|


جوميز يحاصر النصر بشروط Google

الرياض ـ إبراهيم الجريس 2016.09.26 | 05:32 am

حاصر المدرب خوزيه جوميز (برتغالي) إدارة نادي النصر ببنود العقد المحرر يوم 21 مارس 2016، في شكواه الذي تقدم بها ضد النادي لدى لجنة أوضاع اللاعبين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وحصلت "الرياضية" من مصادر موثوقة على العقد المبرم بين نادي النصر ممثلاً في رئيس مجلس إدارته الأمير فيصل بن تركي والمدرب خوزيه جوميز ووكيل أعمال المدرب بيدرو مانويل (برتغالي) بتاريخ 25 مارس عام 2016 ويبدأ فعلياً بتاريخ 1 يوليو 2016، ويشير في الملحق الثاني من الفقرة الأولى للمادة السادسة إلى أحقية المدرب بجميع المبالغ المستحقة حتى انتهاء العقد، ذلك في حال تم إلغاؤه من قبل النادي بلا سبب مشروع.
وكان نادي النصر قد تخلى عن العقد المبرم مع المدرب جوميز في آخر الموسم الماضي بعد استقالة الأمير فيصل بن تركي من منصبه، وهو الذي أشار في أحاديث فضائية إلى تعاقد النادي رسمياً مع جوميز ومنحه مبلغ 100 ألف يورو يمثل دفعة أولية من العقد.

إجمالي العقد
تضمن العقد (الذي يمتد من الأول لشهر يوليو 2016 وحتى 30 يونيو 2018) حصول المدرب خوزيه جوميز على أربعة ملايين و150 ألف يورو (حوالي 20 مليوناً و750 ألف ريال سعودي) توزع على النحو التالي:
1 ـ مبلغ 100 ألف يورو يدفع للمدرب (كاش) لحظة توقيع العقد (تسلمه المدرب في تاريخ 25 مارس 2016).
2ـ مبلغ 100 ألف يورو يسلم للمدرب في شيك مصدق لحظة توقيع العقد ويصرف في 1 يوليو 2016.
3ـ مبلغ 800 ألف يورو يسلم للمدرب في شيك مصدق بتاريخ 15 مايو 2016 ويصرف في 1 يوليو 2016.
4ـ مبلغ 150 ألف يورو يدفع للمدرب بتاريخ 1 نوفمبر 2016.
5ـ مبلغ 150 ألف يورو يدفع للمدرب بتاريخ 1 فبراير 2017.
6ـ مبلغ 150 ألف يورو يدفع للمدرب بتاريخ 1 أبريل 2017.
7ـ مبلغ 550 ألف يورو يتم دفعه على شكل دفعات شهرية (موزعة على 12 شهراً) بقيمة (45 ألف يورو و833 ألفاً و34 سنتاً) للشهر الواحد، ويتم اعتبارها مجموع الراتب الشهري للمدرب، وتدفع بنهاية كل شهر من مدة العقد للسنة الأولى.
8ـ مبلغ مليون و150 ألف يورو يدفع للمدرب تاريخ 20 مايو 2017.
9ـ مبلغ 150 ألف يورو يدفع للمدرب بتاريخ 1 نوفمبر 2017.
10ـ مبلغ 150 ألف يورو يدفع للمدرب بتاريخ 1 فبراير 2018.
11ـ مبلغ 150 ألف يورو يدفع للمدرب بتاريخ 1 أبريل 2018.
12ـ مبلغ 550 ألف يورو يتم دفعه على شكل دفعات شهرية (موزعة على 12 شهراً) بقيمة (45 ألف يورو و833 ألفاً و34 سنتاً) للشهر الواحد، ويتم اعتبارها مجموع الراتب الشهري للمدرب، وتدفع بنهاية كل شهر من مدة العقد للسنة الثانية.

أخطاء لغوية
كشفت المادة 20 من العقد أنه حرر باللغتين الإنجليزية والعربية، وظهر فيه العديد من الأخطاء التي تشير إلى أن نادي النصر اعتمد على الترجمة من موقع (Google) خصوصاً في بعض الألفاظ المالية والتعريفية للمدرب خوزيه جوميز، إلى جانب تعريف نادي النصر بأنه يشارك في بطولة دوري الدرجة الأولى والذي جاء في مقدمة العقد.

حق التعاون
كشف الملحق الثالث من الفقرة الأولى للمادة الرابعة من العقد تعهد نادي النصر بدفع مبلغ 400 ألف دولار صافية للمدرب خوزيه جوميز بتاريخ 15 مايو 2016، وبهدف تمكينه من إنهاء عقد عمله مع نادي التعاون، وفي حال تم اتفاق المدرب على إنهاء العقد بمبلغ آخر أعلى من المشار إليه يتوجب على نادي النصر دفع تلك الزيادة ليعادل المبلغ الذي تم الاتفاق عليه مع نادي التعاون فضلاً عن مبلغ 400 ألف دولار، بالمقابل يتوجب على المدرب في حال توصل إلى اتفاق مع ناديه على إنهاء العقد بأقل من 400 ألف دولار رد الفارق إلى نادي النصر.

حوافز ومكافآت
فصلت المادة السابعة من العقد الحوافز والمكافآت المالية المقدمة للمدرب خوزيه جوميز، وأشارت الفقرتان الأولى والثانية إلى مكافآت وحوافز السنتين الأولى والثانية دون تضمين مسابقة كأس ولي العهد، ومع ضم مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد التي يشارك فيها الفريق الأولمبي على الرغم من أن الفقرة الثانية من المادة الثانية أكدت أن المدرب سيعمل مديراً فنياً للفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر.
وجاءت الحوافز الماليـــة للمـــدرب جوميز في عقده المبرم مع نادي النصر على النحو التالي:
1ـ يكون للمدرب الحق في ضعف قدر المكافأة المدفوعة للاعبين المشاركين في المسابقات الرسمية.
2ـ يكون للمدرب الحق في استلام مبلغ 150 ألف يورو إذا احتل الفريق المركز الثاني أو الثالث في بطولة دوري جميل للمحترفين.
3ـ يكون للمدرب الحق في استلام مبلغ خمسين ألف يورو إذا احتل الفريق المركز الرابع في بطولة الدوري وبشرط أن يضمن الفريق تأهله إلى بطولة دوري أبطال آسيا.
4ـ يكون للمدرب الحق في استلام مبلغ 500 ألف يورو إذا حاز الفريق على لقب بطولة دوري جميل للمحترفين.
5ـ يكون للمدرب الحق في استلام مبلغ 150 ألف يورو إذا حاز الفريق على لقب مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.
6ـ يكون للمدرب الحق في استلام مبلغ 150 ألف يورو إذا حاز الفريق على لقب مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد.
7ـ يكون للمدرب الحق في استلام مبلغ مليون يورو إذا حاز الفريق على لقب بطولة دوري أبطال آسيا.

مهلة يونيو
جاء في المادة 15 من العقد أن كامل البنود تعتبر ملغاة في حال لم يحضر المدرب خوزيه جوميز ما يثبت فك ارتباطه بنادي التعاون قبل تاريخ 15 يونيو 2016، لكن المدرب ووكيل أعماله قابلوا هذا الشرط بالتأكيد على أنهم لم يحصلوا على المبلغ الذي تعهد به نادي النصر وحدد له تاريخ 15 مايو 2016، لفك ارتباطه بنادي التعاون.

شيك بيدرو
ظهر في الملحق الثالث من الفقرة الثانية للمادة السادسة تفاصيل القضية العالقة بين نادي النصر ووكيل أعمال المدرب بيدرو مانويل، حيث تشير إلى أن عدم التزام النادي بالدفعات المحددة بتاريخ 15 مايو 2016 (مبلغ 800 ألف يورو + مبلغ 400 ألف دولار لفك ارتباط المدرب خوزيه جوميز بنادي التعاون) يعني أحقية المدرب بإلغاء العقد ورفع قضية ضد النادي إلى جانب صرف شيك بمقدار 200 ألف يورو تسلمها من النادي بتاريخ 25 مارس 2016، وهذا ما تم بالفعل من طرف الوكيل بيدرو مانويل، الذي تقدم بدعوى ضد النادي قبل أيام بعد اكتشافه أن الشيك الممنوح له بلا رصيد.

عقوبة التأخير
حددت الفقرة الثانية من المادة السادسة مقدرة المدرب جوميز على إلغاء العقد من طرفه لأسباب مشروعة، في حال عدم التزام النادي بدفع أي مبلغ واجب لمدة تزيد على 60 يوماً، بما في ذلك الرواتب والمكافآت، على أن يحرم النادي من حقه في الحصول على المركبة أو السكن أو الهاتف النقال أو الماء والكهرباء للسكن الخاص بالمدرب أو التأمين الصحي الخاص بالمدرب، وعلى أن يستحق المدرب جميع الدفعات غير المدفوعة لغاية انتهاء العقد.
وتضمن الملحق أيضاً إلزام النادي بإلغاء تأشيرة دخول المدرب وتصريح عمله، إلى جانب إلغاء الإقامة خلال 30 يوماً، وعدم حرمان المدرب لأي سبب كان من حقه بالحصول على المركبة أو السكن أو الهاتف النقال أو الماء والكهرباء للسكن الخاص بالمدرب أو التأمين الصحي، وعدم تعيين مدرب جديد إلى حين الانتهاء من جميع إجراءات إنهاء العقد وتسويته ما بين الطرفين.

شروط إلغاء العقد
في المادة السادسة من العقد، يجوز لنادي النصر إنهاء الاتفاقية لأسباب مشروعة وهي في حال إدانة المدرب بعقوبة تقيد حريته أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة في السعودية، إلى جانب صدور قرار بإيقافه من الاتحاد السعودي لكرة القدم أو رابطة دوري المحترفين أو أي سلطة أخرى حينها يتوجب على المدرب إعادة جميع المبالغ التي تسلمها للنادي.
كما يشير الملحق الثاني من الفقرة الأولى للمادة السادسة إلى أحقية نادي النصر في فسخ العقد لأسباب غير مشروعة، بعد تقديمه إخطاراً خطياً للمدرب قبل خمسة أيام من ذلك، وعلى أن يستحق المدرب بعد ذلك جميع المبالغ المذكورة في العقد والمكافآت المستحقة والتي يمكن احتسابها حتى تاريخ إنهاء العقد، وهو ما أحرج الإدارة النصراوية في الوقت الحالي.
وعلى غرار ذلك، تضمن الملحق الثاني من الفقرة الثانية للمادة السادسة إمكانية إلغاء العقد من جانب المدرب خوزيه جوميز لأسباب غير مشروعة، بعد تقديمه إخطاراً خطياً للنادي قبل خمسة أيام من ذلك، وعلى أن يستحق النادي بعد ذلك (الرواتب) المذكورة في العقد حتى نهايته.

ضمان مالي
أشار الملحق الخامس من الفقرة الثانية للمادة الرابعة إلى تعهد نادي النصر بتزويد المدرب خوزيه جوميز بسند أمر صرف الدفعات الثلاث الشهرية للسنة الأولى من العقد بتاريخ 1 يوليو 2016، كضمان لتسديد الدفعات التي تبلغ قيمة كل منها 150 ألف يورو والتي جاءت بتاريخ 1 نوفمبر 2016 و1 فبراير 2017 و1 أبريل 2017.
وعلى غرار ذلك، أشار الملحق الخامس من الفقرة الثالثة للمادة الرابعة إلى تعهد نادي النصر بتزويد المدرب خوزيه جوميز بسند أمر صرف الدفعات الثلاث الشهرية للسنة الثانية من العقد بتاريخ 20 مايو 2017، كضمان لتسديد الدفعات التي تبلغ قيمة كل منها 150 ألف يورو والتي جاءت بتاريخ 1 نوفمبر 2017 و1 فبراير 2018 و1 أبريل 2018.

الوعد FIFA
أعطت المادة 14 من العقد أحقية التقاضي للطرفين لدى لجنة أوضاع اللاعبين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، على ألا يحق لأي طرف التقاضي لدى الجهات الرياضية في السعودية أو قارة آسيا.

الدفع نقداً
حملت الفقرة الخامسة من المادة الرابعة للعقد تعهد نادي النصر بإيداع الدفعات الشهرية في حساب المدرب المصرفي بآخر يوم من كل شهر، وعلى أن تدفع المبالغ المستحقة خلال الفترة الأولية (نقداً) خلال الفترة التي لا يملك فيها المدرب حساباً مصرفياً داخل السعودية.

BMW 2016
شرحت المادة 13 من العقد عدة أحكام يلتزم بها نادي النصر لمصلحة المدرب خوزيه جوميز على النحو التالي:
1ـ دفع الراتب الشهري في اليوم الأخير من كل شهر ميلادي، ويجب دفع جميع المكافآت المنصوص عليها في العقد في التاريخ المحدد.
2ـ دفع جميــــع المصاريف الخاصـــة بالبطاقات الصحية للمدرب وعائلته، وجميع المصاريــف الخاصـــة بسكنه هـــو وعائلته بالإضافة إلى الرسوم اللازم دفعها لتأشيرات إقامة المدرب وعائلته.
3ـ دفع مصاريف العلاج الطبي للمدرب في حال إصابته خلال مباريات التدريب أو خلال أي عمل يقوم به لأداء مهام محددة من نادي النصر.
4ـ تزويـد المدرب بهاتف نقال مع خط دولي مــــع مكالمات لا تتعدى 1000 ريال سعودي شهرياً.
5ـ تزويد المدرب بأثاث يختاره المدرب لا يقل عن جودة فندق خمس نجوم ويلتزم نادي النصر بدفع فواتير الكهرباء والمياه بشكل شهري.
6ـ تزويد المدرب بـ10 تذاكر سفر (ذهاب وعودة) على درجة رجال الأعمال خلال فترة العقد (أي خمس تذاكر في الموسم الرياضي من الرياض إلى بورتو في تواريخ يعلم المدرب أنها لن تضر بأداء الفريق).
7ـ تزويد المدرب بسيارة يستعملها (بما يتوافق مع سياسة الطرف الأول مع مراعاة أن لا تشكل ما يقل عن BMW أو ما يشابه ذلك من عام 2016) بالإضافة إلى تحمل مصاريف التأمين فقط.
8ـ يوافق الطرف الأول (نادي النصر) ويقبل بأن المدرب قد عين ليكون مدرباً لفريق النصر فقط، ولا يمكن للطرف الأول خلال مدة هذه الاتفاقية تعيينه ليكون مدرباً لأي فريق آخر.

التعامل باليورو
توضح الفقرة الرابعة من المادة الرابعة للعقد التزام نادي النصر بدفع مجموع الراتب الشهري للمدرب خوزيه جوميز بعملة اليورو، حيث لا يقبل الأخير الحصول على مستحقاته بعملة الريال السعودي أو الدولار الأمريكي.