|


مساعد العبدلي
ما بعد المنع عن الدكة
2017-10-03

 

 

 

حتى لو صدر قرار منع رؤساء الأندية من الجلوس على دكة البدلاء اعتباراً من الأمس عن اتحاد كرة القدم، فأعتقد أن "الأغلبية" يؤمنون بأن الرئيس الجديد لهيئة الرياضة تركي آل الشيخ وراء القرار على الأقل بدعم اتحاد الكرة لاتخاذه.

 

ـ تولد لدي هذا الشعور نتيجة القرارات الجريئة والقوية والمتتابعة التي صدرت عن تركي آل الشيخ منذ توليه مهمته.

 

ـ أيضاً جانب آخر يدعم هذا الشعور يتمثل في أن مجالس اتحاد الكرة المتعاقبة لعقود لم "تنجح" في اتخاذ هذا القرار الذي لا أعتقد أن ناقداً رياضياً إلا وطالب به.

 

ـ ولا أتردد في القول أن حتى المجلس الحالي لاتحاد الكرة لم يكن ليتخذ القرار لولا الدعم القوي من رئيس الهيئة.

 

ـ لست هنا لأعدد إيجابيات هذا القرار لأنني لو فعلت ذلك أكون خسرت جزءاً من مساحة المقالة في أمر تكرر كثيراً لسنوات عديدة حتى بات أصغر رياضي يعلم إيجابيات تواجد رؤساء الأندية في المقصورة.

 

ـ ولكن لضرورة الحديث عن أحد مخرجات أو نتائج هذا القرار فلا بد من الحديث عن إيجابية عدم جلوس الرؤساء، وهذه الإيجابية تتمثل في أداء الحكم السعودي داخل الملعب.

 

ـ أؤمن بأن الحكم بشر وجزء من لعبة كرة القدم، ولكن عندما يصدر عنه خطأ فإنه غالباً يكون مؤثراً على نتائج المباريات لذلك تكون ردة الفعل قوية جداً ضد أخطاء الحكام.

 

ـ ولكي يبرر الحكام "أو بعضهم" أخطاءهم أو يدافعوا عن أنفسهم فإنهم يبحثون عن مبررات كتأخر المكافآت أو وجود رؤساء الأندية على دكة البدلاء.

 

ـ شخصياً لا أقبل كلا المبررين.

 

ـ تبرير الحكام بأن تأخر مكافآتهم من أسباب تراجع أدائهم أمر خطير للغاية، بل يجعلنا نعتقد أن أداء الحكم يرتبط بموعد تسليم المكافأة.. إذا استلمها تحسن أداؤه وإذا تأخرت تراجع.. لا يمكن أن يكون ذلك منطقياً بل إن الحكم الذي يتأثر بذلك عليه أن يبتعد عن هذا المجال.

 

ـ أما مبرر وجود رؤساء الأندية على دكة البدلاء فهو أشد سوءً من مبرر تأخر المكافأة لأنه يكشف ضعف شخصية الحكم.. والحكم ضعيف الشخصية يجب ألا يبقى في هذه المنظومة.

 

ـ لديك نصوص قانونية واضحة طبقها على الجميع دون تردد أو اترك موقعك لمن يستطيع القيام بذلك.

 

ـ اليوم نتحدث عن إبعاد رؤساء الأندية عن دكة البدلاء بقرار من اتحاد الكرة ومدعوم بقوة من الهيئة العامة للرياضة.

 

ـ وقبل ذلك صدر قرار بضرورة سرعة دراسة دفع مستحقات الحكام المتأخرة ووضع آلية لعدم تأخر المكافآت المقبلة.

 

ـ أعتقد لم يعد أمام الحكام أي مبررات لأخطائهم الفادحة فمستحقاتهم ستصلهم ورؤساء الأندية بعيدين عنهم.

 

ـ ننتظر من اتحاد الكرة أن يكون أكثر حزماً تجاه الحكام من أجل "الحد" من أخطائهم التي تدفع الأندية ثمناً باهظاً بسببها.

 

ـ مثلما "ندعم" قرار إبعاد رؤساء الأندية عن الدكة فإننا "ندعم" الأندية بضرورة مراقبة الحكام للحد من أخطائهم.

 

ـ ولرؤساء الأندية أقول إن دوركم كبير جداً ويجد التقدير من قبل الجميع وإبعادك عن الدكة لا يقلل من قيمتكم ومكانتكم بل أراه العكس تماماً حيث تجلسون في مكان يليق بوضعكم ومثلما يحدث في كل دول العالم المتقدمة.