|


بلينجهام يخطف جائزة الاختراق.. وديوكوفيتش يعادل القياسي

جود بلينجهام يحمل جائزة أفضل اختراق التي تقدمها جوائز لوريوس الرياضية العالمية للمرة الأولى (الأوروبية)
مدريد ـ الألمانية 2024.04.23 | 12:09 am

بات الإنجليزي جود بيلينجهام، نجم فريق ريال مدريد الإسباني الأول لكرة القدم، أول لاعب كرة قدم يحرز جائزة أفضل اختراق، خلال العام، ضمن جوائز لوريوس الرياضية العالمية، والتي جرى توزيعها الإثنين في العاصمة الإسبانية.
وسجل بيلينجهام، الذي انضم لريال مدريد الموسم الجاري 21 هدفًا على مستوى كافة المسابقات في أول موسم له مع الريال بعد انضمامه من صفوف بوروسيا دورتموند الألماني في صفقة قدرت بـ 100 مليون يورو.
كما فاز الصربي نوفاك، المصنف الأول على العالم في التنس، بجائزة أفضل رياضي في العام للمرة الخامسة، بعد فوزه بألقاب بطولات أستراليا وفرنسا وأمريكا المفتوحة.
ورفع ديوكوفيتش رصيده من ألقاب بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى إلى 24 لقبًا لينفرد بالرقم القياسي في فئة فردي الرجال، ويعادل الرقم القياسي للسويسري روجيه فيدرير، المصنف الأول سابقًا، في جوائز لوريوس. وسبق للصربي الفوز بجوائز أعوام 2012، 2015، 2016، و2019.
نسائيًا، توجت إيتانا بونماتي، نجمة فريق برشلونة ومنتخب إسبانيا للسيدات لكرة القدم، بجائزة أفضل رياضية في العام، وأصبحت أول لاعبة تحصد هذه الجائزة.
وقالت بونماتي: «إنه أمر يدعو للتواضع رؤية قائمة المتوجات السابقات.. من سيرينا ويليامز إلى سيمون بايلز، ليندسي فون، ناعومي أوساكا وشيلي آن فريزر برايس الفائزة بالجائزة العام الماضي، جميعهن رياضيات رائعات لم يقتصر الأمر على تفوقهن في الرياضات الخاصة بهن فقط بل كن قدوة رائعة للأجيال الشابة».
كما توجت نجمة الجمباز الأمريكية سيمون بايلز بجائزة أفضل عودة بعد أن حصدت من قبل جائزة لوريوس لأفضل رياضية 3 مرات. وحصدت بايلز 4 ميداليات ذهبية في بطولة العالم للجمباز في أنتويرب، في أول مشاركة لها على الصعيد العالمي منذ أولمبياد طوكيو 2021، حيث عانت بعدها من مشاكل تتعلق بالصحة الذهنية وابتعدت عن الساحة لنحو عامين.
كما منح نجم التنس الإسباني رافاييل نادال جائزة الرياضة من أجل، ولاعبة التنس الهولندية على الكراسي المتحركة ديدي دي جروت بـ «أفضل رياضية في العام لفئة ذوي الإعاقة»، وريسا ثرو بـ «أفضل تصرف رياضي للعام».