|


غلطة سراي وفنربخشة.. مواجهة تاريخية في الرياض

القاهرة- أحمد مختار 2023.10.20 | 09:59 pm

تستضيف العاصمة السعودية الرياض مواجهة تاريخية تجمع بين قطبي الكرة التركية غلطة سراي وفنربخشة، في نهائي كأس السوبر التركي لعام 2023، حيث يطلق على هذا اللقاء ديربي مدينة إسنطبول بين الفريقين الكبيرين.
ويملك كل من غلطة سراي وفنربخشة شعبية عملاقة في تركيا، مع تقاسم الفريقين الشعبية والشهرة داخل إسطنبول وخارجها، لذلك فإن نهائي السوبر التركي سيمثل تحدياً من ذهب بين الناديين.
ولعب غلطة سراي 128 مباراة ضد فنربخشة تاريخياً، حقق خلالها غلطة سراي 40 انتصاراً مقابل 50 فوزاً لفريق فنربخشة، فيما انتهت 38 مباراة بالتعادل بين الفريقين.
وواصل فنربخشة تفوقه التاريخي على غلطة سراي في مباريات الفريقين، حيث سجل لاعبو فنربخشة 181 هدفاً في شباك منافسهم، مقابل 156 هدفاً لفريق غلطة سراي، بحسب الإحصاءات والأرقام الرسمية.
أما على مستوى السوبر التركي فقط، يلتقي غلطة سراي وفنربخشة للمرة السابعة في هذه البطولة، حين حقق غلطة سراي اللقب في 3 مناسبات سابقة على حساب خصمهم، وفاز أيضاً فنربخشة بـ3 ألقاب.
وحقق فنربخشة لقب كأس السوبر التركي للمرة الأخيرة عام 2014، بعد انتصاره في النهائي على غلطة سراي بركلات الترجيح، بالإضافة إلى انتصار آخر بنفس الطريقة عام 1985، وفوز بنتيجة 2-1 عام 1973، فيما فاز غلطة سراي في 3 نهائيات على منافسه دون الحاجة إلى ركلات الترجيح، أعوام 1996، 2013، و2014.
ويعد الدولي التركي السابق هاكان شوكور، مهاجم غلطة سراي سابقاً، هو هداف المواجهات التاريخية بين فريقي غلطة سراي وفنربخشة في كأس السوبر التركي، بتسجيله 3 أهداف، بالتساوي مع أوموت بولوت لاعب غلطة سراي الأسبق.
هذا وتأتي استضافة مباراة كأس السوبر التركي بالتنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم لتكون ضمن أهم الأحداث التي يستضيفها الموسم والتي تحظى بمتابعة عالمية في مختلف أنحاء العالم.