|


مساعد العبدلي
تحديد الأهداف
2017-10-16

 

 

 

ـ أعود من جديد للحراك "الإيجابي" الذي أحدثه تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

ـ آخر قرارات آل الشيخ كانت تتعلق باللجنة الأولمبية السعودية سواء من خلال تأسيس اتحادات جديدة أو "استبدال" رؤساء بعض الاتحادات بأسماء جديدة.

 

ـ هنا أخاطب تركي آل الشيخ رئيس اللجنة الأولمبية السعودية.

 

ـ ولا أخفيه "أي تركي آل الشيخ" أنني "ومعي كثيرون" أصبحنا اليوم أكثر "طموحاً" وأملاً في ظهور مشرف ونتائج إيجابية للرياضة السعودية في المحافل الدولية.

 

ـ نتلمس هذا الطموح من "حماس" آل الشيخ وتحركاته الإيجابية التي تشعرنا بأنه يعمل من أجل مصلحة الوطن.

 

ـ علينا أن نتعامل مع الرئيس الجديد للجنة الأولمبية السعودية من خلال مفهوم "إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع".

 

ـ وهنا أتحدث عن طموحاتنا وآمالنا على صعيد الاتحادات المختلفة وليس اتحاد كرة القدم.

 

ـ نحن على بعد أقل من 3 أعوام على انطلاق منافسات الألعاب الأولمبية الصيفية في العاصمة اليابانية طوكيو.

 

ـ ويعلم الجميع أن هذا المحفل هو أهم تجمع عالمي يجتمع فيه أبطال العالم في كل الألعاب بينما تنال كرة القدم الحصة الأقل اهتماماً على اعتبار أن لها تجمعاً أهم يقام الصيف المقبل في روسيا بينما تشارك كرة القدم في فريق أولمبي في الألعاب الأولمبية.

 

ـ نحن لا ينقصنا شيء عن بقية دول العالم وقادرون على المنافسة وتحقيق الميداليات بألوانها إذ نملك المواهب في كل الألعاب.

 

ـ لكن هذا لا يتحقق بالحديث فقط.. بل يحتاج إلى عمل مكثف يسبقه تخطيط وبرامج.

 

ـ وقبل وضع الخطط والبرامج علينا أن "نحدد الأهداف" وهذا هو المطلوب اليوم من تركي آل الشيخ ورؤساء الاتحادات الرياضية.

 

ـ تحديد الأهداف يمثل الخطوة الأولى لأي برنامج عمل في أي مجال كان ومن لا يحدد أهدافه لا يمكن أن ينجح وإن حقق هدفاً فهو بالصدفة وليس نتاج عمل مدروس.

 

ـ قد لا يرتفع سقف طموحاتنا في الألعاب الأولمبية المقبلة على اعتبار قصر المسافة بين تعيين الرئيس الجديد للجنة الأولمبية وكذلك بعض رؤساء الاتحادات الرياضية وبدء الألعاب في طوكيو.

 

ـ لكن من حقنا أن نرفع من سقف طموحنا في الأهداف التي نأمل تحقيقها في الألعاب الأولمبية التي ستقام صيف 2024 إذ هناك الوقت الكافي لتحديد الأهداف ووضع الخطط والبرامج لكافة الاتحادات.

 

ـ ننتظر أن يجتمع تركي آل الشيخ قريباً بكافة رؤساء الاتحادات الرياضية ويتم الإعلان "رسمياً" عن أهداف اللجنة الأولمبية بشكل عام وأهداف كل اتحاد سواء للألعاب الأولمبية المقبلة أو التي تليها.

 

ـ الاتحادات الرياضية الجديدة من بينها اتحادات تعتمد على الأداء الفردي كاتحاد الشطرنج وهذا يجعلنا نتفوق في مثل هذه الألعاب ليس في الألعاب الأولمبية فحسب، بل في أي تجمع عربي أو إقليمي أو دولي.

 

ـ حددوا الأهداف كي تستطيعوا وضع الخطط ورسم البرامج وتقيموا عملكم ونستطيع "كنقاد رياضيين وجهة رقابية" محاسبتكم.