|


الرئيسية / انفوجرافيك

جيسوس وربع النهائي.. 8 انتصارات في 4 مسابقات قارية

جدة ـ محمود وهبي 2024.03.12 | 12:08 am
يستعد البرتغالي جورجي [جورجي جيسوس](https://arriyadiyah.com/tag/جورجي-جيسوس)، مدرب فريق [الهلال](https://arriyadiyah.com/tag/الهلال) الأول لكرة القدم، لخوض مباراته رقم 16 في الدور ربع النهائي على صعيد المسابقات القارية، عندما يواجه [الاتحاد](https://arriyadiyah.com/tag/الاتحاد) في إياب ربع نهائي [دوري أبطال آسيا](https://arriyadiyah.com/tag/دوري-أبطال-آسيا)، بعد محطات سابقة في القارة العجوز من بوابة الدوري الأوروبي ودوري الأبطال، وفي القارة الأمريكية الجنوبية من بوابة كوبا ليبرتادوريس، مع محصلة إجمالية قوامها 8 انتصارات في 15 مباراة في هذا الدور، كما أنّه يسعى إلى تجاوز الدور ربع النهائي للمرة الخامسة قاريًا، في محاولته الثامنة.
وجاء أول ظهور لجيسوس في ربع نهائي قاري عام 2010، عندما اصطدم مع بنفيكا البرتغالي بليفربول الإنجليزي في الدوري الأوروبي، وفاز ذهابًا في البرتغال بهدفين لهدف، إلا أنّه خسر مباراة الإياب في الأنفيلد بنتيجة 1-4، بعد تألق ثلاثي ليفربول فيرناندو توريس وستيفن جيرارد وديرك كويت، بقيادة رافاييل بينيتيز المدرب الإسباني.
وبلغ جيسوس ربع نهائي الدوري الأوروبي في العام التالي، وقاد بنفيكا للفوز 4-1 على آيندهوفن الهولندي ذهابًا، قبل أن يتعادل إيابًا 2-2 في هولندا، لكن رحلته انتهت في نصف النهائي، بعد خسارة مفاجئة أمام براجا البرتغالي، فريق جيسوس السابق.
ونجح جيسوس عام 2012 في الصعود مع بنفيكا إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، إلا أنّه اصطدم حينها بتشيلسي، أي الفريق الذي تُوّج باللقب ذاك العام، فخسر ذهابًا 0-1 في البرتغال، قبل خسارته إيابًا 1-2 في ستامفورد بريدج، وكانت تلك المرة الوحيدة التي وصل فيها جيسوس إلى ربع النهائي في دوري أبطال أوروبا.
وتجاوز جيسوس مع بنفيكا حاجز ربع النهائي في الدوري الأوروبي عام 2013، بعد فوزه 3-1 على نيوكاسل الإنجليزي ذهابًا، وتعادله 1-1 إيابًا في إنجلترا، واستمرت رحلته حتى المباراة النهائية التي خسرها 1-2 أمام تشيلسي. وكرر السيناريو ذاته في العام التالي، عندما تجاوز ألكمار الهولندي في ربع النهائي، بعد فوزه 1-0 ذهابًا و2-0 إيابًا، وأقصى يوفنتوس الإيطالي في نصف النهائي، قبل أن يخسر المباراة النهائية أمام إشبيلية الإسباني.
وانتظر جيسوس حتى عام 2018 ليظهر في ربع النهائي مجددًا، أي عندما قاد سبورتينج البرتغالي أمام أتلتيكو مدريد الإسباني في الدوري الأوروبي، إذ خسر مباراة الذهاب 0-2 في مدريد، قبل فوزه إيابًا بهدف دون رد، فودّع سبورتينج الصراع، فيما مضى أتلتيكو مدريد نحو المنصة بعد فوزه على مارسيليا الفرنسي في المباراة النهائية.
وشهد عام 2019 ظهورًا جديدًا لجيسوس في ربع نهائي قاري، بعيدًا عن أوروبا هذه المرة، إذ قاد فلامينجو البرازيلي لتجاوز إنترناسيونال مواطنه، بعد الفوز 2-0 ذهابًا، والتعادل 1-1 إيابًا، وصولًا إلى تتويجه بلقب كوبا ليبرتادوريس ذاك العام، بعد فوزه على ريفر بليت الأرجنتيني، ومدربه مارسيلو جاياردو، بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية.
وبعد نجاحه في أوروبا وأمريكا الجنوبية، يسعى جيسوس إلى تجاوز الدور ربع النهائي في قارة ثالثة، قبيل مواجهة الإياب أمام الاتحاد في دوري أبطال آسيا، ولا سيما بعد حصول الهلال على أفضلية كبيرة، لقاء فوزه ذهابًا بهدفين دون رد.