|


السوادي: نيوم صعد باستراتيجية واضحة

حوار: أمل إسماعيل 2024.03.24 | 01:27 am

كانت بداياته في النادي الأهلي قبل أن ينتقل إلى التعاون في يناير 2015، ثم إعارة إلى الرائد 2016، فالوحدة 2020 وشارك في نهائي كأس الملك أمام الهلال.
انتقل إلى نادي نيوم 2023، وساهم في صعود الفريق إلى دوري الدرجة الأولى يلو قبل جولة من ختام منافسات الدرجة الثانية بعد فوزه على مستضيفه الزلفي 3-2..
سلطان السوادي المولود في 14 ديسمبر 1992، وصاحب هدف الانتصار في شباك الزلفي ضيف «الرياضية» يتحدث عن رحلة انتقاله من روشن إلى دوري الدرجة الثانية، وأهدافه بعد الصعود إلى يلو.
01
حدثنا عن رحلة صعود نيوم إلى دوري يلو؟
نيوم فريق لديه طموح وإستراتيجية واضحة للصعود إلى دوري روشن خلال خمسة أعوام والحمد لله تمكن من الصعود خلال عام واحد فقط.
02
ماذا يعني لك الصعود؟
بالنسبة لي سعيد بتسجيل اسمي مع تاريخ فريق نيوم بعد الصعود إلى دوري يلو، وهذا بكل تأكيد أمر يضاف إلى تاريخي بصفتي لاعبًا وأتمنى أن نكون من ضمن الفرق الخمسة الكبار.
03
لديك رحلة مختلفة بصفتك لاعبًا من روشن لدوري الدرجة الثانية ثم الصعود إلى يلو حدثنا عن ذلك؟
دوري روشن قوي ولا يختلف أحد على قوته وصعوبته وعدد الأجانب وأسمائهم الكبيرة، ويضم أندية كبيرة وقوية، أما دوري الدرجة الثانية فقد شاركنا في أصعب نسخة، لأن كل الفرق كانت تلعب في الممتاز مثل الشعلة ونجران والكوكب، وكانت مجموعتنا قوية وصعبة.
04
في الغالب الانتقال من روشن إلى الأولى أو الثانية هو نهاية لمسيرة اللاعب ماذا عنك؟
بالنسبة لي الانتقال من روشن إلى الثانية هو أفضل من جلوسي في دكة البدلاء لأني لم أكن أشارك إلا في مباراة واحدة فقط، وفي رأي أن كثرة مشاركات اللاعب تخدمه وتساعده على التطور والاستمرارية.
05
هل سيكون الصعود من دوري يلو سهلًا أم صعبًا في رأيك؟
أكيد صعب، لأن دوري يلو صعب وفيه محترفون ولاعبون سعوديون على مستوى عالٍ وأنا ضد من يقول إنه بقايا الممتاز، وأتوقع في الأعوام المقبلة أن يستعين مدرب المنتخب الأول بلاعبين من دوري يلو.
06
ماذا تقول لبعض اللاعبين الذين يفضلون روشن على دوري يلو أو الثانية؟
من يفضل الجلوس بالدكة ويرفض الانتقال إلى نادٍ يضمن مشاركته أساسيًا ينهي مسيرته الكروية مبكرًا.
07
هل ينطبق هذا على جميع من في دكة أندية روشن؟
باستثناء دكة الهلال كونها دكة تدور، خاصة أن الهلال يشارك في بطولات كثيرة، ولكن باقي الأندية تشارك في بطولتين بالعام، ومن يجلس بالدكة يظلم نفسه.
08
هل هناك نجوم في الثانية؟
في نادي نيوم لدينا الكثير من النجوم مثل البرازيلي بيتروس الذي لعب للنصر والفتح، ومحمد العمري وعبد الرحمن الغامدي كلهم نجوم روشن، أيضًا في الكوكب ونجران أسماء مهمة.
09
ماذا ينقص دوري الثانية في رأيك؟
دوري الثانية يملك حضورًا جماهيريًا قويًا تحديدًا لنادي نيوم وأيضًا شاهدت تغطية إعلامية قوية له، مثل روشن وتنظيمًا واحترافًا
وأيضًا مستوى الملاعب ممتاز باستثناء ملعب أو اثنين، وكذلك التحكيم قوي خاصة في آخر مباراة لنا كان الحكم الهويش وهو حكم دولي.
10
أهدافك المقبلة مع نيوم؟
الصعود إلى دوري روشن.
11
مباراة لا تنساها؟
الأهلي وسيول الكوري الجنوبي في آسيا.
12
رأيك بزيادة الأجانب في روشن؟
هذا تحدٍ كبير للاعب السعودي.
13
كيف ترى مستوى أندية روشن؟
هناك فرق تجيد جلب المحترفين وتختار اللاعب المناسب بالخانة التي يحتاج إليها الفريق، مثل الفتح وضمك والتعاون دون دفع مبالغ كبيرة.
14
ما رأيك بصفقة نيمار؟
نيمار صفقة كبيرة ولكن الحظ أحبط الصفقة.
15
ماذا نحتاج لتطوير الرياضة السعودية؟
التركيز على اللاعبين الصاعدين كما الناشئين، فلدينا جيل جيد مع المدرب سعد الشهري ولهم مستقبل قوي.
16
أين اللاعب السعودي عن الاحتراف الخارجي؟
سالم الدوسري لاعب محترف بمستوى عالمي وليس محليًا، واليوم اللاعب السعودي لا يحتاج إلى الاحتراف في الخارج فقد أصبح الاحتراف في أرضه بعد استقطاب أهم النجوم في العالم.