|


مساعد العبدلي
تنظيم دخول العائلات للملاعب
2017-12-14

 

 

 

 

قبل ستة أسابيع صدر القرار المتمثل في السماح بدخول العائلات مع مطلع العام الميلادي الجديد "يناير 2018" للملاعب.

 

ـ نص القرار على تهيئة 3 ملاعب يتم من خلالها "فقط" التطبيق وهي ملعب الملك فهد الدولي "الرياض" وملعب الملك عبدالله الدولي "جدة" وأخيراً ملعب الأمير محمد بن فهد "الدمام".

 

ـ ووفقاً لجدول دوري المحترفين السعودي فإن لقاء الأهلي والباطن يوم 12 يناير المقبل قد يشهد أول حضور للعائلات إذ إن لقاء الهلال والاتفاق في الرياض يقام يوم 8 يناير لكنه على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد وهو ليس ضمن قائمة الملاعب المهيأة لحضور العائلات.

 

ـ بغض النظر عن أي مباراة وملعب سيشهدان البداية فلا بد من تأكيد  ضرورة جاهزية الملاعب الثلاثة فنحن على بعد أقل من شهر واحد على "تفعيل" القرار وعلى بعد شهر من "تطبيقه" وفقاً لجدول الدوري.

 

ـ دخول العائلات لملاعب كرة القدم تجربة "جديدة" وتختلف تماماً عن حضورهم "أي العائلات" لأي مهرجانات أخرى ومن ثم علينا أن نتعامل مع هذه التجربة على أنها جديدة بالفعل تحتاج إلى الكثير من الاهتمام.

 

ـ لا أشك لحظة واحدة في أن الجهات الرسمية "المعنية" بتطبيق القرار قد عقدت العديد من الاجتماعات "وربما ما زالت" من أجل الظهور بالتصور النهائي لتطبيقه.

 

ـ التصورات "من وجهة نظري" تشمل جانبين مهمين.. أولهما آلية الدخول للملاعب والخروج منها.. بينما الجانب الثاني يتعلق بضوابط الحضور داخل الملاعب.

 

ـ آلية دخول الملاعب أعني بها الجانب المروري "خارج" الملاعب وماهي الطرق والبوابات المخصصة لدخول العائلات "للملاعب" إلى جانب أن هذه الآلية من المفترض أن تشمل "داخل" الملاعب وهنا أعني تحديد مواقع بيع التذاكر وكذلك البوابات المخصصة للدخول للمقاعد.

 

ـ أما الضوابط فأعني بها التزام العائلات بتعليمات المنظمين والمنظمات المتوقع وجودهم لتسهيل الدخول للملاعب والمدرجات وحضورهم للمباريات.

 

ـ ولكي تكون هذه "الآليات" و"الضوابط" واضحة للجميع فلا بد أن يتم نشرها "بوضوح" عبر وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة وكذلك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للجهات المنظمة.

 

ـ الإعلام الأقوى "القديم والجديد" في المملكة العربية السعودية هو الإعلام الرياضي وأعني بقوته "الانتشار والتأثير" وعندما تريد إيصال أي رسالة فعليك بالإعلام الرياضي.

 

ـ ساعات طويلة من البث الرياضي "يومياً" على القنوات السعودية "حكومية وخاصة" من المفترض أن يتم استثمارها خلال الأسبوعين المقبلين بتكثيف شرح تعليمات دخول العائلات للملاعب "آليات وضوابط".

 

ـ ننتظر أن تقوم الجهات المعنية بتطبيق هذا القرار بتحديد فريق إعلامي "مشترك" يقوم من خلال البرامج الرياضية بتقديم شرح وافٍ لكيفية تطبيق الآليات والضوابط.

 

ـ كما أنه لا يمنع أن يتم إصدار "مطويات" تتضمن هذه الآليات والضوابط ويتم توزيعها في مدن الرياض وجدة والدمام ودون شك ستصل هذه المطويات للعائلات "الراغبة" في حضور مباريات كرة القدم.

 

ـ مثل هذه الحملات الإعلامية المكثفة "لو حدثت" ستسهل كثيراً من تطبيق قرار السماح للعائلات بحضور مباريات كرة القدم وتمنع أي فوضى محتملة إلى جانب أنها "أي الحملات الإعلامية" ستساعد العائلات وكذلك المنظمين والمنظمات.