|


طرد رونالدو وأدار أكثر من كلاسيكو.. ماذا تعرف عن حكم الأهلي والهلال؟

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.05.06 | 05:01 pm

يقود الحكم الإسباني ريكاردو دي بورجوس بينجوتيسيا، مباراة الأهلي والهلال، الإثنين، في قمة مؤجلة من الجولة الـ 28، ضمن دوري روشن السعودي للمحترفين، حسبما أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على منصة موقع التواصل الاجتماعي «إكس».
ويعد دي بورجوس من أبرز الحكام الإسبان خلال الأعوام الأخيرة، إذ أدار عدة مواجهات كبيرة داخل إسبانيا، مع حضوره أكثر من كلاسيكو سابق بين برشلونة وريال مدريد، الغريمين التقليديين.
وولد ريكاردو عام 1986 في مدينة بلباو الباسكية، إذ بدأ مسيرته التحكيمية في إسبانيا عام 2011، قبل أن يصبح حكمًا دوليًا عام 2018، بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ليقود بعدها المباريات الدولية والقارية التابعة لمسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وبعيدًا عن التحكيم وملاعب كرة القدم، يعمل ريكاردو دي بورجوس فني أسنان، وهو عضو في فريق طب الأسنان، حيث يقضي وقته في مختبر لصناعة الأسنان، وفق أوصاف ومقاييس محددة، بطلب من طبيب الأسنان.
وأدار ريكاردو دي بورجوس 25 مباراة من منافسات الموسم الجاري في مختلف المسابقات، أشهر خلالها 84 بطاقة صفراء، وطرد أربعة لاعبين بعد إنذارين، إضافة إلى طرده اثنين بشكل مباشر، كما احتسب ثماني ركلات جزاء.
ويملك دي بورجوس واقعة لا تنسى في الملاعب الإسبانية مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، عندما كان يلعب بصفوف ريال مدريد، بعد أن طرده خلال مباراة ذهاب نهائي كأس السوبر الإسباني عام 2017، ليرد اللاعب البرتغالي بدفعه قبل خروجه.
وسجل رونالدو هدفًا في شباك برشلونة خلال تلك المباراة، التي فاز فيها ريال مدريد بنتيجة 3ـ1، على ملعب «كامب نو»، لكن الحكم الإسباني دي بورجوس أشهر في وجهه البطاقة الصفراء، بعد خلعه قميصه أثناء احتفالية الهدف، وبعدها بفترة قصيرة أشهر البطاقة الصفراء الثانية له بحجة ادعاء السقوط داخل منطقة الجزاء، وفق رأي الحكم، ليُطرد في الدقيقة 82.
وحضر دي بورجوس أخيرًا في مباراة برشلونة وفالنسيا بالجولة 33 من الليجا الإسبانية، وبعدها أيضًا حكمًا في غرفة الفيديو المساعد خلال مباراة جيرونا وبرشلونة، في الجولة 34 من الدوري الإسباني.
وسبق لريكاردو دي بورجوس الحضور في السعودية، حين أدار مباراة نهائي كأس السوبر الإسباني لموسم 2022ـ2023، إذ فاز برشلونة على ريال مدريد بنتيجة 3ـ1، على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
هذا ولم يحكم دي بورجوس أي مباراة في دوري المحترفين السعودي من قبل، لذلك فإن قمة الأهلي والهلال، على ملعب الجوهرة المشعة، ستكون الأولى للحكم الدولي الإسباني في السعودية.
تاريخيًا، أدار الحكم الدولي الإسباني 351 مباراة طوال مسيرته، أشهر خلالها 1730 بطاقة صفراء، وطرد 32 لاعبًا بعد إنذارين، و34 لاعبًا بشكل مباشر، إضافة إلى احتسابه 85 ركلة جزاء.