|


«الحق في الحلم» تصنع صاروخ إفريقيا

الرياض ـ حاتم سالم 2024.02.12 | 11:49 pm

يعيش سيمون أدينجرا، مهاجم منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم، قصة صعودٍ بسرعة الصاروخ، إلى مسرح النجومية، برهنت مجدَّدًا على جودة مخرجات أكاديمية «الحق في الحلم»، الكروية الإفريقية، التي خرَّجت مئات اللاعبين منذ ظهورها عام 1999 وتمتلكها، حاليًّا، مجموعةٌ اقتصاديةٌ مصرية.
وفي ذكرى انتقاله قبل ثلاثة أعوامٍ فقط من الأكاديمية، الواقعة في غانا، إلى أوروبا، يحتفل اللاعب، صاحب الـ 22 عامًا، بميدالية الذهب القارية، بعدما أسهم في تتويج منتخب بلاده بكأس إفريقيا.
وغيَّبت الإصابة أدينجرا، مهاجم برايتون آند هوف ألبيون الإنجليزي، عن المباراتين الأوليين من البطولة، التي استضافتها بلاده، فبدأت من الجولة الثالثة مشاركتُه، التي كلَّلها بصنعِ هدفين أمام نيجيريا خلال مباراة النهائي، التي حسمها «الأفيال»، الأحد، بنتيجة 2ـ1.
وفي 3 فبراير الجاري، أحرز اللاعب ذاته هدف الفوز على مالي، 2ـ1، ضمن دور الثمانية، وانتزع مكانَه بين الأساسيين خلال موقعتَي نصف النهائي أمام الكونغو والنهائي.
وخطف أدينجرا أنظار كشَّافي نادي برايتون، المهتم بالمواهب الشابة، بعد إحرازه 12 هدفًا، خلال موسم ونصف الموسم بقميص فريق نورشيلاند الدنماركي، المملوك لأكاديمية «الحق في الحلم» وأول محطات اللاعب أوروبيًّا.
وأرسل برايتون، المنتمي إلى أقوى دوري في العالم، الشابَ الإيفواري، فور التعاقد معه صيف 2022، إلى فريق يونيون سانت جيلواز السويسري معارًا.
وهناك ازداد ابن إفريقيا تألُّقًا، وأحرز 15 هدفًا، وصنع مثلها.
وأمام تصاعد أرقامه، قرَّر الإيطالي روبرتو دي زيربي، مدرب برايتون، الاعتماد عليه الموسم الجاري.
ولم يخيّب اللاعبُ ظنَّ قائدِه، وردَّ على ثقتِه بإحراز خمسة أهداف وصناعة ثلاثة خلال النصف الأول من الموسم.
ووسط الاحتفالات الإيفوارية العارمة باللقب القاري، أعلن الاتحاد الإفريقي منح أدينجرا جائزة أفضل لاعبٍ شاب في البطولة.
وعندما استعاد دي زيربي لاعبه من سويسرا، الصيف الماضي، كانت القيمة السوقية للأخير عشرة ملايين يورو، وفق موقع «ترانسفير ماركت» الإلكتروني الكروي.
أما قيمته حاليًّا، فيُقدِّرها الموقع ذاته بـ 25 مليون يورو.
ومنذ انطلاقها قبل 25 عامًا، خرَّجت أكاديمية «الحق في الحلم»، كما تقول على موقعها الإلكتروني، نحو 300 طالب.
والأكاديمية، التي أنفقت مجموعةٌ مصريةٌ 120 مليون دولار لاستحواذها قبل ثلاثة أعوامٍ، هي منشأةٌ للتعليم والتدريب الكروي، تخرَّج فيها لاعبون آخرون، شقّوا طريقهم إلى ملاعب أوروبا، منهم الغاني محمد قدوس، مهاجم وست هام يونايتد الإنجليزي، ومواطنه كمال الدين سليمانا، المهاجم السابق لرين الفرنسي والحالي لساوثهامبتون الإنجليزي.
وتَوسَّع عمل الأكاديمية، مع ملَّاكها الحاليين، إلى مصر والولايات المتحدة الأمريكية.