|


ماذا تعرف عن تايسون فيوري؟

الرياض - أحمد مختار 2023.10.28 | 11:15 pm

تنطلق فعاليات موسم الرياض «2023» في نسخته الرابعة، بنزال قوي ومثير يحمل اسم «أشرس رجل على وجه الأرض» على حلبة الرياض، حيث سيتنافس تايسون فيوري، بطل العالم للملاكمة في الوزن الثقيل، مع فرانسيس أنجانو، بطل العالم السابق بفنون القتال المختلطة.
ويعد تايسون فيوري من أشهر الملاكمين في العالم، وهو ملاكم إنجليزي من مواليد مدينة مانشستر، يلعب ضمن فئة الوزن الثقيل، وفاز بعدة بطولات أهمهما بطولة رابطة الملاكمة العالمية، وبطولة الاتحاد الدولي للملاكمة، إضافة إلى بطولة المجلس العالمي للملاكمة.
ولم يعرف تايسون فيوري طعم الخسارة على الإطلاق في نزالات الملاكمة التي خاضها، حيث شارك بـ 34 نزالًا خلال مسيرته الطويلة، حقق خلالها 33 انتصارًا مع تعادل واحد، وفاز خلال 24 نزالًا بالضربة القاضية الفنية.
وتوج البريطاني تايسون فيوري بلقب المجلس العالمي للملاكمة للوزن الثقيل للمرة الأولى في مسيرته عام 2015، حين فاز على الملاكم الأوكراني المعروف فلاديمير كليتشكو، كما فاز من جديد بلقب المجلس العالمي للوزن الثقيل للمرة الثانية عام 2020، بعد التفوق عى الأمريكي ديونتاي وايلدر.
وعانى فيوري لبعض الوقت من الاكتئاب وتعاطي المخدرات خلال عام 2016، ليبتعد عن رياضة الملاكمة لبعض الوقت حتى تعافى بشكل كامل، مع عودته من جديد خلال عام 2017 إلى التدريب القوي والشاق، من أجل استعادة لياقته البدنية والذهنية والدخول في منافسات رياضة الملاكمة من جديد.
وكانت عودته الثانية عام 2018، بعد حصوله على رخصة الملاكمة وفوزه على الألباني سفير سفيري والإيطالي بيانيتا، قبل أن يتعادل مع ديونتاي وايلدر في مباراة مثيرة عام 2018، ويعود للفوز عليه من جديد عام 2020 ليحقق لقب المجس العالمي للملاكمة.
هذا ويعرف تايسون فيوري بلقب "ملك الغجر" في الإعلام الأوروبي والإنجليزي، حيث حافظ على لقب المجلس العالمي للملاكمة خلال الوزن الثقيل بفوزه على مواطنه ديريك تشيسورا بقرار من الحكم في الجولة العاشرة، وذلك خلال آخر نزال رسمي شارك فيه، نهاية عام 2022.
ومن المقرر أن يعيد موسم الرياض الملاكم البريطاني من جديد إلى ساحة الحلبة، ليخوض أول نزالًا له في عام 2023، لكن ليس أمام ملاكم اعتيادي كالسابق، ولكن ضد فرانسيس أنجانو بطل العالم السابق في فنون القتال المختلطة.