|


فهد القحيز
منتخبنا واستثمار النقاط العشر
2016-10-17
النقاط العشر التي حصل عليها منتخبنا الوطني الأول في مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018م وتصدر المجموعة الثانية .. تعتبر نتيجة إيجابية جدا وأكثر من رائعة .. بل مكتسب يجب أن يحافظ عليه الأخضر .. فنحن نتائجياً .. قطعنا نصف المشوار وتبقى النصف الأصعب .. لذلك لا بد من استثمار النقاط العشر التي حصلنا عليها كحافز ودافع قوي لمواصلة الطريق في مشوار التأهل للمونديال الروسي.
ـ فالحذر كل الحذر من التعالي والغرور والتغني على هذه النقاط العشر .. فالثقة الزائدة دائما ما تخدر .. وفي النهاية نخسر التأهل .. لا سيما وأن المباريات المقبلة ستكون مفصلية وفي غاية الصعوبة .. فالمنافسة ستكون شرسة بحكم أنه ما زال لكل منتخب من منتخبات المجموعة نفس الحظوظ (فالفارق النقطي بين المنتخبات متقارب وهناك 6 جولات متبقية فيها 18 نقطة) والفرصة ما زالت موجودة أمام منتخبات مجموعتنا .. ولا ننسى أن الوصول لنهائيات كأس العالم مطلب هام وهدف إستراتيجي ستقاتل جميع المنتخبات من أجل تحقيقه.
ـ ولهذا فإن المباريات المقبلة ستكون في غاية الصعوبة .. لذلك ستحتاج لجهد مضاعف وتحضير قوي من المدرب واللاعبين وباقي الأجهزة وكذلك لدعم كبير ومؤثر من الجمهور والإعلام.
ـ ولا ننسى أننا سنلعب غالبية المباريات المقبلة خارج أرضنا .. لذلك علينا التحضير والإعداد والتهيئة التي تتواكب مع اللعب على أرض المنافس والأهم أن يتم وضع تصور لمسارنا في المباريات المتبقية.
ـ فمثلاً علينا أن ندخل المباراة المقبلة مع المنتخب الياباني على أنها مباراة حاسمة ولا نخرج منها مهزومين .. فإذا ما حققنا الفوز على الأقل نخرج متعادلين .. ولو ظفرنا بإحدى هاتين النتيجتين سنرتاح وتزاد حظوظنا في التأهل.
ـ ومن ثم نبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الفوز في (3) مباريات من مبارياتنا المتبقية في الإياب وهذا ممكن وليس بالأمر الصعب أمام تايلاند والعراق والإمارات .. لا سيما وأن هذه المنتخبات أسهل من منتخبي أستراليا واليابان .. فلو تحقق لمنتخبنا هذا السيناريو .. فإنه لن ينظر لنتائجه في الإياب أمام المنتخبين الأسترالي والياباني في الإياب.
ـ عموماً .. أتمنى ألا تؤثر فترة التوقف الطويلة التي تسبق مباراتنا مع المنتخب الياباني على أداء المنتخب .. فمستواه تطور من مباراة إلى أخرى بشكل ملحوظ .. لذلك يجب على السيد مارفيك أن يحافظ على هذا المكتسب .. ويعمل على مواصلة تصاعد الأداء الفني لمنتخبنا الذي تحقق بالاستقرار الفني وثبات التشكيلة وزيادة الانسجام والتجانس بين اللاعبين.. وأرى أنه من الضروري أن يلعب الأخضر على الأقل مباراة أو مباراتين وديتين في معسكره الخاص بمباراته المقبلة أمام اليابان حتى يدخل المنتخب هذه المباراة وهو في أفضل حالاته الفنية.
ـ ختاماً .. آمل أن يستمر التلاحم الجماهيري والدعم الإعلامي الذي حدث في الفترة الأخيرة مع منتخبنا الوطني .. مما كان له الأثر الإيجابي الكبير في المستويات الرائعة التي قدمها الأخضر في مبارياته الماضية .. لذلك نتمنى من الإعلام وجماهيرنا الوفية مواصلة هذا النهج .. مما ينعكس ذلك في توافر التهيئة المناسبة للأخضر التي تساعده في تحقيق طموحتنا وآمالنا حينما نراه يتألق في مباريات مونديال روسيا 2018م.