|


«ميجالوبوليس» يُعيد صاحب السعفتين إلى «كان السينمائي»

تييري فريمو، المندوب العام لمهرجان كان السينمائي، وإيريس كنوبلوك، رئيسة المهرجان، يحضران عرض الاختيار الرسمي للمهرجان بنسخته 77 في باريس، الخميس (رويترز)
باريس - الفرنسية 2024.04.11 | 05:47 pm

يعود الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا، من خلال فيلمه الضخم «ميجالوبوليس»، إلى مسابقة مهرجان كان السينمائي، بعد 45 عامًا «1979م» من حصوله على سعفته الذهبية الثانية، عن فيلم «أبوكاليبس ناو» Apocalypse Now، وفقًا لما أظهرت القائمة الرسمية، التي أُعلنَت الخميس.
وقال تييري فريمو، المفوض العام للمهرجان، في مؤتمر صحافي: «نحن سعداء بأنه شرّفنا بالحضور لمواكبة عرض هذا الفيلم».
وكان المخرج العملاق نال أول سعفة ذهبية له عن فيلمه «ذي كونفرسيشن» The Conversation عام 1974.
وبلغت موازنة «ميجالوبوليس» 100 مليون دولار، ويضمّ طاقم الممثلين لهذا الإنتاج الضخم أسماء بارزة، بينها آدم درايفر، وجون فويت، ولورنس فيشبرن، وشيا لابوف، وداستن هوفمان.
ولا يزال موضوع الفيلم غير واضح إلى الآن، إذ عُلِم فقط أنه يتناول تدمير مدينة ضخمة تشبه نيويورك، وإعادة إعمارها، التي يكون ركناها مهندسًا معماريًا ورئيس بلدية المدينة.
وتصف الصحافة الأمريكية «ميجالوبوليس» بأنه فيلم وصية، وتقارنه بفيلم «سيتيزن كاين» Citizen Kane الشهير، للمخرج أورسون ويلز «1941»، الذي يعد من أعظم الأفلام في تاريخ السينما.
هذه الدورة من المهرجان، التي تجري خلال الفترة من 14 إلى 25 مايو المقبل، منتظرة بشكل خاص بعد النجاح العالمي الكبير، الذي حققه فيلم «أناتومي أوف إيه فال»، الحائز على جائزة السعفة الذهبية عام 2023، إذ نال فيلم «جوستين ترييه» جائزة الأوسكار في فئة أفضل سيناريو.
وأكدت إيريس كنوبلوك، رئيسة المهرجان، في مؤتمر صحافي، أن نسخة 2024 ستكون على مستوى عالٍ.
وتضمّ القائمة، التي أعلنها تييري فريمو، 19 فيلمًا فحسب، «على الرغم من أنها تحتوي على أكثر من 20». ومن المؤكد أنه سيتم الإعلان عن أفلام روائية إضافية مشاركة في المسابقة.