|


مدرب النصر يكشف أسباب المحافظة على لقب الدوري السعودي

العلوني: لاعباتنا عالميات

حوار: أمل إسماعيل 2024.03.18 | 03:11 am

برع حينما كان لاعبًا لكرة القدم للصالات بمهارته ومستواه الفني المتميز، وحينما قرر التوقف لم يهجر كرة القدم، بل تحول إلى مدرب للسيدات، فتولى الإشراف على فريق «المملكة»، وحقق معه الدوري «التجريبي»، وحينما قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم تدشين الدوري السعودي للسيدات، استحوذ نادي النصر على فريق «المملكة»، وشارك به في أول نسخة، واستطاع تحقيق اللقب في موسمه الأول، بعد منافسة شرسة من سيدات الهلال، وفي الموسم الجاري كان من الصعب المحافظة على القمة، التي وصل إليها، لكنه أصر بالجد والاجتهاد على تحقيق الأهداف، التي رسمت له، واستطاع المحافظة على اللقب قبل النهاية بثلاث جولات.
السعودي عبد العزيز العلوني، مدرب فريق سيدات النصر الأول لكرة القدم، يتحدث لـ «الرياضية» عن تحقيق لقب الدوري السعودي للسيدات، للمرة الثانية على التولي، وقبل نهايته بثلاث جولات، ويكشف عن أسباب التميز، الذي ظهرن عليه لاعباته، وسرّ توهج سيدات «العالمي» في الموسم الجاري.
01
حدثنا عن حسم النصر لقب دوري السيدات مبكرًا وقبل ثلاث جولات من النهاية؟
توفيق من رب العالمين قبل كل شيء، ومن ثم الاستمرارية في العمل، من تجهيز الفريق، والمحافظة على لقب الدوري السعودي للسيدات، والشكر لأحمد الغامدي، الرئيس التنفيذي للنادي سابقًا، الذي تابع كل اللحظات خطوة بخطوة، منذ انطلاقة المعسكر الإعدادي في إسبانيا، وكل هذه الأمور انعكس بشكل واضح على مستويات ونتائج الفريق عن البقية، والأجمل تحقيق اللقب بهذه السرعة، والفارق الكبير بالنقاط، والحصول على العلامة الكاملة نقطيًا، على الرغم من خسارة نقطتين فقط أمام الشباب، وكان الفريق يلعب بعشر لاعبات من الدقيقة 40، ومع ذلك كنا متقدمين بالنتيجة حتى الدقيقة 92. وما أجمل الشعور حينما تشاهد النتائج تترجم الجهد والعمل المبذول.
02
علامَ تراهن بصفتك مدربًا في المجموعة التي تقودها؟
الشخصية الموجودة بالفريق، والبيئة الداخلية، تساعد على العمل، وستحقق المزيد من البطولات.
03
ما السر خلف تفوق سيدات النصر في دوري الموسم الجاري والذي قبله؟
تكاتف الجميع، ودعم إدارة النادي، ومشرفي الفريق، بقيادة رغد، مديرة الفريق، والعمل العالي من قبل أعضاء الجهاز الفني، وشغف اللاعبات للمواصلة، والبيئة الداخلية، والعقلية بالاستمرارية، هي سر نجاح المحافظة على اللقب.
04
ما الصعوبات التي واجهتكم في مسيرة تحقيق لقب الدوري السعودي للسيدات مرتين متتاليتين؟
دعيني أوضح لكِ معلومة، على المستوى الشخصي هذا الدوري الثالث على التوالي، لقب الدوري الأول توجنا به في موسم 2021ـ2022 باسم فريق «المملكة»، بعدها استحوذ نادي النصر على الفريق، وواصلت المجموعة ذاتها تحقيق لقب الدوري موسم 2022ـ2023، وحاليًا توجنا بالدوري 2023ـ2024، أما عن الصعوبات، فهي تكمن في الاستمرارية، والمحافظة على عقلية الانتصارات داخل المجموعة، والعمل على تحسين المستويات، بهدف الوصول إلى مرادنا، وعدم الاكتفاء بما تحقق.
05
تفوقت على مدربين أجانب وكانت لك بصمة.. هل هذه رسالة منك لدعم المدرب السعودي؟
كوني سعوديًا هذه نعمة من ربي، وأحمد الله عليها، وكذلك السعودي الوحيد من بين مدربي فرق دوري السيدات، وهذا فخر بالنسبة لي، واليوم أثبت أن لدينا مدربين سعوديين ذوي كفاءات عالية، كل الذي نحتاج إليه الدعم، سواء من الأندية أو من اتحاد القدم، وإن شاء الله، تستمر الإنجازات على يدنا.
06
ما أهدافكم المقبلة؟
الأهداف السابقة نفسها. مواصلة العمل لتحقيق الإنجازات، وتصحيح الأخطاء، للاستمرار في رفع جودة الفريق.
07
هل سنرى استقطابًا لنجمات عالميات في كرة السيدات أسوة بدوري الرجال؟
على المستوى الفني عندنا لاعبات بخبرات عالمية كبيرة.
08
ما النصيحة التي تحرص على توجيهها إلى اللاعبات قبل أي بطولة؟
لا تقبلن بغير مكانكن دائمًا، ولا بغير المركز الأول.
09
رسالتك إلى جماهير النصر؟
جماهير نادي النصر لا تحتاج إلى رسالة مني، هم الرقم واحد للنادي بصفة عامة، وهم الأساس، وأقل شيء نقدمه لهم، الموسم الجاري، المحافظة على لقب الدوري السعودي للسيدات.
10
كيف هي مستويات المنافسة بالدوري السعودي للسيدات مقارنة بالنسخة الأولى؟
في كل موسم تزيد قوة المنافسة، وهذا شيء طبيعي، ويدل على التطور.
11
ما أكثر فريق أعجبك مستواه؟
النصر بدون أدنى شك، فالفرق كبير وواضح بين النصر وبقية الأندية من حيث المستوى الفني.
12
من اللاعبات الأفضل في الدوري من سعوديات وأجنبيات؟
في الموسم الجاري اللاعبات السعوديات تطورن كثيرًا، وكنّ محترفات على مستوى عالٍ، ولو طلبتِ مني تحديد اسمٍ من خارج نادي النصر فأعتقد أنها اللاعبة البندري من نادي الشباب، التي قدمت مستوى رائعًا، وهي الأفضل.
13
ماذا ينقص الدوري السعودي للسيدات ليكون أفضل؟
دوري السيدات السعودي بحاجة إلى زيادة عدد المحترفات داخل الملعب، وكذلك عدد المباريات على مستوى بطولتي الدوري والكأس، من خلال عمل نظام الذهاب والإياب للكأس، وتقليل الفترة من انتهاء الموسم حتى بدايته.