|


ملخص الأسبوع
2016-02-06
تعاقد فريق جوانزو الصيني حامل لقب دوري أبطال آسيا مع المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز(29 عاماً) قادماً من اتليتكو مدريد الأسباني وقبل ذلك بورتو البرتغالي نظير 42 مليون يورو(46 مليون دولار).
ـ هذا يعني أن فرق شرق آسيا تعمل بشكل جاد لتكون في النسخة الآسيوية المقبلة أقوى مما كانت عليه في النسخة الماضية.
ـ هل أنديتنا تتابع هذه التطورات في الشرق؟ وهل سنكون أقوياء بذات الدرجة التي ستكون عليها فرق شرق القارة؟
ـ لو طبقت لجنة الانضباط لوائح كل اتحادات كرة القدم في العالم فإنها لايمكن أن ترضي الجميع، الانتماء والتعصب هو من يقف وراء (معظم) وجهات النظر التي تطرح عند صدور كل قرار انضباطي.
ـ من وجهة نظر شخصية، لن تستطيع أي لجنة انضباط أن تنجح إلا إذا كانت لها صلاحيات معاقبة أي صوت (يهاجم) قراراتها وليس ينتقدها.
ـ لست مع تكميم الأفواه لكن هناك فرقاً كبيراً بين النقد والتجريح. امنحوا لجنة الانضباط معاقبة كل من يهاجم قراراتها وستجدون (المهاجمين) يقل عددهم ويتساقطون مع الأيام وحينها تستطيع اللجنة القيام بدورها بأجواء هادئة.
ـ هناك أصوات تطالب بمنح الهلاليين فرصة اختيار مدرب للمنتخب الأول عطفاً على نجاحهم (أي الهلاليين) في اختيار دونيس مدرباً لفريقهم.أنا أقول امنحوا التعاونيين فرصة اختيار مدرب للمنتخب السعودي، فالبرتغالي جوميز هو المدرب الأفضل، فقد طور فريق التعاون كثيراً بل لا أبالغ إذا قلت إنه أجبرنا أن نتابع هذا الفريق الممتع للغاية.
ـ بكل أسف مازال التعليق الرياضي لا يواكب تطور الكرة السعودية، التعليق الرياضي هو الحلقة الأضعف في منافسات الكرة السعودية، محزن جداً أن يكون المعلقون الأفضل هم (غير السعوديين) فارس وعامر وبلال، نقدرهم ونحترمهم ونسعد بتعليقهم لكننا نتمنى أن يرتقي مستوى المعلق السعودي.
ـ المعلق السعودي ضيع مشيته ومشية الحمامة....لاهو الذي يعلق باللهجة العامية البحتة ولاهو الذي يجيد قواعد اللغة العربية عندما يعلق باللغة الفصحى.. تابعوهم....ينصبون المرفوع...يرفعون المنصوب... وهلم جرا.
ـ للمرة المليون أكرر ومعي بقية زملائي: أين مارفيك مدرب المنتخب الأول؟ ولماذا لا يحضر مباريات الدوري؟ (أكتب هذه الأسطر ظهر الخميس قبل بدء منافسات الجولة 15 من الدوري...لا أعلم هل حضرها أم واصل السكن خارج المملكة).
ـ اجتماعات تنسيقية متواصلة تضم رابطة دوري المحترفين ولجنتي الاحتراف والمسابقات باتحاد الكرة من أجل التوصل لاتفاق حول أجندة الموسم المقبل فيما يتعلق بمواعيد المسابقات وفترتي تسجيل المحترفين.
ـ اللافت للنظر أن الجهات الثلاث يعد الموسم الحالي هو الأخير لها في عملها (الرابطة بصدد اختيار رئيس جديد سواء تثبيت المسحل أو قدوم غيره) ولجنتا الاحتراف والمسابقات هذا موسمهما الأخير على اعتبار أن فترة المجلس الحالي تنتهي منتصف الموسم المقبل.
ـ أي أن أجندة مسابقات الموسم المقبل وفترتي تسجيل المحترفين هي آخر مهام اللجنتين.
ـ كل الأماني بأن تخرج هذه الاجتماعات التنسيقية من الأطراف الثلاثة بعمل متناسق منظم يجعلنا نتذكرهم بالخير.
ـ الاتحاد المصري لكرة القدم اجتمع وصوت حول صوت مصر في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم.
ـ أغلبية الأصوات ذهبت مع الأردني علي بن الحسين وهو القرار الذي اتخذه الاتحاد المصري.
ـ اتحاد الكرة السعودي مازال يلتزم الصمت. سؤالنا: لمن سيذهب صوتنا وماهي معايير القرار؟
ـ للمعلومية نحن على بعد 20 يوماً (فقط) من موعد الانتخابات.