|


أستراليا تلتقي الهند والصين يواجه طاجيكستان

كأس آسيا.. سوريا تخطط على نقاط أوزبكستان

جانب من الحصة التدريبية الاخيرة للمنتخب السوري استعدادًا لمواجهة أوزبكستان، الجمعة (الاتحاد السوري - المركز الإعلامي)
الدوحة - الفرنسية 2024.01.12 | 10:57 pm

يرفع المنتخب السوري الأول لكرة القدم، شعار البحث عن مفتاح التأهل للدور الثاني من بوابة منتخب أوزبكستان، عندما يلتقيه، السبت، على ملعب جاسم بن حمد في الدوحة، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية التي تضم أستراليا والهند، ضمن نهائيات كأس آسيا لكرة القدم.
ويعني فوز المنتخب السوري في مباراته الافتتاحية الاقتراب بنسبة كبيرة من قطع إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور التالي وبالتالي كسر عقدة الخروج المبكر من الدور الأوّل التي رافقت مشاركاته الست السابقة في هذه البطولة.
وبالرغم من قرار الأرجنتيني هكتور كوبر المدير الفني للمنتخب السوري باستبعاد عمر السومة قائد المنتخب من القائمة والذي شكل صدمة للاعب وللجمهور السوري، إلا أن المدرب المخضرم أكد إنه اختار تشكيلة اللاعبين الذين يفيدون المنتخب خاصة أن تشكيلته ضمت 18 لاعباً محترفًا من أصل 26 وهي ظاهرة جديدة.
ويراهن كوبر في مباراته الافتتاحية مع أوزبكستان على تشكيلته التي تضم لاعبين من مدارس كروية متنوعة آسيوية وأوروبية ولاتينية بعدما تم استقطاب ستة لاعبين محترفين جدد من أصول سورية أبرزهم بابلو صباغ مهاجم اليانزا ليما البيروفي ولاعب الوسط خليل الياس الذي انتقل أخيراً من سان لورنتسو الارجنتيني إلى نادي جوهور دار التعظيم الماليزي، إضافة إلى إبراهيم هيسار لاعب وسط بيلغرانو الأرجنتيني، وايزيكيل العم لاعب وسط اندبندينتي الأرجنتيني، والمدافع ايهم اوسو (هاكن السويدي).
ومن المتوقع أن تضم التشكيلة كلًا من:«عمر خريبين، عبد الرحمن يس، وعمرو ميداني، خالد كردغلي، عمار رمضان والحارس إبراهيم عالمة».
وتشير لقاءات المنتخبين السابقة تقاربا كبيرا بالمستوى، وتحمل المباراة المقبلة بينهما الرقم 7 في تاريخ لقاءات المنتخبين التجريبية والرسمية التي فاز فيها المنتخب السوري مرتين وخسر مثلهما وتعادلا مرتين وسجل كل منهما 5 اهداف في مرمى الآخر.
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها وعلى ملعب محمد بن علي، تلتقي استراليا بطلة 2015 مع الهند.
وسبق للمنتخبين أن التقيا في نسخة عام 2011 في قطر أيضًا وانتهت المباراة بفوز ساحق لـ«سوكيروز» 4-0.
ورفع مدرب استراليا جراهام أرنولد السقف عالياً بتأكيد أنه في قطر للفوز بسبع مباريات والتتويج باللقب.
وكان المنتخب الأسترالي شارك في نهائيات مونديال قطر 2022 وبلغ ثمن النهائي قبل أن يخسر أمام الأرجنتين التي توجت باللقب لاحقًا.
وفي مباراة ثالثة ، تلتقي الصين مع طاجيكستان ضمن المجموعة الأولى التي افتتحت منافساتها بفوز قطر «المضيفة وحاملة اللقب» على لبنان بثلاثية نظيفة، الجمعة، في المباراة الافتتاحية للبطولة على ملعب لوسيل.