد السعودي باتخاذ كافة الإجراءات النظامية الضرورية اللازمة حيال ذلك.

كما يهم الاتحاد السعودي أن يذكر الجميع أنه على مسافة واحدة من جميع الأندية المنظمة تحت لواء الاتحاد السعودي ويعمل الاتحاد على المحافظة على مصالح جميع الأندية واللاعبين بشكل متواز دون أي تفرقة مهما كان نوعها.
سائلين المولى جلت قدرته أن يوفق جميع منسوبي الأندية والإعلاميين والإداريين في القيام بمهامهم وفقاً للوائح والأنظمة المرعية الاجراء.