|


فهد المطيويع
انتخابات عرجاء
2016-11-26
ستبدأ معركة الانتخابات بعد أن استقر الحال واتضحت الصورة وعاد المبعدون لساحة التنافس الانتخابي مع أننا لا نعلم لماذا أبعدوا ولماذا أعيدوا؟ على أي حال وجود أكثر من مرشح أمر إيجابي للانتخابات ويعطي مساحة أكبر لاختيار الرئيس المناسب لاتحاد القدم الذي عانى الكثير من الارتجالية رغم أننا توقعنا الأفضل مع أول اتحاد منتخب ومع أني ما زلت أعتقد أننا سنستنسخ التجربة الماضية التي طغت عليها المصالح الشخصية بشكل كبير نجد أن الحال هو الحال في المشهد الانتخابي الحالي حيث إن العواطف هي التي تقود المصوتين بغض النظر عن نجاعة البرامج الانتخابية التي لم تطرح بعد بشكل رسمي وماذا عسى أن نتوقع من أناس لا هم لها إلا دعم هذا أو ذاك بسبب لون أو مصلحة بغض النظر عن تبعات هذا التسابق الذي غالباً ما يكون على حساب المصلحة العامة، التجربة الاولى تقول إننا كنا مع الخيل يا شقراء فيما يخص الانتخابات والتجربة الثانية تقول إننا ما زلنا في نفس المضمار ولم نتعلم من الماضي حول حقيقية أن رئيس اتحاد كرة القدم يجب أن يكون أقوى من رؤساء الأندية لكيلا تمارس عليه ضغوط من أي نوع وبالتالي لا تنعكس هذه الضغوط على اللجان التي تستمد قوتها من قوة رئيس اتحادها! وهذا للأسف لن يحدث حتى لو حاول البعض إقناعنا بأن الانتخابات حرة نقية خالية من تدخل مقص ومقاسات صاحب القرار، قبل وبعد هذه الانتخابات نحترم كل المتقدمين ونتمنى أن تزدهر كرتنا (الطائشة) مع أحدهم وتعود لقواعدها سالمة من خلال برامج تكفل تطوير عمل البرامج واللجان التي تعتبر العمود الفقري لعمل الاتحاد بعيداً عن الاجتهاد والمجاملة، ولو كان الأمر بالأماني ولاختصار الزمن وضمان الجودة لعينت رئيس اتحاد من نوعية (خالد البلطان) أو عبدالرزاق أبوداود ومنعت تكرار وجود أسماء قدمت كل ما لديها في مراحل مختلفة في اتحاد الكرة وأعطيت الفرصة لآخرين للمساهمة بما اكتسبوه في عمل الأندية وهم كثر بعيداً عن المجاملة لبعض الأسماء التي تعتقد أن اتحاد كرة القدم سيغرق لو تم إبعادهم مع أن أكثرهم جاء ببرشوت العلاقات واكتسب الخبرة من خلال قاعدة (يا صابت يخابت) في ظل غياب المحاسبة! هل سمعتم عن محاسبة أحد في اتحاد الكرة بسبب هدر مالي أو قصور؟ على أي حال نحن على المدرج ونتفرج على انتخابات من وجهة نظري عرجاء لا تبشر بنور لا في أول ولا آخر النفق.

وقفة
بغض النظر عن نتيجة الهلال والأهلي أقول إن مشكلة الهلال تكمن في ضعف أجانبه وضعف دكة الاحتياط وأن استمرار هذا الوضع سيبقيه في دائرة سنوات الضياع! الموضوع لا يحتاج للكثير من الذكاء أو الفراسة! فريق يعتمد على اجتهاد لاعب أو صدفة هدف لا يمكن أن يذهب بعيداً ولن يحقق دوري طال انتظاره.
ـ يستمر إبداع الاتحاد هذا الموسم يجب أن تكون جميع فرق الدوري (هلال وأهلي) عدا ذلك أقول إن الاتحاد فريق أقل من عادي ومع استمرار دوران عجلة الدوري سينكشف الحال وتتضح معالم الفريق الذي يعتمد بشكل كبير على الحماس والتعبئة الوقتية من مباراة لأخرى. الخصخصة مشروع كبير سينعكس إيجاباً على الكرة السعودية إذا ما أحسنا التعامل مع تفاصيله بشكل احترافي، كل ما نخشاه أن يتعثر هذا المشرع ويضيع دمه بين قبائل الأندية التي فشلت في إدارة متاجرها رغم بساطتها وتسويق علاماتها التجارية. المشروع بحاجة لتأهيل خاص ليحقق الأهداف المرجوة من هذه الخصصة. حذارِ من (سلق) البيض المتبع في الكثير من المشاريع الرياضية.