|


مصير النصر يرعب الثلاثة في آسيا

2016.05.02 | 12:48 pm

كيف يتأهل الهلال؟
الفوز على تراكتور الايراني (المتصدر) ينقله للدور الإقصائي بغض النظر عما سيحدث في طشقند، أما في حال تعادله أو خسارته، فسينتظر نتيجة مباراة باختاكور الأوزبكي والجزيرة الإماراتي، ففوز الجزيرة أو التعادل سيؤهل الهلال، أما فوز باختاكور فسيرمي بالهلال خارج البطولة.

كيف يتأهل الاتحاد؟
يجب على الاتحاد الفوز على سباهان لكي يواصل مشواره الآسيوي، ولكن ليس هذا فقط، بل لابد أن يخسر النصر الإماراتي أمام لوكوموتيف في طشقند، لأن حصول النصر على نقطة واحدة ينقله للدور الثاني مع الأوزبك.

كيف يتأهل الأهلي؟
حسابات الأهلي معقدة أيضا، فعليه أن يهزم الجيش القطري، شريطة أن يتعثر العين الإماراتي أمام ناساف الأوزبكي في الإمارات، وماقد يساعد الأهلي أن الجيش ضمن التأهل رسميا، وقد لا يلعب بالأساسيين، أيضا ناساف مازال يملك فرصة، لهذا سيكون نداً صعباً للعين.


تقرير ـ خالد الشايع

تملك الفرق السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2016 فرصة المرور للدور ثمن النهائي، عدا النصر، ولكن بحسابات صعبة، فالهلال والأهلي والاتحاد مازالوا في الملعب، ولن يرفعوا الراية حتى الجولة الأخيرة.
ولن تكون حسابات المرور سهلة، خاصة بالنسبة للاتحاد والأهلي اللذين تتعلق حظوظهما بشكل كبير بنتائج المباريات الأخرى، ففيما تبدو فرصة الهلال واضحة، ولا تحتاج لكثير من التعقيد، فيما يحتاج الأهلي والاتحاد لبعض الحظ.
حسابات الهلال
الهلال يكفيه الفوز على تراكتور سازي الإيراني الذي ضمن التأهل عن المجوعة C ليتأهل معه بالمركز الثاني، ولكن حتى لو خسر منه، فلن يخرج بشكل مؤكد، ففي حال تعادل الهلال مع تراكتور سازي أو خسارته، فسينتظر ماذا سيحدث في مباراة طشقند التي ستجمع باختاكور بالجزيرة، ويملك الهلال 8 نقاط أما بختاكور فلديه 7 نقاط، ويملك الهلال أفضلية المواجهات المباشرة، وهو ما يعني أن تعادل باختاكور أو خسارته سيفيد الهلال، أما تعادل وخسارة الهلال أمام تراكتور وفوز باختاكور فسيعني خروج الهلال من دور المجموعات لأول مرة منذ العمل بالنظام الاحترافي الجديد في عام 2009.
حسابات الاتحاد
حسابات الاتحاد في المجموعة A أكثر صعوبة، فالاتحاد يملك 6 نقاط، فيما يملك النصر الإماراتي 8، ولوكوموتيف الأوزبكي 9، ويحتاج الاتحاد لتكرار فوزه على سباهان الذي خرج من المنافسة مبكرا، ولكن في الوقت ذاته يجب أن يفوز لوكوموتيف على النصر في طشقند، لأن حصول النصر الإماراتي على نقطة واحدة، سيعني أن الاتحاد سيكون خارج أسوار البطولة، ويلحق بالنصر السعودي الذي كان أول المغادرين ضمن منافسات المجموعة الثانية.
حسابات الأهلي
أيضا الأهلي سيكون أمام حسابات صعبة في المجموعة D، فهو مطالب بالفوز على الجيش القطري، ولكن أيضا لابد أن يتعثر العين أمام ناسف الأوزبكي، فالأهلي يملك 6 نقاط فقط، فيما يملك العين 7، وفوز العين الذي سيلعب على أرضه وبين جمهوره سيعني أن الأهلي سيكون خارج المنافسة، ولكن هناك بعض الظروف التي قد تخدم الأهلي، فالجيش ضمن التأهل رسمياً وقد لا يلعب بكامل عناصره الأساسية، فيما سيواجه العين فريقاً مازال يملك بعض الأمل في التأهل لو فاز على العين، وخسر الأهلي، مما يعني أن مباراة العين ستكون صعبة.

فرصة ذهبية في الشرق
خرج حامل اللقب فريق جوانزو إيفرجراند الصيني من المنافسة مبكرا، كأحد أكبر مفاجآت البطولة حتى الآن، وهو ما سيترك الفرصة لأندية الشرق لبلوغ المباراة النهائية، وستكون الفرص متوافرة في المجوعتين E وG، بعد أن تم حسم الأمور في F وH.
لم يتأهل أحد عن المجموعة E فكل الفرص ماتزال متاحة لجونبوك هيونداي الكوري الجنوبي وجيانجسو سوينج الصيني واف سي طوكيو الياباني، ويكفي جونبوك التعادل مع جيانجسو ليتأهل مع الكبار، ولكن لكي يتأهل جيانجسو عليه أن يفوز هو، أو يتعادل على الأقل على أمل أن يتعثر اف سي طوكيو أمام بيكامكس بينه دونج التلايلاندي في المباراة التي ستُلعب في فيتنام، غير أن طوكيو سيقاتل حتى النهاية على أمل تعثر جيانجسو.
المجوعة G
في المجوعة G ضمن شنغهاي التأهل رسمياً، وستكون المنافسة بين سوون سامسونج الكوري الجنوبي وميلبورن الأسترالي، وسيستضيف سامسونج شنغهاي الذي ضمن التأهل فيما سيستضيف ملبورن جاما أوساكا الياباني الذي غادر مبكرا، ويتساوى الفريق الكوري مع الأسترالي في النقاط، كما أن لا أحد منهم يملك أفضلية المواجهات المباشرة بعد أن تعادلا في مواجهتيهما 0ـ0 و1ـ1، الأمر الذي سيمنح التأهل للفائز منهما في مباراته الأخيرة، أما تعادلهما مع ضيفيهما، فسيكون في صالح الكوريين الذين يتفوقون في فارق الأهداف.

8 ضمنوا التأهل
ضمنت 8 فرق حتى الآن التأهل للدور الثاني، وهي ذوب آهن الإيراني ولخويا القطري عن المجوعة B، وتراكتور سازي تبريز الإيراني عن المجوعة C والجيش القطري عن المجموعة D، واف سي سيئول الكوري الجنوبي وشاندونج ليونينج الصيني عن المجوعة F، وشنغهاي الصيني عن المجموعة G، وسيدني اف سي الأسترالي وأوراوا ريد الياباني عن المجموعة H.
وضمن فريق واحد على الأقل التأهل من كل مجموعة، عدا المجوعتين A و E، التي لم يحسم فيها مصير أي بطاقة حتى الآن.

10 خارج الأسوار
فقدت 10 فرق كل حظوظها في التأهل للدور الإقصائي، من الجولة الخامسة، وهي فرق سباهان الإيراني من المجموعة A والنصر السعودي وبونيودكور الأوزبكي من المجموعة B، والجزيرة الإماراتي من المجوعة C، وبيكامكس بينه دونج الفيتنامي عن المجوعة E، وسانفريس هيروشيما الياباني ويوراريرام يوناتيد التايلاندي عن المجوعة F، وجاما أوسكاكا عن المجموعة G، وحامل اللقب جوانزو ايفرجراند الصيني مع بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي عن المجموعة H.

B و Fو H تحصيل حاصل

لن يكون لمباريات المجموعات B و Fو H أهمية على مستوى التنافس بعد أن حسمت بطاقات المجموعات الثلاث بتأهل ذوب آهن الإيراني ولخويا القطري وخروج النصر السعودي وبونيودكور الأوزبكي عن B وتأهل اف سي سيول الكوري الجنوبي وشاندونج الصيني وخروج سانفريس هيروشيما الياباني ويرويرام يونايتد التايلاندي عن F، وتأهل سيدني اف سي الأسترالي وأوراوا ريد الياباني وخروج جوانزو الصيني وبوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي عن H، وستغيب الإثارة عن المباريات الست التي ستجمع النصر مع ذوب آهن ولخويا مع بونيودكور، وكذلك مباراتي سانفريس مع اف سي سيول وبوريران مع شاندونج، وهو حال مباراتي جوانزو مع سيدني اف سي واوراة ريد مع بوهانج ستيلرز.
وتنحصر أهمية هذه المباريات فقط في تحديد الأول والثاني عن كل مجموعة.

الهلال الأفضل آسيوياً
مازال الهلال يملك السجل الأفضل في دوري أبطال آسيا بنظامه الاحترافي، فحتى وهو يخسر اللقب في الموسم قبل الماضي، ويخرج من الدور نصف النهائي في النسخة الماضية، مازال يملك أفضل سجل بين الأندية السعودية في دور المجموعات منذ انطلاق البطولة الآسيوية بنسختها الحالية وحتى قبل ذلك، بعد أن تأهل سبع مرات على التوالي للدور الإقصائي بالنظام الجديد و13 مرة في تاريخه، وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي لم يذق طعم الخروج من دور المجموعات منذ النظام الجديد المطبق من عام 2009.
فمنذ أن بدأ الاتحاد الآسيوي في إقامة البطولة بشكلها الاحترافي الحالي بمشاركة نخبة الأندية في آسيا والتي تطبق معايير الاتحاد الآسيوي الصارمة لم يغب الهلال عن الدور ثمن النهائي وإن كان يفشل في كل مرة الفوز باللقب، ومع ذلك حافظ على مشاركته المستمرة في البطولة دون غياب، ولكنه خرج من الدور ثمن النهائي ثلاث مرات ومن الدور ربع النهائي مرة ومن الدور نصف النهائي مرتين، وخسر المباراة النهائية مرة واحدة.

أمل أهلاوي
يأمل الأهلي أن يلعب في الدور الإقصائي للمرة الرابعة بعد أن غاب عن البطولة، عامي 2009 و2014، وخرج من دور المجموعات في عام 2010، وخرج من الدور ربع النهائي في 2013 وكان أفضل إنجاز له هو بلوغ المباراة النهائية عام 2012, وخسر اللقب حينها أمام أولسان الكوري الجنوبي.

حضور اتحادي
الاتحاد الذي يكافح لبلوغ الدور الثاني، كان حاضرا فيه أربع مرات سابقة فقط، حيث غاب عن البطولة في عام 2015 وأيضا في عام 2013، وخرج من الدور الأول في عام 2010، ولكنه بلغ المباراة النهائية في عام 2009 قبل أن يخسر أمام بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، وعدا ذلك توقف في عامي 2011 ـ 2012 عند الدور نصف النهائي وفي عام 2014 خرج من ربع النهائي على يد العين الإماراتي.

سجل النصر
أما النصر فلا يملك سجلاً غنياً، حيث غاب عن البطولة في 2009 و2010 و2012 و2013 و2014، وتأهل مرة واحدة للدور الثاني ولكنه خسر سريعا في الدور ثمن النهائي في عام 2011 أما في عام 2015 فخرج من دور المجموعات، وكرر الأمر ذاته في هذا الموسم.
غياب الشباب
الشباب الذي لم يتواجد في هذه النسخة فكان حاضرا في الدور الثاني خمس مرات وبلغ الدور ربع النهائي في 2009 و2011 و2014 والدور ربع النهائي من نسخة 2011 والدور نصف النهائي من نسخة 2010، أسوأ مشاركة له كانت في 2015 عندما خرج من الدور الأول، وغاب عن نسخة 2012.