|


يوروبا ليج.. برشلونة يفلت من كمين غلطة سراي

باريس- الفرنسية 2022.03.17 | 11:27 pm

تخطى فريق برشلونة الأول لكرة القدم، صخب الجماهير التركية وحجز بطاقته الى الدور ربع النهائي من الدوري الأوروبي "يوروبا ليج"، بفوزه 2-1 على غلطة سراي في إياب الدور ثمن النهائي، الخميس.
وكان الفريقان تعادلا سلبًا الأسبوع الماضي في كاتالونيا ممهدَّين لمباراة نارية في الإياب، حسمها الضيوف لصالحهم بهدفي بيدري (37) والجابوني بيار-إيميريك أوباميانج (49)، بعد أن افتتح البرازيلي ماركاو التسجيل لأصحاب الأرض (28).
وواصل برشلونة نتائجه الرائعة مع مدربه تشافي هرنانديس وحافظ على سجله خاليًا من الهزائم للمباراة الـ11 تواليًا في جميع المسابقات، علمًا أنه لم يخسر في آخر 12 مواجهة في الدوري ما سمح له بالارتقاء الى المركز الثالث بعد بداية صعبة أطاحت المدرب الهولندي رونالد كومان وأعادت ابن النادي داخل أسواره.
وأجرى تشافي ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي بدأت ذهابًا، مشركًا أوباميانغ في الهجوم بدلًا من الهولندي ممفيس ديباي، فيما أعاد المخضرم سيرجيو بوسكيتس إلى خط الوسط مكان نيكولاس جوانزاليس وجيرارد بيكيه في الدفاع بدلًا من الأوروجواني رونالد أراوخو.
وفي أجواء صاخبة جدًا في ملعب «نيف»، كان أصحاب الأرض من شكلوا التهديد الأول عندما وصلت كرة خلف المدافعين إلى الفرنسي بافيتيمبي جوميز، لاعب الهلال السعودي السابق، روضها وراوغ المدافع ليضع نفسه في موقع مؤات ويسدد من مسافة قريبة، أبعدها جوردي ألبا في الثانية الأخيرة في طريقها ‘لى المرمى عند الدقيقة (6).
وافتتح غلطة السراي التسجبل عندما نفذ الروماني ألكسندرو تشيكالداو الكرة من ركنية ارتمى لها ماركاو وتابعها رأسية منخفضة مفلتًا من رقابة فيران توريس عند الدقيقة (28)، ليحتفل بركله راية الركنية ويكسرها ما اضطر لاستبدالها بأخرى.
ورد النادي الكاتالوني بهدف جميل لبيدري، الفائز بجائزة الفتى الذهبي لأفضل لاعب في أوروبا لما دون 21 عامًا، عندما مرر له توريس الكرة اخل المنقطة وبدا أنه سيسددها سريعًا قبل أن يفلت من المدافع الأول الذي حاول إبعادها منه بتدخل ومن ثم تجاوز الثاني قبل أن يسددها بهدوء في الشباك عند الدقيقة (37).
وبعد أن نجح غلطة سراي في عزله طيلة الشوط الأول، كاد أوباميانع أن يمنح التقدم لفريقه قبل الاستراحة عندما تابع برأسه عرضية من أداما تراوري ارتدت من العارضة (45+4).
ولم يتأخر الفريق المتوج بطلًا لدوري الأبطال خمس مرات في مضاعفة تقدمه مع انطلاق الشوط الثاني، عندما تصدى أولًا الحارس الإسباني إينياكي بينيا لتسديدة بوسكيتس، لتتهيأ أمام بيدري الذي سددها من مسافة قريبة، تألق مرة ثانية الحارس في التصدي لها لتعود إلى دي يونج مررها الى أوباميانغ الذي نجح هذه المرة في التفوق على الحارس من امام باب المرمى عند الدقيقة (49).
وكانت الانتكاسة الوحيدة لبرشلونة إصابة ظهيره الايمن الاميركي سيرجينيو ديست في العضلة الخلفية لفخذه الأيسر ليخرج عند الدقيقة 56 ما يهدد مشاركته في الكلاسيكو، علمًا أنه من المتوقع أن يشغل البرازيلي المخضرم داني ألفيش غير المسجل للمنافسة في يوروبا ليغ هذا المركز ضد ريال.
ونجح النادي الكاتالوني في الحد من خطورة الفريق التركي الذي يعاني محليًا باحتلاله المركز الحادي عشر في الدوري، وكانت أفضل محاولاته في الشوط الثاني تسديدة صاروخية لولبية من الظهير الهولندي باتريك فان أنهولت بيسراه من خارج المنطقة مرت فوق العارضة عند (60).
وحاول غلطة سراي الضغط في ربع الساعة الأخيرة من المباراة ولكن لم يجد لاعبوه التمريرات الصحيحة داخل المنطقة، فيما وجد لاعب برشلونة المساحات مع تقدم الضيوف لإدارك التعادل، وكاد البديل ديباي أن يسجل الهدف الثالث بتسديدة من داخل المنطقة مرت بجانب القائم (90+3).