|


من هم أجانب ومدرب الدحيل القطري؟

الرياض – الرياضية 2023.10.23 | 08:11 pm

يتسلح الفرنسي كريستوف جالتييه مدرب فريق الدحيل القطري الأول لكرة القدم بخمسة محترفين أجانب في مسعاه نحو تفادي دخول لعبة الحسابات المعقدة عندما يحل ضيفًا على النصر، الثلاثاء ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة لدوري أبطال آسيا.
ويقود الفرنسي جالتييه تدريب الفريق القطري للمرة الأولى على صعيد البطولة القارية بعد أن حل خلفا للأرجنتيني هيرنان كريسبو الذي أقيل من منصبه بعد أن اكتفى الفريق بحصد نقطة من أصل 6 نقاط «تعادل وخسارة»، احتل على إثرها المركز الثالث متأخرا بـ5 نقاط كاملة عن النصر المتصدر، ونقطتين عن برسيبوليس الإيراني صاحب المركز الثاني.
وجالتييه البالغ من العمر 57 عاما يملك مسيرة حافلة بالألقاب مع الأندية الفرنسية التي تولى تدريبها، حيث قاد فريق سانت إتيان إلى التتويج بلقب كأس الرابطة الفرنسية عام 2013، وحقق لقب الدوري الفرنسي مع ليل موسم 2020-2021، قبل أن ينجح في تحقيق الثنائية مع باريس سان جيرمان «الدوري وكأس الأبطال» الموسم الماضي، لكن مسيرته مع نادي العاصمة انتهت قبل عام من نهاية عقده.
وبدأ الفرنسي كريستوفر جالتييه مسيرته مع الفريق القطري بشكل مثالي حينما قاده إلى الانتصار على الغرافة بثنائية نظيفة ضمن الجولة الثانية من مسابقة الكأس، ويأمل في مواصلة مسيرته الناجحة أمام النصر رغم إداركه صعوبة المهمة.
وقال جالتييه في المؤتمر الصحافي، قبل لقاء النصر: «الوقت لم يكن كافيا لمواجهة النصر، أشرفت على تدريب الفريق في مباراة رسمية واحدة، لدينا عدة إصابات، ولكننا أتينا إلى الرياض من أجل الانتصار».
واختار الفرنسي كريستوفر جالتييه 25 لاعبا للقاء النصر ضمت خمسة لاعبين أجانب إضافة إلى العديد من النجوم المحلية على غرار المعز علي المرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب آسيوي عام 2022، وكريم بوضياف ومحمد موسى.
وتضم قائمة أجانب الفريق القطري الذين يعول عليهم الفرنسي جالتييه في مواجهة النصر المرتقبة، البرازيلي فيليبي كوتينيو الجناح ونجم منتخب السامبا السابق الذي تنقل بين أندية انتر ميلان الإيطالي وليفربول الإنجليزي وبرشلونة الإسباني وبايرن ميوينخ الألماني، وحقق مع هذه الأندية 9 بطولات أبرزها كأس العالم للأندية 2010 بقميص إنتر ميلان الإيطالي، ودوري أبطال أوروبا بشعار بايرن ميوينخ 2020.
وانضم كوتينيو «31 عاما» إلى صفوف الدحيل في سبتمبر الماضي فيليبي كوتينيو على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، قادما من أستون فيلا الإنجليزي، وشارك مع الفريق القطري في 4 مباريات منها واحدة في دوري أبطال آسيا، وأحرز هدف وحيد.
ويبرز في القائمة أيضا الكيني مايكل أولونجا البالغ من العمر «29 عاما»، هدَّاف الفريق في البطولة الآسيوية الموسم الماضي، والذي بدأ مسيرته الكروية من أكاديمية ليبرتي في نيروبي العاصمة الكينية عام 2012، وبعدها خاض تجارب احترافية في العديد من الأندية المحلية ومنها جورماهيا، وبعدها شد الرحال إلى أوروبا، حيث كانت البداية مع فريق يورجوردينس السويدي عام 2016، ومن ثم جيرونا الإسباني عام 2017، قبل أن يبدأ محطة جديدة خلال مسيرته الاحترافية في القارة الآسيوية عبر بوابة كاشيوا ريسول الياباني، حيث إرتدى قميصه خلال الفترة من 2018 حتى 2021، ومن ثم التحق بصفوف الدحيل القطري عام 2021.
وحمل الكيني ألونجا ألوان الفريق القطري في 89 مباراة بمختلف المسابقات، وسجل 88 هدفا، وصنع 7 أهداف، وفي الموسم الجاري لعب 6 مباريات بواقع 5 في الدوري المحلي، وواحدة خلال مشوار فريقه بدوري أبطال آسيا، واكتفى بتسجيل هدف وحيد.
أما الأجنبي الثالث في الفريق القطري، فهو البرتغالي روبين سيميدو المدافع صاحب الـ29 عاما، واللاعب السابق في العديد من الأندية البرتغالية أمثال سبورتينج لشبونة وفيتوريا سيتوبال وبورتو، وعرفت مسيرته الاحترافية تجارب خارجية في أندية فيا ريال الإسباني، وأولمبياكوس اليوناني، كما تدرج المدافع البرتغالي في الفئات السنية لمنتخبات بلاده وصولا إلى المنتخب الأول، حيث خاض 3 مباريات دولية زامل في إثنتان الأسطورة كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر.
والتحق البرتغالي سيميدو بالدحيل القطري في أغسطس 2022، ودافع عن شعار الفريق القطري في 24 مباراة منها 7 خلال الموسم الرياضي الجاري.
وتضم قائمة أجانب الدحيل، لاعب واعد، وهو الإيطالي من أصل إيفواري إبراهيم بامبا لاعب الوسط البالغ من العمر 21 عاما، والمنضم إلى صفوف الفريق القطري في يوليو الماضي قادما من فيتوريا دي جيماريش البرتغالي.
ولعب بامبا 4 مباريات بقميص الدحيل منها إثنتان في الدوري المحلي، ومثلهما على صعيد دوري أبطال آسيا.
وبخلاف الرباعي، هناك لاعب أجنبي من القارة الآسيوية، وهو الكوري الجنوبي كيم مون هوان لاعب الوسط الذي انتقل إلى صفوف الدحيل في يوليو الماضي قادما من تشونبوك بطل دوري أبطال آسيا عامي 2006 و2016.
ومثل كيم مون هوان «28 عاما» الفريق القطري في 5 مباريات «3 دورية و2 في أبطال آسيا».