|


أستراليا تقرب السعودية من استضافة مونديال 2034

سيدني - الفرنسية 2023.10.31 | 04:33 pm

عزّزت السعودية حظوظها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، مع انسحاب أستراليا الثلاثاء، من السباق على احتضان نسخة 2034، في اليوم الأخير من المهلة المحدّدة لإعلان نوايا الترشّح.
وكان الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» دعا في الرابع من أكتوبر دول آسيا وأوقيانيا إلى التقدّم بترشيح للحصول على حقوق استضافة كأس العالم اعتباراً لمبدأ المداورة، بعد اختيار الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، علماً أن نسخة 2026 ستستضيفها الولايات المتحدة، كندا والمكسيك.
وبعد تعبير جيمس جونسون رئيسه التنفيذي في أغسطس الماضي عن الاهتمام بالاستضافة للمرة الأولى في تاريخ البلاد، لن يقدّم الاتحاد الاسترالي ترشيحه قبل الموعد النهائي المقرّر الثلاثاء، مستسلمًا للضغوط، بعد أن ألقى الاتحاد الآسيوي للعبة بثقله خلف ملف السعودية.
وقال الاتحاد الاسترالي في بيان: «لقد بحثنا في إمكانية تقديم ترشيح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، وبعد أخذ جميع العوامل في الاعتبار، توصلنا إلى نتيجة مفادها عدم القيام بذلك في نسخة 2034».
وبعد ان استضافت أستراليا، مع نيوزيلندا، مونديال السيدات هذا العام في نسخة اعتبرت ناجحة بشكل عام، تتضمّن الاستضافات الكبرى لأستراليا في السنوات المقبلة، احتضان أولمبياد 2032 الصيفي في مدينة بريزبين.
واضاف الاتحاد الأسترالي أنه «في موقف قوي لاستضافة كأس آسيا 2026، أقدم بطولة نسوية في العالم، ثم الترحيب بأكبر الأندية العالمية في كأس العالم للأندية 2029».
وبعد أن كشف إريك توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي هذا الشهر إجراء محادثات مع أستراليا بشأن ملف مشترك محتمل، عاد وأعرب عن دعم ترشيح السعودية.
في المقابل، ستكون استضافة السعودية، بحال بقائها منفردة كما هو متوقع في السباق، الثانية في تاريخ الشرق الأوسط، بعد 12 عاماً فقط من احتضان قطر نسخة 2022 في ديسمبر، إثر نقل النهائيات إلى فصل الخريف بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الخليج صيفاً.
وبعد دعوة فيفا، سرعان ما أعلنت السعودية نية الترشح، تلا ذلك ترحيب الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي أسرة «كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للسعودية، ونحن ملتزمون بالعمل عن قرب مع أسرة كرة القدم العالمية من أجل نجاحها».
وكشف الاتحاد السعودي بعد ارسال خطاب الترشّح في 9 الجاري، عن حصوله على تأييد أكثر من 70 اتحاداً مختلفاً من مختلف القارات «من أصل 211،» عبر بيانات رسمية بعد أقل من 72 على إعلان الترشّح. فيما عبّرت دول آسيوية عدة عن دعمها لها خلال كونجرس الاتحاد القاري، على غرار اليابان، أوزبكستان والهند.
ويُعدّ طموح السعودية لاستضافة نسخة 2034 أحدث خطوة في حملة لتحويل المملكة إلى قوة رياضية عالمية. هي عنصر رئيس في الأجندة الإصلاحية التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، والهادفة لتحويل المملكة إلى مركز للسياحة والأعمال، مع تحويل الاقتصاد وتنويع مصادره بعيداً عن الوقود الأحفوري.
وفي وقت سابق من العام الحالي، تأكّدت استضافة السعودية لبطولة كأس آسيا 2027 في كرة القدم، كما فازت العام الماضي بحقوق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029.
واستضافت السعودية بطولة دوري «ليف جولف» النهائية للموسم العادي، وتستعد لتنظيم كأس العالم للأندية في كرة القدم في ديسمبر المقبل في جدّة، إلى أحداث أخرى في رياضة المحركات، التنس، الفروسية، الرياضات الالكترونية...
ودخلت السعودية بقوّة على خط سوق انتقالات كرة القدم، فضمّت إلى دوري المحترفين لديها عدداً كبيراً من نجوم اللعبة بدءاً من البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي افتتح عهد الجذب إلى السعودية، ولحق به العديد من النجوم أمثال البرازيلي نيمار، الفرنسي كريم بنزيمة والسنغالي ساديو مانيه.