|


فهد القحيز
التخصيص .. وفصل اللوائح واللجان
2016-11-28
بعد قرار تخصيص أندية دوري المحترفين السعودي .. وتحويلها إلى كيانات تجارية.. فسيصبح لدينا نوعين من الاندية ..النوع الاول ..اندية كأنها شركات استثمارية، والنوع الثاني .. الأندية الحالية التي تشرف عليها الهيئة العامة للرياضة .. لذلك لا بد من فك الارتباط ما بين الأندية التي سيطولها التخصيص والأندية الحالية (التابعة لهيئة الرياضة) .. في الأنظمة واللوائح التي ستطبق عليها وأيضا في اللجان العاملة المسؤولة عن إدارة وتنظيم وتحكيم بطولاتهما.


ـ بحيث يكون هناك أنظمة ولوائح خاصة بالأندية المخصخصة (التي تملكها الشركات) .. وأنظمة ولوائح أخرى للأندية التابعة للهيئة وهي أندية الدرجة الأولى والثانية والثالثة والفئات السنية...


ـ وأيضا اللجان .. بحيث تكون هناك لجنة للمسابقات والاحتراف وروابط للحكام والمدربين تابعة لرابطة دوري المحترفين السعودي وتحت مظلتها تعمل لأندية التخصيص وتنظم مسابقاتها .. ولجان الاتحاد السعودي الحالية تعمل في بطولات ومسابقات باقي الأندية التابعة للهيئة العامة للرياضة.


ـ فوضع أنظمة ولوائح خاصة بالمحترفين وفصلها عن لوائح اللاعبين الهواة وتشكيل لجان العاملة في رابطة دوري المحترفين تتولى تنظيم وإدارة وتحكيم بطولات المحترفين .. حقيقة.. تعد خطوة هامة لنجاح التخصيص (أولاً) وإحداث نقلة تطويرية مفيدة لكرتنا (ثانيا) ... خاصة وأن شروط وضوابط وعقوبات اللاعبين المحترفين تختلف عن اللاعبين الهواة بحكم الفارق الكبير بين رياضة المحترفين ورياضة الهواة.. فليس من العدل أن يتم الجمع بين المحترفين والهواة في أنظمة ولوائح موحدة.


ـ ففصل اللوائح وإيجاد لجان عاملة محترفة (مستقلة عن لجان اتحاد القدم) داخل رابطة دوري المحترفين السعودي .. سيساهم في تطور كرة القدم لدينا.. فهل يسارع اتحاد القدم ورابطة دوري المحترفين السعودي على تنفيذ هذه الخطوة؟.. هذا ما أتمناه.