|


هالير.. هزم السرطان ويحلم باللقب القاري الأول

سباستيان هالير مهاجم منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم يحتفل بهدف بلاده الوحيد في شباك الكونغو الديمقراطية قبل التأهل الى المباراة النهائية (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.11 | 06:38 pm

سجل الإيفواري سباستيان هالير 32 هدفًا خلال موسم 2021ـ2022 مع فريق أياكس أمستردام الهولندي الأول لكرة القدم، ليقدم نفسه أحد المهاجمين المميزين في الكرة الأوروبية، ويجذب إليه انتباه معظم الأندية الكبيرة، حتى نجح بوروسيا دورتموند في الظفر بخدماته صيف 2022، في صفقة بلغت قيمتها نحو 31 مليون يورو، لتعويض رحيل النرويجي إيرلينج هالاند، الهداف المرعب، إلى مانشستر سيتي الإنجليزي.
وقّع هالير «29 عامًا» على عقد انتقاله إلى دورتموند في 6 يوليو 2022، إلا أنه تعرض لصدمة لا تنسى بعد الإعلان رسميًا، يوم 18 يوليو، عن إصابته بورم خبيث في «الخصية»، وابتعد عن الملاعب والمدرجات ليبدأ رحلة علاج طويلة وشاقة في المستشفيات من أجل محاربة مرض السرطان.
وخضع هالير لجلسات العلاج الكيميائي، وأجرى أكثر من عملية جراحية دقيقة، حتى تعافى من السرطان بشكل رسمي مطلع عام 2023، ليعود من جديد للمشاركة مع فريقه بوروسيا دورتموند، يوم 22 يناير 2023، خلال مباراة بوروسيا دورتموند وأوجسبورج بالبوندسليجا.
وقال هالير عن مرضه في مقابلة سابقة مع هيئة الإذاعة البريطانية: «الأمر كان صعبًا على عائلتي، خاصة بعد إجراء العملية الجراحية وابتعادي عن الملاعب بعد تعاقدي مع بوروسيا دورتموند، إلا أنني كنت قويًا على المستوى العقلي، والأهم التحقق من الحالة الصحية باستمرار، ليس فقط لأنفسنا، لكن أيضًا للمحيطين بنا».
واستعاد الإيفواري تألقه سريعًا بعد العودة، ليسجل تسعة أهداف، ويصنع خمسة في 22 مباراة مع دورتموند، موسم 2022ـ2023، قبل أن يعود من جديد إلى تشكيلة منتخب بلاده خلال 2023، ليكون أحد المنضمين إلى قائمة المنتخب المشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا.
لم يشارك هالير في مرحلة المجموعات من البطولة، بسبب الإصابة، إلا أنه عاد إلى التشكيلة في الأدوار الإقصائية بعد حصوله على ثقة إيميرس فاييه، المدرب المؤقت، عقب أن أشركه في الشوط الثاني أمام السنغال بدور الـ 16، ليعادل زميله كيسيه النتيجة، ثم ينتصر بركلات الترجيح، وأمام مالي في ربع النهائي، دخل في مطلع الشوط الثاني، وانتهى بفوز منتخب بلاده 2ـ1.
وحصل هالير على المكافأة التي يستحقها من فاييه في نصف النهائي، ليشارك ضمن التشكيلة الأساسية أمام الكونغو الديمقراطية، ويسجل هدف الفوز لمنتخب بلاده، الذي عبر بهم إلى نهائي البطولة، بعد أن كانوا على بعد خطوة من المغادرة المبكرة في مرحلة المجموعات.
وعلى الرغم من تحقيقه أكثر من لقب مع أياكس الهولندي، وقبلها بطولة كأس ألمانيا مع آينتراخت فرانكفورت، إلا أن هالير لا يزال يحلم بالتتويج بأول لقب قاري مع كوت ديفوار، وذلك عندما يواجه نيجيريا في نهائي كأس إفريقيا 2023، ضمن أول نهائي رسمي يخوضه بعد تعافيه من مرض السرطان.