|


قبل الكلاسيكو.. يايسله.. تلميذ رانجنيك النجيب.. وضحية «أكيليس»

القاهرة - أحمد مختار 2024.03.14 | 01:56 pm

لم يحصل ماتياس يايسله، مدرب فريق الأهلي الأول لكرة القدم، على شهرة كبيرة لاعبًا، على الرغم من تمثيله هوفينهايم الألماني منذ 2007 وحتى 2014، إذ قضى 7 أعوام في صفوف النادي، قبل أن يعتزل مبكرًا بسبب إصابة قوية في وتر «أكيليس» أبعدته عن الملاعب نحو 495 يومًا، ليغيب عن صفوف فريقه في 75 مباراة على التوالي، ويقرر تعليق حذاءه نهائيًا.
ولعب يايسله 68 مباراة فقط بقميص فريق هوفينهايم في مركز قلب الدفاع، سجَّل خلالها هدفين، وغاب طويلًا بسبب الإصابة، لذلك فإن مشكلة وتر العرقوب أو «أكيليس» التي واجهته لاعبًا، أجبرته على دخول عالم التدريب في سن صغير.
وكانت حظوظ ماتياس المدرب أفضل كثيرًا من ماتياس اللاعب، حيث وَجَد دعمًا كبيرًا من رالف رانجنيك، المدرب الألماني الشهير في عالم كرة القدم، والذي شغل منصب المدير الرياضي لنادي لايبزيج ومجموعة «ريد بل» لفترة طويلة.
ولعب رانجنيك دور الأستاذ بالنسبة ليايسله، حيث كان ماتياس يايسله في صفوف هوفينهايم أثناء فترة تولي رالف رانجنيك منصب مدرب الفريق الألماني. وبعد اعتزاله كرة القدم وتوجهه إلى التدريب، عمل أيضًا مساعد مدرب في الفئات السنية لنادي لايبزيج، بدعم وتوجيه مباشر من رالف رانجنيك الذي راهن عليه لاعبًا ثم مدربًا.
وخرج يايسله من عباءة رانجنيك، الرجل الذي تولى تدريب مانشستر يونايتد لفترة قصيرة، ويشغل منصب مدرب منتخب النمسا حاليًا، حين تولى المدرب الشاب منصب مساعد المدرب لفريق بروندبي الدنماركي، حيث أمضى معه موسمين، ومنها قاد فريق ريد بول سالزبورج النمساوي تحت 18 عامًا، ومن بعدها أشرف على فريق ليفيرنج النمساوي، قبل أن يحصل على فرصة العمر ويقود فريق ريد بول سالزبورج النمساوي مدربًا.
وبعد أن عاش أعوامًا طويلة في الظل مع الشبان والناشئين ولاعبي الدرجة الثانية، أصبح ماتياس يايسله الرجل الأول داخل فريق سالزبورج، والذي يُعد أحد أفضل أندية النمسا في الأعوام الأخيرة، ليثبت نفسه سريعًا ويؤكد أنه كان الاختيار المثالي بالنسبة للإدارة، ويقود الفريق للفوز بلقب الدوري النمساوي مرتين، عامي 2022 و2023، إضافة إلى كأس النمسا عام 2022.
وخلال مسيرته الناجحة مع سالزبورج، قاد يايسله 92 مباراة للفريق، حقَّق خلالها 64 انتصارًا وتلقى الخسارة في 10، إضافة إلى 18 تعادلًا. وسجَّل لاعبو الفريق النمساوي تحت قيادته 212 هدفًا، واستقبلت شباكهم 82 في المقابل.
واتخذ يايسله قرارًا فنيًا بترك الملاعب الأوروبية وتولي تدريب الأهلي، في موسم 2023-2024، حيث أدار 25 مباراة للفريق حتى الآن، مع تحقيقه 15 انتصارًا و5 تعادلات، كما تلقى الخسارة في 5 مواجهات.
وعلى الصعيد التكتيكي، يهتم ماتياس يايسله بأسلوب اللعب الهجومي القائم على الضغط والتحولات السريعة، متأثرًا بالطريقة الألمانية الحديثة في كرة القدم، لكنه لا يزال يبحث عن انطلاقته الحقيقية مع الأهلي هذا الموسم، خاصة بعد خروج الفريق مبكرًا من منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين، وابتعاده عن المركز الأول في دوري روشن هذا الموسم.
هذا ويحتل الأهلي مع يايسله المركز الثالث بالدوري برصيد 47 نقطة بعد 23 جولة، بعد تحقيقه الفوز في 14 مباراة، إضافة إلى 5 تعادلات، فيما تلقى الخسارة في 4، قبل مواجهته أمام النصر في قمة الجولة 24 من البطولة، الجمعة، على ملعب الجوهرة المشعة في جدة.