|


مساعد العبدلي
البطي... والحكم الرابع
2017-01-07

عقد مجلس إدارة اتحاد الكرة السعودي الجديد اجتماعه الأول واتخذ العديد من القرارات ولم ينتظر نتائج لجنة الطعون وكأن النتائج معروفة مسبقاً.

 

ـ  شخصياً سأتعامل مع المجلس الحالي وما اتخذه من قرارات لكنني في ذات الوقت أعتبر (النظام) مازال في صف من قدم طعوناً وستبقى فرصهم قائمة حتى يستوفون كل درجات التقاضي.

 

ـ  أعود لقرارات اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الجديد وأقولها: إنها كانت أكثر من جيدة وتركت راحة كبيرة في الوسط الكروي السعودي مانحة بصيصاً من أمل النجاح وهو ما نتمناه للمجلس الجديد.

 

ـ  أعتز كثيراً بصداقتي مع العزيز والقدير جداً عادل البطي لكنني تمنيت لو أن المهندس عادل عزت لم يتسرع في تعيينه في المنصب.

 

ـ  لا أشكك هنا في كفاءة البطي بل هو الأجدر والأنسب للمنصب ليس برأيي فقط بل برأي الكثيرين ممن يعرفون كرة القدم السعودية بل ويعرفون كفاءة البطي شخصياً لكنني تمنيت أن يتأخر تعيينه لو لستة أشهر أو حتى لعام بأكمله منعاً (للتأويلات) والقيل والقال لكن الرئيس الجديد لاتحاد الكرة اتخذ القرار مؤكداً أن كل ما كان يثار في الوسط الكروي السعودي بات صحيحاً.

 

ـ  طالما تم اتخاذ القرار بهذه السرعة فأتمنى كل التوفيق للعزيز عادل البطي في منصبه الجديد وهو دون شك أهل له وجدير به.

 

ـ  أعود لقرارات المجلس الجديد وأجدد إعجابي بمعظمها لكنني أتوقف عند بعض منها لأنها بالفعل تستحق التوقف والإشادة.

 

ـ  أبرزها إنشاء غرفة عمليات تعنى بدراسة قضايا الأندية قارياً ودولياً وهو قرار سيريح الأندية بل والكرة السعودية من قلق باتت تعيشه هذه الأيام وتحديداً بعد قرار حسم النقاط الثلاث من نادي الاتحاد.

 

ـ  تحديد مواعيد اجتماعات الجمعية العمومية هو الآخر قرار يستحق الإشارة ومن ثم الإشادة متمنياً الالتزام بالمواعيد بل وأن تحضر الجمعية بشكل إيجابي وتمارس حقها النظامي والقانوني.

 

ـ  إعادة هيكلة الاتحاد قرار هام للغاية لمن يفهم جيداً في علم الإدارة لأن أي إدارة يجب أن تبدأ من هيكلها التنظيمي إذ يتم تشكيل الهيكل التنظيمي ومن ثم يسهل كثيراً تشكيل الأشخاص في كل مكونات الهيكل بعد أن يتم (من خلال الهيكلة) تحديد مهام كل وظيفة.

 

ـ  آخر ما سأتحدث عنه وتعمدت ذلك هو رفع عدد أطقم التحكيم الأجنبية إلى 8 أطقم في دوري جميل خلاف السماح للأندية بالاستعانة بأطقم تحكيم أجنبية بدءًا من دور الستة عشر في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.

 

ـ  القرار لم يكن واضحاً بالشكل الكافي هل القرار يتم تطبيقه من هذا الموسم أم الموسم المقبل؟

 

ـ  قرار إيجابي للغاية وسبق أن طالبت به كثيراً عبر هذه المساحة ومن خلال ظهوري في القنوات الفضائية وقلت إنه مطلب ضروري لحماية حقوق الأندية أولاً ولحماية الحكم السعودي ثانياً.

 

ـ  لعلني هنا أعيد مطلباً كررته في أكثر من مناسبة وأتمنى أن يجد أذناً صاغية من الزميل والصديق العزيز عادل البطي بعد أن لم يجد (مطلبي) أي اهتمام أو تجاوب من كل الأمناء السابقين.

 

ـ  مطلبي يتلخص في قضية الحكم الرابع عند إدارة أي طاقم تحكيم أجنبي لمباراة محلية...الأندية تدفع مبلغاً كبيراً من أجل جلب طاقم تحكيم أجنبي وبالتالي (تفادي) وجود حكم سعودي في المباراة.

 

ـ  لكن ما يحدث حالياً هو استقطاب ثلاثة حكام (حكم للساحة ومساعدين اثنين) بينما يكون الحكم الرابع سعودياً.

 

ـ  تصوروا لو أن حكم الساحة (الأجنبي) تعرض للإصابة في بداية المباراة (أو في أي دقيقة من دقائقها) ولم يستطع استكمالها... هنا سيكمل المباراة الحكم السعودي الذي دفع النادي المبلغ الكبير لإبعاده عن المباراة!.

 

ـ  لماذا لا يتم استقطاب طاقم تحكيم متكامل (4 حكام) لإدارة المباراة تحقيقاً للهدف الذي من أجله دفع النادي المبلغ المالي الكبير؟؟ وحماية للمبلغ الذي دفعه النادي.

 

ـ  الإجابة لدى الأمانة العامة لمجلس اتحاد الكرة الجديد وتحديداً العزيز عادل البطي.