|


سياسي ألماني يثير الغضب بتعليقات عن لاعب كرة أسود

برلين ـــ رويترز 2016.05.29 | 11:58 pm

أثار حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للمهاجرين موجة غضب اليوم الأحد عندما قال أحد قيادييه إن الألمان لا يريدون لاعب كرة القدم الدولي جيروم بواتنج ذا البشرة السوداء جارا لهم.
ويلعب بواتنج -المولود في برلين لأب غاني وأم ألمانية- مدافعا لفريق بايرن ميونيخ لكرة القدم وهو من نجوم المنتخب الألماني ومن المرجح أن يكون ضمن التشكيل الأساسي للمنتخب في بطولة أوروبا 2016 التي ستنطلق في فرنسا الشهر المقبل.
وقال ألكسندر جولاند نائب رئيس الحزب لصحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج في عددها الصادر اليوم الأحد "الناس تراه جيدا كلاعب كرة قدم لكنهم لا يريدون بواتنج جارا لهم."
وأضاف جولاند في وقت لاحق إنه ينقل ببساطة رأي بعض الأشخاص ولا يعبر عن رأيه الخاص.
وأثارت التصريحات حالة من الغضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث عبر مئات الأشخاص عن تضامنهم مع بواتنج.
وقال زميله في المنتخب الألماني بينديكت هوفيديس على تويتر "إذا أردت أن تفوز ألمانيا ببطولات فإنكم تحتاجون لجيران مثله."
ولم يتسن لرويترز الحصول على تعليق من حزب البديل من أجل ألمانيا كما لم يتسن الحصول على تعليق فوري من الاتحاد الألماني لكرة القدم.
واعتذرت فراوكه بيتري الزعيمة المشاركة لحزب البديل للاعب في تصريحات أدلت بها لصحيفة بيلد. وقال يورج موتن الزعيم الأخر للحزب إنه سيكون سعيدا لو انتقل بواتنج إلى المنطقة التي يقطن بها.
وقال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره لصحيفة بيلد إن كل ألماني يجب أن يكون سعيدا بأن يكون بواتنج زميله في الفريق أو مواطنا مثله أو جاره.
ولم يعلق بواتنج نفسه على الأمر. ويشارك اللاعب اليوم في مباراة ودية أمام سلوفاكيا. ويضم منتخب ألمانيا عدة لاعبين آخرين من أصول غير ألمانية خالصة مثل اللاعب الألماني التركي مسعود أوزيل.
واستغل حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة عدم الرضا بسياسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المرحبة باللاجئين وحقق نتائج قوية في الانتخابات المحلية هذا العام.
وجاءت تصريحات جاولاند بعد أيام من انتقاد أنصار حركة بيجيدا المناهضة للإسلام قرار متجر للحلويات طباعة صور اللاعبين غير البيض على ألواح الشوكولاتة بدلا من الصورة التقليدية لصبي أشقر أزرق العينين.


سياسي ألماني يثير الغضب بتعليقات عن لاعب كرة أسود