|


الرئيسية / انفوجرافيك

الهلال والعين.. ربع قرن من الإثارة الآسيوية

جدة - محمود وهبي 2024.04.23 | 12:26 am
حملت المواجهات المباشرة بين فريق الهلال الأول لكرة القدم والعين الإماراتي على صعيد دوري أبطال آسيا أعلى درجات الإثارة والنديّة، وبدأت بهيمنة عيناوية، أنهاها معادلة «الأزرق» كفّة النتائج، قبل آخر لقاءاتهما، الذي رجّح كفة «البنفسجي» مجدّدًا.
والتقى الفريقان 14 مرّةً ضمن دوري الأبطال، الذي بدأ عام 2003، سبقها لقاءٌ بينهما لحساب بطولة آسيا للأندية أبطال الدوري.
وتتجدّد المنافسة بين «الزعيمين»، الثلاثاء، في إياب نصف نهائي النسخة الجارية، بعد مواجهة ذهابٍ، الأربعاء الماضي، أسفرت عن انتصار العين 4-2.
وتستعرض «الرياضية» أبرز تفاصيل المواجهات الـ 15 الآسيوية السابقة بين الفريقين، التي بدأت قبل نحو 25 عامًا وشهِدَت على أهداف لافتة للاعبين مبدعين، ونديّة أسفرت عن مشادات وبطاقاتٍ كثيرٌ منها باللون الأحمر، كما لم تخلُ من حالات تحكيمية مثيرة للجدل.

1 مارس 1999
الهلال 0-1 العين
تواجه الفريقان في الإمارات ضمن ربع نهائي بطولة آسيا للأندية أبطال الدوري، وفاز العين بهدفٍ أحرزه غريب حارب، وتأهل إلى نصف النهائي، فيما انتهت رحلة الهلال.
ولُعِب دور الثمانية بنظام مجموعتين، كلٌ منها تضم أربعة فرق. وتأهل العين واستقلال طهران الإيراني من مجموعة غرب القارة.

9 مارس 2003
الهلال 0-1 العين
افتتح الفريقان رحلتيهما في باكورة نسخ دوري الأبطال، 2003، بلقاءٍ بينهما لحساب الجولة الأولى من مرحلة المجموعات، التي جرت كلُّها في الإمارات. وفاز العين بهدفٍ سجّله غريب حارب، من علامة الجزاء بعد خطأ ارتكبه عبد الله الشريدة، مدافع الهلال، على الإيفواري أبو بكر سانوجو. وفي نهاية الدَور، تذيّل الهلال مجموعته، وصعد العين وأكمل مشواره الذي انتهي بحصد لقبه الوحيد على صعيد دوري الأبطال.

8 مارس 2006
الهلال 0-2 العين
واصل فريق العين سجلّه المثالي أمام الهلال، وتغلب عليه، في الإمارات، بهدفين دون رد، لحساب أولى جولات مرحلة المجموعات، أحرزهما فيصل علي والبرازيلي كيلي.
واستمر للمباراة الثالثة على التوالي غياب الأهداف الهلالية ضد العين، على الرغم من امتلاك مهاجمين بقيمة النجمين سامي الجابر وياسر القحطاني.

4 مايو 2006
الهلال 2-1 العين
تواجه الفريقان مجددًا في إطار المجموعة، وفاز الهلال على أرضه 2ـ1 بهدفين للبرازيلي كاماتشو ومحمد الشلهوب، فيما سجل للعين الصربي نيناد يستروفيتش.
وجاء أحد هدفي الفريق السعودي من ركلة جزاء نفذها الشلهوب. وتأهل العين إلى الأدوار التالية من موقع متصدر المجموعة، فيما حلّ الهلال وصيفًا وغادر المنافسات.

27 فبراير 2013
الهلال 1-3 العين

واجه الروماني ميريل رادوي، لاعب العين، الهلال، فريقه السابق، في أولى جولات مرحلة المجموعات. وأسفر اللقاء عن فوز الفريق الإماراتي على أرضه 3ـ1، بأهداف عمر عبد الرحمن، والأسترالي أليكس بروسك، والغاني أسامواه جيان، فيما أحرز عبد الله الزوري هدف الهلال.
وطُرِد سالم الدوسري ببطاقة حمراء بعدما تسبب في ركلة جزاء للعين، أهدرها رادوي الذي تصدى الحارس عبد الله السديري لتسديده.
وقاد الروماني كوزمين أولاريو، مدرب الهلال السابق، العين يومَها.

23 أبريل 2013
الهلال 2-0 العين

ردّ الهلال، في الرياض، على نتيجة الجولة الأولى، وهزم العين بهدفين دون رد في الجولة الخامسة، أحرزهما سالم الدوسري والبرازيلي ويسلي.
وأسفرت منافسات المجموعة عن تأهل الهلال إلى الأدوار التالية، من موقع وصافة المجموعة خلف استقلال طهران الإيراني، وخروج العين، الذي حلّ ثالثًا، من البطولة.

16 سبتمبر 2014
الهلال 3-0 العين

للمرة الأولى، يتواجه الفريقان لحساب الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال. وحسم الهلال مباراة الذهاب على أرضه، 3ـ0، بهدفين لناصر الشمراني وثالث للبرازيلي تياجو نيفيز.
وجاءت الأهداف الثلاثة في غضون تسع دقائق من الشوط الثاني. وأهدر نيفيز، قبل هدفه، ركلة جزاء حصل عليها نواف العابد الذي كلّف خالد العيسى، حارس مرمى العين، بطاقة حمراء.
وكان العين آنذاك تحت القيادة الفنية للكرواتي زلاتكو داليتش، مدرب الهلال السابق.

30 سبتمبر 2014
الهلال 1-2 العين
دخل العين مباراة إياب نصف النهائي بوضعية صعبة للغاية بعد خسارة الذهاب، لكن الكوري الجنوبي ميونج جو لي أعاد إليه الأمل وافتتح أهداف اللقاء مبكرًا. وردّ ناصر الشمراني بهدفٍ خلال الشوط الثاني بدد آمال صاحب الأرض، حتى مع تسجيله بعدها هدفًا وقّع عليه الفرنسي كيمبو إيكوكو. وطُرِد الغاني أسامواه جيان من العين ببطاقة حمراء مباشرة بعد تدخل قاسٍ على سالم الدوسري أدى إلى مشادات بين لاعبي الفريقين وتوقف اللعب عدة دقائق.

21 أغسطس 2017
الهلال 0-0 العين
أسفر لقاء الطرفين في الإمارات، ضمن ربع النهائي، عن التعادل من دون أهداف. وأظهر الهلال أفضليةً في الاستحواذ والفرص، لكن الأهداف ظلّت غائبة حتى النهاية، فيما حضرت البطاقة الحمراء مجدّدًا بين الفريقين، وحصل عليها محمد سالم من العين.

11 سبتمبر 2017
الهلال 3-0 العين

كرّر الهلال النتيجة الأعرض في تاريخ مواجهاته مع العين، وفاز على ضيفه 3ـ0 في إياب ربع النهائي، وهي ذاتها النتيجة التي كسِبَ بها الفريق ذاته في نصف نهائي 2014.
وفرض البرازيلي كارلوس إدواردو نفسه نجمًا لمواجهة إياب دور الثمانية، وأحرز ثلاثة أهداف «هاتريك».

13 فبراير 2018

الهلال 0-0 العين
حضرت نتيجة التعادل السلبي للمرة الثانية في تاريخ المواجهات بين الطرفين. والتقى الفريقان في الرياض، لحساب أولى جولات مرحلة المجموعات. وفيما غابت الأهداف، حضرت الأخطاء بكثرة، واحتسب الحكم 33 خطأ على لاعبي الجانبين.

2 أبريل 2018
الهلال 1-2 العين

دخل الهلال إلى لقائه مع العين، في خامس جولات مرحلة المجموعات، بدافع التمسك بآخر فرص التأهل إلى الأدوار الإقصائية، لكنه خسر 1ـ2 في الإمارات وخسِر آمال الصعود، الذي ذهب مقعداه إلى استقلال طهران الإيراني ثم العين.
وافتتح محمد البريك أهداف المباراة للهلال، قبل أن يحتسب الحكم ثلاثة ركلات جزاء للعين، تصدى الحارس العماني علي الحبسي لأولاها، التي نفذها عمر عبد الرحمن، فيما نفذ السويدي ماركوس بيرج الثانية والثالثة بنجاح.

5 مارس 2019
الهلال 1-0 العين
حقق الهلال فوزه الأول على العين في الإمارات، وأحرز محمد الشهلوب الهدف الوحيد للمباراة، التي جرت ضمن أولى جولات مرحلة المجموعات.
ولعِب الهلال يومَها تحت القيادة الفنية للكرواتي زوران ماميتش، مدرب العين السابق. وتلقى إسماعيل أحمد من العين بطاقة حمراء في الثواني الأخيرة.

6 مايو 2019
الهلال 2-0 العين
نجح طرفٌ في كسب الآخر ذهابًا وعودة للمرة الأولى في تاريخ لقاءاتهما. وفاز الهلال على أرضه بهدفين دون رد، أحرزهما هتان باهبري ومحمد الشلهوب. وضمِن الفوز صدارة الفريق مجموعته قبل جولة على اختتام دور المجموعات، وأنهى حظوظ تأهل العين، الذي دخل على أمل استثمار فرصته الأخيرة، لكن الدحيل القطري تأهل في نهاية الأمر وصيفًا للمجموعة.

17 مايو 2024
الهلال 2 - 4 العين
صعق العين ضيفَه الهلال في ذهاب نصف النهائي، وفاز عليه 4ـ2 موقفًا سلسلة انتصارات «الأزرق» التاريخية، التي دامت 34 مباراةً، ومستفيدًا من حصوله على ثلاث ركلات جزاء حوّلها المغربي سفيان رحيمي والباراجوياني أليخاندرو كاكو إلى أهداف. وأحرز رحيمي هدفًا من لعِب مفتوح في بداية المواجهة، أتبعه بهدفين من الجزائيتين الأولى والثانية لفريقه، مكملًا الثلاثية «الهاتريك». وأحرز البرازيلي مالكوم دي أوليفيرا وسالم الدوسري هدفين حافظا على آمال الهلال في العودة. الهلال والعين.. ربع قرن من الإثارة الآسيوية