|


مساعد العبدلي
هذا هو الملكي
2017-04-24

** أؤمن أن دورنا وواجبنا ـ كنقادـ يجب أن يتركز فيما هو أهم، بدلاً من الالتفات وخسارة مساحات في أمور ربما هي أقل أهمية، بل إنها قد تصل أحياناً لدرجة التفاهة.

 

** ما أعنيه بالأهم هو ظهور سلبيات تؤثر على مسار الرياضة السعودية، وعلينا كنقاد أن نكتشفها ونطرحها مع طرق العلاج والحلول.

 

** أما أن نذهب نحو جوانب تافهة لا تخدم الرياضة ولا المجتمع، فهنا خسارة للوقت والمساحة، بل للنقد بحد ذاته.

 

** أتفق أنه قد يختلف بعض النقاد على أهمية المواضيع، لكنني لا أعتقد أنهم سيختلفون على تفاهة هذا الموضوع أو ذاك.

 

** تطوير الرياضة وآليات المسابقات والاهتمام بالمنشآت والمنتخب الوطني وكثير من المواضيع الرئيسة، تعتبر مواضيع مهمة يجب على النقاد طرحها ومناقشتها.

 

** أما أين يجلس هذا الفريق أو ذاك أو الاختلاف حول ميول حكم أو معلق، أو حتى حول صحة قرار حكم من عدمه، تعتبر أموراً هامشية للغاية، لا يجب أن نخسر كنقاد الوقت والمساحة لطرحها ومناقشتها.

 

** ولأن بعض الزملاء النقاد منح مساحات واسعة ووقتاً أطول لطرح الأمور الهامشية التي تصل أحياناً للتفاهة، فقد تواصل الهبوط في الطرح حتى باتت ساعات من البث وصفحات من الصحف تناقش لقباً، وهل هو لهذا النادي أم ذاك.

 

** مثلاً.. لقب الملكي هل هو للهلال أم للأهلي؟

 

** تصوروا أن إعلاميين بعضهم تجاوز في العمر سن السبعين يتناقشون حول أحقية اللقب.. في وقت ينتظر المشاهدون والقراء طرح ما هو مفيد ويساهم في رقي الرياضة السعودية.

 

** شخصياً لا أحب إطلاق أي لقب على أي فريق كروي، بل إنني استمتع بالاسم الرسمي للفريق كالنصر والهلال والاتحاد والأهلي وبرشلونة وليفربول.

 

** وفي نفس الوقت لا أرى ما يمنع أن تستمتع الجماهير بإطلاق لقب وحيد على فريقها، من باب التغني بمنجزاته، كأن تطلق الجماهير لقب العالمي على النصر أو الزعيم على الهلال أو العميد على الاتحاد، أو الراقي على الأهلي؛ لأنها ألقاب مبررة تعكس واقعاً ولا تسبب اختلافاً.

 

** أما البحث عن لقب من أجل أن تختلف حوله الجماهير، بل تتصارع عليه كلقب الملكي، فلا أراه منطقياً بل يجب أن تتدخل الجهات الرسمية الرياضية والأعلى من الرياضية لوقفه.

 

** من يقول إن ريال مدريد الإسباني لقبه الملكي أقول له إن اسمه أصلاً هو الملكي؛ لأن كلمة ريال كلمة إسبانية تعني (ملكي)، وبالتالي بات اسمه ملكي مدريد، وهناك ريال بيتيس وريال سوسيداد.

 

** أعود لموضوع الملكي المحلي، وأقول إن على الجهات الحكومية العليا التدخل ومنع تداول هذا اللقب في الإعلام الرياضي حفظاً لمكانة صفة ملكي.

 

** ذات يوم كان هناك محال ملابس وأطعمة تطلق لقب ملكي على منتجاتها، وتدخلت الجهات الرسمية ومنعت ذلك من أجل الحفاظ على رقي ومكانة المصطلح.

 

** لماذا لا يتم التدخل ومنع استخدام اللقب في المجال الرياضي؟

 

** شخصياً أرى أن من يستحق صفة الملكي، أو بمعنى أدق من يجب أن يستخدمه فقط، هو كل ما يتعلق بملك البلاد ولا شيء غيره.. على سبيل المثال الديوان، والحرس، وأمر، ومرسوم.

 

** فيقال الديوان الملكي، والحرس الملكي، وأمر ملكي، ومرسوم ملكي.

 

** حافظوا على مكانة هذه الصفة، وأين يجب أن تستخدم، وامنعوا فوراً استخدامها في غير مواقعها.