|


المدرب السابق يقلب الأوراق الفنية.. ويقيم اختيارات مانشيني

القروني: أحذر المرتدات يا أخضر

حوار: عبد الغني عوض 2024.03.20 | 03:38 am

بعد أن اعتزال لعب كرة القدم عام 1991 فضل التوجه إلى مجال التدريب، وصنع له اسمًا هناك بقيادة الفئات السنية للمنتخب السعودي لكرة القدم.. ضيف «الرياضية» المدرب السعودي خالد القروني، تحدث عن اختيارات الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب الأخضر، وعن مواجهة طاجيكستان على ملعب الأول بارك، الخميس.
01
كيف ترى انضمام الوجوه الجديدة إلى المنتخب السعودي؟
اختيار موفق لمانشيني، وفرصة لكل هذه الوجوه لإثبات وجدوهم في التصفيات الأقل قوة من كأس آسيا، واختيارهم وفق السياسة التي ينتهجها المدرب بالتجديد والتطوير في صفوف الفريق، بالتنسيق مع الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي، وهي ظاهرة صحية.
02
من اللاعب الأحق بالانضمام للأخضر ولم ينل شرف الالتحاق به؟
في اعتقادي أن سعد الموسى، مدافع الاتحاد المعار من الاتفاق، كان من أحق اللاعبين انضمامًا للمنتخب، لأنه يملك فكرًا عاليًا، وإمكانات كبيرة، وثقافة دفاعية مميزة، وانضمامه إلى صفوف المنتخب الأول إضافة كبيرة، خاصة عندما يلعب بجوار اللاعبين الكبار أصحاب الخبرة.
03
هل المنتخب بحاجة إلى وجود سلمان الفرج؟
سلمان لاعب كبير، وخبراته مميزة، وقائد في الملعب، ومن أفضل اللاعبين التكتيكيين، وأعتقد أن عدم ضمه طبيعي لمساواته باللاعبين الستة، أصحاب مشكلة كأس آسيا، وحتى لا يحدث تناقض في سياسة مانشيني مع اللاعبين، خاصة أن تصفيات كأس العالم ليست بحجم كأس آسيا في القوة، وفي الأخير هي قناعات مانشيني.
04
إحصاءات مانشيني مع الأخضر ليست على ما يرام في 10 لقاءات فاز في 4 فقط وتعادل في ثلاثة ومثلها خسائر؟
من الصعب الحكم على مانشيني من تلك الإحصاءات، لأنه تسلم قيادة المنتخب في وقت صعب، وفي بطولة صعبة، ومنتخبات أقوى بكأس آسيا، لكن بالتدريج نستطيع الحكم عليه بعد التصفيات الحالية لكأس العالم، بعد أن يكون قضى وقتًا مناسبًا مع لاعبيه، وتناغم معهم، وعرفوا ما يريده منهم.
05
كيف ترى منتخب طاجيكستان؟
قدم نفسه بشكل قوي في بطولة كأس آسيا الأخيرة، ويمتلك دفاعًا قويًا وخط هجوم قوي، بدليل تسجيله 6 أهداف في شباك باكستان، ولم يستقبل مرماهم سوى هدفين من الأردن وباكستان، ما يعني أنه منتخب قوي يجب الحذر منه واحترامه كثيرًا حتى نستطيع أن نتخطاه بنجاح.
06
ما أفضل أسلوب لعب ضد طاجيكستان؟
يجب ألا يلجأ مانشيني للهجوم أمام المنتخب الطاجيكي نظرًا لما يتمتع به من اللياقة البدنية العالية، ولذلك يجب أن يكون هناك خطة متوازنة بين الدفاع والهجوم، والسيطرة تمامًا على منطقة الوسط، وإغلاق الأطراف، وتنويع الهجمات ما بين العمق والأجناب، لعمل خلخلة في دفاع المنافس القوي.
07
ما الذي تخشاه من المنتخب الطاجيكي؟
أكثر ما يخيف في منتخب طاجيكستان هو الهجمات المرتدة، بسبب لياقة لاعبيه العالية، وأيضًا إحكامهم النهج الدفاعي يساعدهم على تخفيف العبء على الخط الخلفي، وبالتالي ستكون هناك زيادة عددية مضاعفة في حالة التحول من الدفاع إلى الهجوم، وهو ما أخشاه إذا ما احترم منتخبنا منافسهم.
08
ما الرسالة التي توجهها لمانشيني؟
نعم، أتمنى أن يشغل تفكيره بالناحية الهجومية، ولا يعتمد اعتمادًا كليًا على التنظيم الدفاعي البحت، الذي لم يتعود عليه اللاعبون السعوديون، وخاصة أن هذه الطريقة تحتاج وقتًا طويلًا، ومباريات التصفيات فرصة لزيادة الجرعة الهجومية ولو قليلًا.
09
هل سينجح مانشيني في فرض أسلوبه على الأخضر؟
مع الوقت سينجح، بشرط أن يهتم كما ذكرت بالناحية الهجومية، ويعطيها حقها من اهتمامات اللاعب السعودي، الذي يميل بطبعه للهجوم.
10
ما توقعاتك لمباراة الغد أمام طاجيكستان؟
فوز الأخضر، لكن بصعوبة.