|


نجم «باند سبورت» يروي قصة 20 عاما.. ويتحدث عن كريس ونيمار

تياجو: مونديال جدة أجمل محطاتي

حوار: فرج الشمري 2023.12.21 | 11:05 pm

خاض البرازيلي تياجو ليمي، الصحافي في قناة “باند سبورت” الرياضية، الذي يمتد مشواره الإعلامي لأكثر من عقدين، تجارب ميدانية بحضور أقوى البطولات العالمية. انطلق عام 2002 حتى وصل إلى مذيع ونجم في أشهر القنوات الرياضية البرازيلية. ليمي، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن بطولة كأس العالم للأندية قبل أن تختتم اليوم، كذلك عن علاقة البرازيليين بالدوري السعودي والأندية المحلية، كما أنه تطرق إلى تجربته الثالثة في زيارة السعودية، بعد أن زارها في مناسبتين كرويتين سابقًا.
01
بداية، كيف ترى المواجهة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية في جدة التي تجمع مانشستر سيتي وفلومينينسي اليوم؟
هي مواجهة صعبة على ممثل البرازيل فلومينينسي ضد بطل أوروبا والدوري الإنجليزي مانشستر سيتي، الذي يضم أقوى نجوم العالم فودين وهالاند ودي بروين، على الرغم من أن مشاركة الأخيرين غير مؤكدة، وهذا يخدم فلومينينسي.
02
لكن بعيدًا عن العاطفة، مَن تتوقع؟
لا أستطيع التوقع، ولكن بلا شك أتمناها لفلومينينسي حتى لو خسر المواجهة سأكون محايدًا، وأكمل عملي من وراء الشاشة وسنحتفل بالفائز.
03
كم عدد ساعات البث المباشر الخاصة في مونديال جدة على قناة “باند سبورت” البرازيلية؟
ست ساعات يوميًّا خلال المباريات، لكن وصلنا إلى 10 ساعات حينما فاز فريق فلومينينسي ضد الأهلي المصري بثنائية نظيفة، كانت ليلة سعيدة وأكملنا فرحتنا مع الجماهير البرازيلية.
04
كيف شاهدت النسخة الجارية من بطولة كأس العالم للأندية في جدة؟
مدهشة جدًّا من كل التفاصيل، وأراها واحدة من أجمل البطولات التي عملت على تغطيتها في مشواري الإعلامي، الذي يمتد إلى أكثر من عشرين عامًا، حيث إنَّ التنظيم مميزٌ في الملاعب وخارجها، والأماكن التي احتضنت الفعاليات المنوعة كانت جميلة لنا كإعلاميين، كما أننا وجدنا مادة صحافية دسمة، وخرجنا بالعديد من الفقرات المنوعة مع المنظمين والجماهير.
05
هل خروج الاتحاد كان له تأثير في البطولة؟
بلا شك، حيث فقدنا جمهوره الكثيف، بعد أن استمتعنا به في المواجهتين ضد أوكلاند سيتي والأهلي المصري، وفقدنا نجومًا كبارًا، على رأسهم كريم بنزيما، لكن هذه حال الكرة.
06
هل هي المناسبة الأولى التي تزور فيها السعودية؟
لا أبدًا، هي الثالثة لي في السعودية، ولكنها الأولى لمدينة جدة، حيث زرت الرياض مرتين، الأولى دعوة لحضور مواجهة البرازيل والأرجنتين، والثانية كإعلامي لتغطية وصول البرازيلي نيمار إلى الرياض وانضمامه إلى فريق الهلال.
07
كيف رأيت السعودية بشكل عام وجدة تحديدًا؟
رائعة بشكل كبير، والسعوديون شعب جميل ولطيف، وكوّنت علاقات كثيرة معهم سواء في المجال الإعلامي وحتى خارجه، ومن العادات الجميلة التي أشاهدها لديهم الكرم الكبير “يحرجونك” بتناول الكبسة والأكل والقهوة السعودية.
08
أين ذهبت في جدة؟
زرت مدينة جدة التاريخية، وقدَّمنا تقريرًا مميزًا عن المباني القديمة هناك وعمرها الذي يتجاوز مئات السنين، كذلك البحر الأحمر لممارسة رياضة المشي بشكل يومي في الصباح لقربه من الفندق. بكل حقيقة أحببت السعودية وسأكون موجودًا بشكل دائم متى ما سنحت الفرصة وبعيدًا عن العمل الإعلامي.
09
بحكم أنك إعلامي برازيلي أريد معرفة مدى تقييمك للإعلام الرياضي السعودي؟
مميز واحترافي وأشاهده باستمرار بعد انتشار الدوري السعودي، وأتابع القنوات الرياضية المتخصصة، وأرى عملًا متكاملًا، حتى أن هناك مراسلين سعوديين نتابعهم بعد المباريات يتحدثون لغات غير العربية والإنجليزية. هذا غير التقارير المنوعة التي أشاهدها عبر مواقع التواصل.
10
هل تتابع الدوري السعودي؟
أعرف المنتخب السعودي جيدًا، ولعبنا ضده العديد من المباريات السابقة، وأعرف لاعبين برازيليين كانوا يلعبون في فترات سابقة، ولكن لم أكن مهتمًا بسبب عدم وجود النقل التلفزيوني. ولكن أكون صادقًا معك بعد انضمام الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو زاد الاهتمام، وأصبحت أبحث عن القنوات السعودية والأجنبية المهتمة بالدوري السعودي، وبعد انضمام نيمار أصبحت أضبط ساعتي على مباريات الهلال، وهذا قبل إصاباته. وأتمنى عودته قريبًا.
11
مَن تشجع في الدوري السعودي؟
لا أستطيع تحديد ميولي لك في السعودية، لكنني أتابع الفرق القوية، وبحكم أنني برازيلي عاطفتي منقسمة مع الهلال بسبب نيمار والنصر، حيث إن تاليسكا يرتدي قميصه، وكذلك الاتحاد الذي يلعب له رومارينيو، وهناك المهاجم البرازيلي فيرمينو.
12
ما الذي يزعجك في مشاهدة الدوري السعودي؟
فارق التوقيت، حيث إنني من سكان ريو دي جانيرو، وبعض المباريات تبدأ لدينا عند الـ 10:00 صباحًا، وهذا غير مناسب طبعًا لمشاهدة مباريات كروية، ولكن بعض المباريات تتأخر إلى الـ 02:00 ظهرًا.
13
ما أجمل المباريات التي شاهدتها في الدوري السعودي الموسم الجاري؟
مباريات عدة، لكن أبرزها الاتحاد والهلال التي انتهت بفوز الهلال بأربعة، حيث كانت هناك نجومية للبرازيلي ميشيل ديلجادو.
14
أين تشاهد مباريات الدوري السعودي؟
لم أستطع مشاهدتها في المنزل بسبب الحقوق، ولكنني أشاهدها عند أحد الأصدقاء أو في المقاهي التي بدأت في الأشهر الأخيرة الماضية بالاهتمام بالدوري السعودي.
15
هل هناك جماهير برازيلية تتابع الدوري السعودي؟
نعم، وبدأت تنتشر القمصان الكروية في الحواري وفي المحلات الرياضية التجارية.
16
من الفريق الأكثر متابعة من فرق دوري روشن من الجماهير البرازيلية؟
الهلال والنصر، وهذا جاء بسبب انضمام نيمار ورونالدو إليهما اللذين يتنافسان بقوة، وبعدهما يأتي الاتحاد والأهلي.
17
كلمة أخيرة.
شكرًا لكل السعوديين بلا استثناء.