|


لاعب الاتحاد يتحدث عن الخروج الآسيوي.. وسعود عبد الحميد

كتوري: هزيمة الهلال ليست صعبة

حوار: أمل إسماعيل 2024.03.16 | 03:44 am

بدأ مسيرته من المدرسة، حيث كانت الأندية تعتمد كليًا على المدارس في اختيار اللاعبين، لينضم إلى براعم نادي الاتحاد، ويتدرج وصولًا إلى الفريق الأول لكرة القدم.
حقق بطولة كأس خادم الحرمين موسم 1408ـ1409 خلال مشواره الكروي.
«الرياضية» تحاور هاني كتوري، لاعب اتحاد جدة السعودي، عن حال الاتحاد، وأسباب الخروج الآسيوي، ومدى قدرته على الفوز أمام الفتح في مواجهة السبت من دوري روشن.
01
قرعة كأس الملك أوقعت الاتحاد أمام الهلال.. والنصر أمام الخليج.. ماذا تقول؟
من وجهة نظري المتواضعة أن هذا أمر طبيعي، أن نقابل أحد الفرق الثلاثة المتأهلة، ومن لديه هدف الفوز وتحقيق الكأس عليه أن يستعد لمواجهة الجميع، والهلال من ضمن المنافسين، ومن الممكن مقابلته في النهائي، ولا بد من الفوز عليه للحصول على الكأس.
02
وكيف يمكن للاتحاد الفوز على الهلال؟
في الأول والأخير كرة القدم فوز وخسارة، ولكن في ظل الظروف الحالية التي يمر بها نادي الاتحاد من غيابات بسبب الإصابات والإيقافات أعتقد أنه لا يوجد أمر صعب في كرة قدم، المهم التزام الفريق بعوامل عدة تمكنه من الفوز.
03
ما هي تلك العوامل التي عليه الالتزام بها للفوز على الهلال؟
تأهيل الفريق للمباراة فنيًا، وذلك بوضع تكتيك عالٍ من المدرب يلتزم به اللاعبون، والتأهيل النفسي من طرف الإدارة، وذلك لخروج الفريق من الشد العصبي الذي حصل في المباراة الماضية، لأننا نلاحظ أن السيناريو نفسه يتكرر دائمًا، والتركيز الذهني مهم جدًا، ووجود الروح داخل الملعب، وهو ما يميز الاتحاد عن باقي الأندية، إلى جانب الجمهور الذي له دور كبير جدًا، خاصة في هذه الأوقات، لمؤازرة الفريق.
04
هل سيتمكن المدرب من وضع خطة الفوز الصحيحة في ظل غياب عناصر مهمة بالفريق؟
أتمنى أن تكون قراءة المدرب للمباراة صحيحة، ليتمكن من فرض سيطرته على المباراة، والحرص على عدم ضياع الفرص، خاصة في المباريات الكبيرة، لأنه من الصعب تكرارها وتعويضها.
05
السبت الاتحاد يواجه الفتح.. ما توقعاتك للمباراة؟
الفتح فريق جيد، حصل له تذبذب في المستوى بسبب غياب بعض النجوم، خاصة مراد باتنا وبن دبكة، وحظوظ الاتحاد كبيرة في النقاط الثلاث والاقتراب أكثر من فرق المقدمة، ولا سيما المركز الثالث.
06
ما رأيك بمستوى الاتحاد دوريًا وآسيويًا؟
رأيي بمستوى الاتحاد عطفًا على ما تم من صفقات، لاسيما أن الفريق عنده الموسم الجاري 6 مشاركات، ولكن الاختيارات لم يكتب لها التوفيق، بعضها بسبب الاصابات مثل: شراحيلي وحجازي وبامسعود ولويز فيليبي، والسبب الآخر ربما عدم تأقلم مثل كريم بانزيما، وهو واحد من أفضل المهاجمين في العالم، إضافة لقلة خبرة العناصر الشابة في الفريق، التي ينتظرها مستقبل مثل طلال حاجي والصحفي وفيصل وأحمد الغامدي، كل هذه العوامل تربك عمل أي مدرب وأي إدارة وأي فريق، لهذا الوضع طبيعي جدًا مع هذه الظروف الصعبة جدًا.
07
هل الخروج الآسيوي سيؤثر في مباريات الاتحاد القادمة؟
خروج الفريق من البطولة الآسيوية طبيعي، لأنه اصطدم بفريق قوي ومتكامل، وأعتقد أنه يجب على الجهاز الفني أن يطوي هذه الصفحة، ويبدأ في التركيز على البطولتين القادمتين، وتحسين وضعه في سلم الترتيب في الدوري.
08
من اللاعبين الذين تراهن عليهم في الاتحاد؟
اللاعبون المميزون من وجهة نظري، وأتمنى لهم التوفيق، من أبناء النادي مروان الصحفي وطلال حاجي، يحتاجان إلى الدعم والتوجيه والصبر، وأحمد الغامدي وسعد القحطاني وحسب المعلومة عندي أنهما معارين، وأتمنى الإسراع في أفضلية توقيع عقديهما.
09
ماذا تخشى على الاتحاد؟
أخشى على الاتحاد من نفسه، يجب على كل لاعب داخل الملعب وخارجه ضبط النفس، والالتزام بخطة المدرب، وتحفيز اللاعبين بعضهم بعضًا لتظهر لنا روح الاتحاد.
10
ما تعليقك على مستوى اللاعب حمد الله الذي يقل في المواجهات الكبيرة أمام الهلال والأهلي على عكس النصر؟
حمد الله نجم كبير، ساعد الفريق في كثير من الانتصارات التي حققها، مهاجم هدّاف نثق فيه نحن الاتحاديين، ونتمنى له التوفيق، تعرض لضغوط كبيرة وكثيرة، ولكنه تغلب عليها، وبإذن الله مع تحسن نتائج الفريق سيتألق أكثر.
11
أجانب الاتحاد كيف تراهم؟
الاتحاد طموحه كبير، وكنت أتمنى المزج عند اختيار اللاعبين الأجانب بين عناصر ذات خبرة وعناصر شابة، لا سيما أن الفريق كما ذكرت سابقًا مشارك في 6 بطولات الموسم الجاري، ولا تهمني الأسماء، ولكن المهم التجانس بين اللاعبين والأداء الرجولي داخل الملعب.
12
ثنائية حمد الله وكريم بنزيما هل تراها ناجحة؟
الوصول إلى مرحلة التجانس والتناغم بين لاعبي الفريق سيحقق النتائج الجيدة بشكل عام، والتغييرات المستمرة وخصوصًا في خط الدفاع يفتقد الفريق قوته، نلاحظ عدم استمرار خط الدفاع لأربع أو حتى ثلاث مباريات متتالية، وهذا ليس بسبب فني، وإنما بسبب الإصابات والغيابات وينطبق ذلك على خط الهجوم وخط الوسط.
13
ما هي مشكلة الاتحاد الحقيقية برأيك؟
مشكلة الاتحاد تراكمية، لا يمكن أن تختصر في سطرين، فهذا حصاد 4 مواسم مضت.
14
كثرة الإصابات ما أسبابها؟
من الأسباب الرئيسة لإصابات الفريق كانت حسابات فنية من وجهة نظر الجهاز الفني السابق، لعدم وجود معسكر إعدادي، وإبعاد الجهد البدني عن اللاعبين لقصر الفترة المفترضة للعودة إلى المشاركات الرياضية، مما أثر سلبًا على الفريق.
15
تداول أخيرًا قصة خروج سعود عبد الحميد من الاتحاد إلى الهلال، ما رأيك بما يتم تداوله؟
الكلام في الماضي نقصان في العقل، وحدث العاقل بما يعقل، سعود قصة وانتهت، أتمنى له التوفيق والنجاح.
16
هل المدرب الحالي هو الأنسب للفريق؟
في تصوري مناسب في هذه الفترة، والاتحاد يحتاج عملًا كبيرًا ليخرج من هذه الأزمة، أتمنى أن يجد ضالته ويعود بطلًا كما عهدناه.