|


يزن العرب.. من إيقاف مدى الحياة إلى صخرة دفاع الأردن

الأردني يزن العرب مدافع منتخب الأردن الأول لكرة القدم ينطلق فرحا بعد تسجيلة الهدف التعادل الثاني في شباك منتخب العراق في دور ثمن النهائي من بطولة كاس اسيا (رويترز)
الدوحة ـ الفرنسية 2024.02.08 | 03:07 pm

بصق على الحكم ورَكَلَه، بعد أن طرده من الملعب في إياب ربع نهائي كأس ماليزيا، التي جمعت فريقه سيلانجور وتيرينجانو، ما جعل الاتحاد يصدر بحقه قرارًا بالإيقاف مدى الحياة. بعد هذه الحادثة، لم يكن لأحد أن يتخيّل، عقب أشهر قليلة، أن يصبح هذا «الموقوف» صخرة دفاع منتخب «النشامى»، وبطريقه إلى تحقيق أول لقب في تاريخ بلاده بعد الوصول إلى نهائي كأس آسيا لكرة القدم.
الأردني يزن العرب، قائد صخرة دفاع منتخب الأردن الأول لكرة القدم، ذو الـ 28 من عمره، قدم اعتذارًا لخروجه عن النص والإساءة إلى الحكم، واعتذر أيضًا لأُسرة نادي سيلانجور الماليزي، وللمنظومة الكروية الأردنية، والمنتخب الوطني، وقال: «غايات الاحتراف في الخارج أن أكون سفيرًا رياضيًا وممثلًا للرياضيين الأردنيين في الخارج، نعم أخطأت وأعتذر بكل أسف من والدي ووالدتي وأهلي عما بدر مني دون وعي، وسيطرة على ردة فعلي، ونتيجة اختلاط المشاعر والضغوطات السلبية والسيئة معًا، وأتعهد بعدم تكرار ما حدث، وسيكون درسًا لي».
لم تسر العقوبة دوليًا على العرب، كانت الأشهر التالية صعبة عليه، فانتقل لفترة قصيرة إلى نادي الشرطة العراقي، ولم يكن متوقعًا أن يكون في إعداد منتخب بلاده في كأس آسيا، لكن المغربي الحسين عموتة، مدرب المنتخب وثق بقدراته، وزجّ به أساسيًا إلى جانب عبد الله نصيب في قلب الدفاع، ليؤدي دوره بصلابة وشراسة، ويخرج بلقب أفضل لاعب في ربع النهائي ضد طاجيكستان «1ـ0».
«مشكلات كثيرة»ـ شرح الصعوبات التي واجهها قبل البطولة، التي غاب عن نسختها الأخيرة 2019 في الإمارات، بسبب الإصابة: «طبعًا كلّ إنسان تكون داخله مشاعر متناقضة، قبل نحو أربعة أشهر كان لدي مشكلات كثيرة، فقدت إنسانًا غاليًا جدًا على قلبي، وكنت مهددًا بالغياب عن كأس آسيا، لكن ها أنا الآن أشارك برفقة زملائي في الإنجاز التاريخي».
بعد تأهل منتخب بلاده إلى نصف النهائي، أعلن يزن العرب «57 مباراة دولية»، انتقاله إلى نادي معيذر في الدوري القطري.
بدأ العرب مسيرته الكروية مع نادي الجزيرة، قبل أن ينتقل إلى الوحدات القوي في الدوري الأردني، وخاض تجربته الاحترافية الأولى مع سيلانجور أواخر العام 2021، التي انتهت بشكل كارثي.
يقول أمجد الطاهر، أحد أشهر المدربين في الأردن، إن يزن من اللاعبين الذين يمنحون المدرب الثقة بروحه القتالية العالية داخل الملعب. وأضاف: «يزن لاعب قوي، ومقاتل شرس، ويعد من أفضل المدافعين في تاريخ الكرة الأردنية، يمتلك موهبة كبيرة أسهمت في ضمه للمنتخب الأولمبي عام 2011 مع لاعبين أكبر منه بثلاثة أعوام».