|


خالد بن عبدالله النويصر
المحظوظ مارفيك
2016-10-12
لكي تنجح كمدرب لا بد أن تكون إنساناً محظوظاً وهذه الصفة موجودة في الكثير من المدربين الناجحين في جميع أنحاء العالم ومن بين هؤلاء المدربين مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم الهولندي مارفيك وهذا الأمر لا يقلل من عمله الفني الرائع الذي يقدمه مع الأخضر.
ـ النتائج الإيجابية التي حققها المنتخب السعودي في طريقه لروسيا جعلت الشارع الرياضي السعودي يتفاءل بالتأهل لمونديال روسيا 2018م، خاصة بعد الروح العالية والمستوى الجيد اللذين ظهر بهما نجوم الأخضر في مباراتهم مع المنتخب الأسترالي رغم التعادل الإيجابي.
ـ الدعم الجماهيري والإعلامي الذي يحظى به الأخضر خلال هذه المرحلة سيكون له الأثر الإيجابي لعودة المنتخب لسابق عهده كما كان مرعباً للمنتخبات الآسيوية ولهذا فإن لاعبي المنتخب مطالبون ببذل المزيد من الجهد والعمل داخل المستطيل الأخضر لتحقيق تطلعات وآمال المسؤولين والجمهور العاشق والمحب لكرة القدم السعودية.
ـ من الطبيعي أن الطريق إلى المونديال لن يكون مفروشاً بالورود وسيتعرض الأخضر لبعض المطبات خلال التصفيات النهائية من أجل الوصول لهذه التظاهرة العالمية ولكن بإذن الله سيتأهل الأخضر للمونديال العالمي في روسيا 2018م من خلال مواصلة العمل الجاد والمستويات الجيدة التي يقدمها نجوم الكرة السعودية.

نقاط رياضية هامة
ـ لا بد من عمل دراسة وافية لعدد اللاعبين غير السعوديين الذين يشاركون مع أنديتهم وتقليل العدد من أربعة إلى ثلاثة أو اثنين وذلك لاعتماد الأندية عليهم بشكل كامل، خاصة في مركز الهجوم وهذا مما كان له الأثر السلبي على المهاجمين السعوديين لعدم مشاركتهم كلاعبين أساسيين وهذا الأمر اشتكى منه مدرب المنتخب مارفيك في المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة منتخبنا مع المنتخب الأسترالي.
ـ لتخفيف الأعباء المالية على الأندية قبل تطبيق نظام الخصخصة لا بد من إيجاد حلول للقضاء على ظاهرة عدم صرف رواتب العاملين وأقرب هذه الحلول أن تكون الأندية خاصة بلعبة كرة القدم ويتم اختيار لعبة أخرى كمثال على ذلك نادي الشباب تكون فيه لعبة أساسية وهي كرة القدم ولعبة أخرى مثل التايكوندو لتميز النادي في هذه اللعبة وهكذا في الأندية الأخرى ويقتصر عمل الإدارة على إدارة كرة القدم وأجهزته الفنية والطبية وإداري للعبة الأخرى والأجهزة الفنية والخدمات المساندة مثل (إدارة الإعلام والعلاقات العامة ـ الإدارة المالية ـ الصيانة والنقل..) وبهذا يتم تقليص عدد العاملين في النادي ويسهل على كل نادٍ صرف رواتب العاملين أما أن يستمر الوضع بهذا الشكل دون البحث عن حلول فهذا الأمر سيزيد من معاناة الأندية.

تغريدة
أتمنى أن نحافظ على فريق العمل المشرف على تنظيم مباراتي أستراليا والإمارات بقيادة أحمد العقيل وزملائه ونطور أسلوب عملهم بالدورات وحضور البطولات الدولية لكي تتم الاستفادة منهم مستقبلاً في جميع المباريات والبطولات الدولية القادمة التي تقام في بلادنا.